المحتوى الرئيسى

نفوق الأسماك فى نيل البحيرة يشعل الصراع بين الحكومة وأصحاب الأقفاص

07/21 12:18

ادي خبر نفوق كميات كبيره من الاسماك في نهر النيل بمدينه رشيد بسبب فتح قناطر ادفينا،الي اشتعال الصراع مرهاخري بين الحكومه التي تحاول ازاله الاقفاص السمكيه وبين اصحابها.

ويستثمر هؤلاء، 600 مليون جنيه، ويريدون تقنين اوضاعهم بدلا من ضياع الاستثمارات.

قال رمضان عبده، نائب رئيس الاتحاد التعاوني للثروه المائيه، ان ما يحدث من فتح القناطر دون اخطار اصحاب الاسماك، هو اهدار للثروه وخراب بيوت لاصحاب الاقفاص، خاصه ان الاقفاص السمكيه تنتج نحو 25% من الانتاج السمكي بمصر، و يبلغ عددها نحو 30 الف قفص تنتج نحو 65 الف طن من اجود انواع البوري و البلطي، ويتم تصدير معظم الانتاج الي دول الخليج.

و طالب عبده، بتقنين اوضاع اصحاب الاقفاص السمكيه طبقا للقرار رقم 70 لسنه 1990 والذي يعتبر المنطقه شمال قناطر ادفينا مياه بحريه، يجوز فيها جميع انواع الصيد عدا الجر و الجرافه، مع تشديد الرقابه علي اصحاب الاقفاص بالمنطقه جنوب قناطر ادفينا و حتي كفر الزيات و الزامهم بزراعه مبروك الحشائش الذي ينقي المياه، وهو الهدف الرئيسي من زراعه الاسماك في نهر النيل.

علي الجانب الاخر، قال المهندس ابراهيم الحايس وكيل وزاره الري بالبحيره،ان جميع الاقفاص السمكيه الموجوده بالنيل مخالفه للقانون، و سيتم ازالتها ولا يوجد في القانون ما يسمح بتواجدها، وتطهير النيل هو احد اولويات الحكومه،لانه لا يوجد ما يوازي صحه الانسان، والحفاظ علي النهر من التلوث، ولا يوجد ما يدعونا لابلاغ اصحاب الاقفاص قبل فتح القناطر، لانهم مخالفون للقانون.

و قال فتحي عبد الغني، السكرتير العام المساعد لمحافظه البحيره، ان الدوله تولي اهتماما كبيرا لازاله الاقفاص السمكيه التي تلوث نهر النيل، وتؤثر علي جوده المياه بسبب الاعلاف الملوثه التي تلقي للاسماك، وكذلك الاسماك التي تنفق نتيجه السده الشتويه او فتح القناطر ويمكن تسربها للاسواق،وهو ما تحاربه الدوله بشده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل