المحتوى الرئيسى

تلد واقفة ويقع صغيرها من ارتفاع متر ونصف، معلومات رائعة عن الزراف!

07/21 11:23

تتزاحم زرافتان حول شجره من اجل الحصول علي اوراقها في حديقة الحيوان بميامي وتحاول الصغيره ازاحه  الكبيره بالنقر علي ظهرها، وقد التٌقطت هذه الصوره من نقطه منخفضه؛ لذلك لم تظهر الشجره في الصوره ومن حسن الحظ ان بدت السماء والسحاب رائعين في ذلك اليوم.

تعد الزرافه  اطول الثدييات وذلك بفضل ارجلها الشاهقه ورقبتها الطويله، فارجلها بمفردها اطول من بعض الناس؛ اذ يصل طولها الي ما يقرب من 6 اقدام (1,8 متر)، وتساعدها هذه الارجل في الجري بسرعه 35 ميلًا (56 كيلومترًا) في الساعه في المسافات القصيره، وتسير بسرعه عشره اميال (16 كيلومترًا) في الساعه في المسافات الطويله.

ويتجول هذا الحيوان الساحر عادهً في المروج المفتوحه في مجموعات صغيره تتكون من 6 زرافات تقريبًا.

وتتعارك الذكور احيانًا وينطح بعضها بعضًا بالرءوس والرقاب الطويله، ولا تتسم هذه المعارك بالخطوره فهي تنتهي بخضوع احد طرفي المعركه وانسحابه.

وتستغل الزرافه طولها احسن استغلال في انها تتغذي علي اوراق الاشجار والبراعم العاليه فتصل اليها بكل سهوله ويسر، الامر الذي لا يتوافر للعديد من الحيوانات، ويعد نبات السنط الوجبه المفضله لديها. حتي لسان الزرافه طويل! ويصل طوله الي 53 سم ويساعدها في التقاط فتات الطعام اللذيذ من افرع الاشجار، وتاكل الزرافه اغلب الوقت وتجتر مثل البقره؛ اي انها تعيد الطعام من معدتها وتمضغه من جديد، وتتناول الزرافه مئات الكيلو جرامات من أوراق الشجر اسبوعيًّا، ولا بد ان تقطع اميالًا حتي تحصل علي ما يكفيها من الطعام.

ويفيد طول الزرافه ايضًا في انها تتمتع بعين حارسه تقف بالمرصاد للحيوانات المفترسه عبر المساحات الشاسعه للسافانا الافريقيه.

قد يعتبر طول الزرافه عيبًا في الوقت نفسه؛ لانها تجد صعوبه عندما تشرب من بركه ماء ويشكل لها ذلك  خطرًا؛ اذ انه يجب عليها ان تفترش الارض وتتقوس وتبدو في وضع حرج يجعلها عُرضه للقطط الكبيره المفترسه في افريقيا. ولا تحتاج لشرب الماء الا مره كل عده ايام، فهي تستقي اغلب ما تحتاجه من الماء من النباتات اللذيذه التي تاكلها.

تلد انثي الزراف واقفه، وتتلقي صغارها تحيه تفتقر الي الحنان نوعًا ما عند قدومها الي الدنيا بان تقع علي الارض من مسافه متر ونصف عند الميلاد، وتقف هذه الصغار في غضون نصف ساعه وتجري مع امهاتها بعد عشر ساعات من الميلاد بطريقه مدهشه.

وجلود الزراف مرقطه بشكل جميل وجذاب، وعلي الرغم من انه لا توجد زرافتان لهما نفس النمط في الترقيط، فان الزراف الذي ينتمي لنفس المنطقه يبدو متشابهًا.

متوسط العمر في البريه: 25 عامًا

الحجم: 14 الي 19 قدمًا (4 الي 6 امتار)

الوزن: 1750 الي 2800 رطل (794 الي 1270 كجم)

Comments

عاجل