المحتوى الرئيسى

"لوكهيد مارتن" تشتري "سيكورسكي" بتسعة مليارات دولار

07/20 17:37

اسواق بيروت مقصد للفرجه اكثر من الشراء في عيد الفطر

اير لينغوس تعتزم قبول عرض شراء من اي ايه جي

المركزي الاوروبي بدا تنفيذ برنامجه لشراء ديون عامه

تحرك ايراني لشراء مصفاه سويسريه تملكها شركه ليبيه

صفقه شراء الطائرات الهنديه الفرنسيه قد تؤدي الي شراكه

قطر تنجح بشراء مجموعه سونجبيرد مالكه حي كناري وارف

نيويورك: اعلنت مجموعه يونايتد تكنولوجيز الاثنين انها ستبيع فرعها سيكورسكي الذي يصنع مروحيات بلاك هوك والمروحيه الرئاسيه الاميركيه مارين وان الي مجموعه الصناعات الدفاعيه والجويه لوكهيد مارتن في عقد تبلغ قيمته تسعه مليارات دولار بالتزامن مع اجراءات خفض الميزانيه العسكريه الاميركيه.

وبعد اشهر من التفكير واسابيع من المفاوضات، اعلنت يونايتد تكنولوجيز (يو تي سي) بيع فرعها سيكورسكي الذي يشهد تراجعا في ارباحه. وستنتقل ملكيه هذا الفرع المنتج ايضا لمروحيات سي هوك العسكريه، الي لوكهيد مارتن في الفصل الاول من 2016 علي ابعد حد.

وفازت مجموعه لوكهيد مارتن التي حققت بذلك اكبر عمليه استحواذ منذ شرائها مجموعه مارتن مارييتا كوربوريشن في 1995، بالعقد بعد منافسه مع المجموعه الاميركيه تيكسترون.

وقال جورج هيس مدير يونايتد تكنولوجيز ان "استحواذ لوكهيد مارتن علي سيكورسكي (...) ضمانه لبقاء الشركه في موقع الرياده في مجال الصناعات التقنيه".

وتواجه شركه صناعه المروحيات التي تتخذ من ستراتفورد (ولايه كونيكتيكت، شرق) منذ اشهر وضعا صعبا مرتبطا خصوصا بموقعها الاستراتيجي.

فزبائنها عسكريون خصوصا مثل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) التي خصصت لها في السنوات الخمس الاخيره اكثر من 42 بالمئه من ميزانيه برامج المروحيات.

وفي 2014، شكلت مبيعات سيكورسكي للبنتاغون 52 بالمئه من مبيعات الشركه و20 بالمئه فقط لزبائن عسكريين دوليين.

لكن في السنوات الاخيره تم تخفيض ميزانيات الجيش الاميركي نظرا لانسحاب الولايات المتحده من عده جبهات عسكريه.

والامر الاهم هو ان وزاره الدفاع الاميركيه بدات عمليه استبدال مروحيات بلاك هوك المتعدده المهام التي كانت المصدر الرئيسي لازدهار سيكورسكي. وكانت قيمه هذه السوق تبلغ حوالي مئه مليار دولار.

وللمحافظه عليها، عملت سيكورسكي مع مجموعه بوينغ للبحث عن نموذج اخر بحلول العام 2030 لكنها واجهت منافسه من بيل هيليكوبتر التي تتخذ من تكساس مقرا لها.

وامام منافساتها بوينغ وايرباص وروسيا هيليكوبتر، باتت سيكورسكي تهيمن علي سوق عسكريه تباطا نموها وارتفعت كلفتها بسبب تطوير مروحيات جديده ونشرها علي نطاق واسع.

في المقابل لا تتمتع مجموعه سيكورسكي بحضور كبير في سوق المروحيات المدنيه التي تملك حصه صغيره في السوق منها لا تتجاوز نحو 7 بالمئه.

وهذا القطاع الذين تهيمن عليه ايرباص هيليكوبترز وبيل واغوستاويستلاند هو الذي يتوقع ان يزدهر في السنوات المقبله مع انخفاض اسعار النفط.

وفي 2014، شكلت المروحيات المدنيه 28 بالمئه فقط من مبيعات سيكوسركي التي بلغت قيمتها 7,5 مليارات دولار (بزياده 19 بالمئه علي مدي عام). الا ان ارباحها العملانيه تراجعت بمقدار اكثر من النصف.

وكانت مجموعه يونايتد تكنولوجيز التي ترغب في التركيز علي التقنيات الرفيعه وخدمات الصناعه الجويه وتقنيات البناء وتنتج ايضا مصاعد اوتيس ومحركات الطائرات برات اند ويتني، منقسمه بشان مستقبل سيكورسكي.

وهذا التردد ناجم عن الطابع الرمزي لفرع صناعه المروحيات الرائد في هذا القطاع وكان جزءا لا يتجزا من يونايتد تكنولوجيز منذ 1929.

وقد ادي الي توتر بين الرجلين القويين في المجموعه رئيس مجلس الاداره السابق لويس شينيفر والرئيس الحالي غريغوري هيس الذي كان مؤيدا لهذا الانفصال وهو موقف عززه وزن سيكوسركي في رقم الاعمال بالمقارنه مع النشاطات الاخري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل