المحتوى الرئيسى

7 اسباب صحية تزيد الوزن

07/20 14:56

لم تعد الاسباب غير معروفه لزياده الوزن.

(بيروت-Mbc.net) لم تعد الاسباب غير معروفه لزياده الوزن. اذ، بعيداً عن تناول الاطعمه عشوائياً ومن دون اعتماد نظام غذائي متوازن وصحي، هناك اسباب وظروف صحيه تسبب زياده في الوزن نقص فيتامين "د" والاكتئاب العوامل اتل تعيق محاولات التخسيس. اليك اكثرها شيوعاً:

التعايش مع القلق والتوتر او الحزن يزيد انتاج الجسم لهرمون الكورتيزول، والذي يتسبب في زياده الدهون خاصه حول محيط الخصر.

عندما تزداد نسبه الكورتيزول في الدم الي درجه مفرطه توصف الحاله باسم متلامه كوشينغ، وهي حاله تنتج فيها الغده اكظريه الكثير من الكورتيزول، ويترتب علي ذلك تراكم الدهون في الوجه واعلي الظهر والبطن. يمكن ان تحدث متلازمة كوشينغ ايضاً نتيجه آثار جانبية لبعض الادويه.

هرمون الغده الدرقيه ضروري لحرق الدهون المخزّنه، اذا لم تكن هذه الغده نشطه بما يكفي قد لا تنتج القدر اللازم من الهرمون الذي يمكّن عمليه التمثيل الغذائي من حرق دهون اكثر من التي يتم تخزينها. من العوامل التي تؤدي لقصور الغده الدرقيه والتي ترتبط بنمط الحياه نقص النشاط البدني.

تحدث هذه الحاله نتيجه عدم التوازن الهرموني، وتصيب اكثر من 5 ملايين امراه حول العالم. من اكثر اعراضها شيوعاً النزيف المهبلي، وعدم انتظام الدوره الشهريه، وحب الشباب، وشعر الوجه الزائد، وترقق الشعر، وزياده الوزن دون زياده تناول الطعام.

تسمّي هذه الحاله ايضاً فرط مقاومه الانسولين، وهي مجموعه من الظروف الصحيه يعتقد ان جذورها تعود الي مقاومه الانسولين.

6-    التغيرات الهرمونيه لدي المراه:

تتعرض المراه لهذه التغيرات خلال فترات مختلفه من حياتها، مثل البلوغ، واثناء الحمل، وعند انقطاع الدوره الشهريه، وتؤدي التغيرات الهرمونيه الي زياده الوزن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل