المحتوى الرئيسى

كييف وواشنطن تطلقان مناورات عسكرية واسعة في غرب اوكرانيا

07/20 17:51

بدات الولايات المتحده واوكرانيا الاثنين مناورات واسعه في الغرب الاوكراني بمشاركه حوالي 16 بلدا اخر، يفترض ان تظهر الدعم الدولي للعمليه العسكريه التي تقوم بها كييف في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا.

وتجري هذه المناورات غير المسبوقه في حجمها في منطقه يافوريف العسكريه الشاسعه القريبه من الحدود البولنديه، حيث يقوم حوالي 300 مظلي اميركي منذ نيسان/ابريل بتدريب الاوكرانيين الذين يفترض ان يقاتلوا في الشرق.

وقال القائد الاوكراني الكولونيل اولكسندر سيفاك “للمره الاولي توحد المناورات 18 بلدا وهذا يدل علي الدعم الكبير الذي تتمتع به اوكرانيا في كفاحها من اجل الحريه والسياده”.

وعلي وقع النشيد الوطني الاميركي رفع جنديان اميركيان علم الولايات المتحده في ستاد يافوريف، وبعد ذلك رفع جنديان اوكرانيان العلم الاوكراني في مراسم اطلاق المناورات التي تحمل اسم رابيد ترايدنت وتستمر حتي 31 يوليو.

واستعرضت القيادتان الاميركيه والاوكرانيه للمناورات حوالي الفي عسكري قاموا بتحيتهم بلغتهم، وتجري هذه التدريبات بينما تقاتل القوات الاوكرانيه تمردا انفصاليا مواليا لروسيا في شرق البلاد في نزاع اودي بحياه اكثر من 6500 شخص خلال 15 شهرا ويشهد تصاعدا في العنف علي الرغم من الهدنه.

ويتهم الغرب وكييف روسيا بالوقوف وراء هذا النزاع بتسليحها المتمردين ونشر قوات نظاميه في شرق اوكرانيا، لكن موسكو تنفي ذلك بشكل قاطع.

ويشارك في المناورات في يافوريف 675 عسكريا اوكرانيا قاتل معظمهم في منطقه النزاع في الشرق “وسيتقاسمون تجربتهم مع زملائهم الاوكرانيين ومن الدول الاخري”، علي حد قول الكولونيل سيفاك.

وقال القائد العسكري الاميركي الكولونيل الفريد رينزي الذي سيكون بامرته 562 جنديا اميركيا ان عسكريي الدول ال18 المشاركه في المناورات سيعملون في الاسابيع المقبله علي “التعاون كقوه موحده لضمان الاستقرار في المنطقه”.

والدول المشاركه في المناورات الي جانب اوكرانيا والولايات المتحده، هي اذربيجان وبلغاريا وكندا واستونيا وجورجيا والمانيا وبريطانيا ولاتفيا وليتوانيا ومولدافيا والنروج وبولندا ورومانيا وصربيا واسبانيا وتركيا، وفي نهايه ابريل، نشر 300 مظلي اميركي لعده اشهر في غرب اوكرانيا في عمليه باسم “حارس بلا خوف” من اجل تدريب 900 جندي من الحرس الوطني الاوكراني فيها ليقاتلوا المتمردين، وذلك بطلب من كييف. ويفترض ان يستمر التدريب سته اشهر، ويشارك عدد من هؤلاء الاميركيين والاوكرانيين في هذه المناورات.

من جهه اخري، اعلن الجيش الاوكراني الاثنين عن مناورات عسكرية اخري في الجانب الاخر من البلاد بالقرب من ماريوبول المرفا الاستراتيجي علي بحر ازوف واخر مدينه كبيره في منطقه النزاع ما زالت تحت سيطره الحكومه الاوكرانيه.

وقال الجيش محذرا ان قصفا مدفعيا سيسمع لايام بدون ان يضيف اي تفاصيل من جهتها، تعد روسيا لعرض قوه في 26 يوليو في سيباستوبول المرفا الواقع في شبه جزيره القرم الاوكرانيه التي ضمتها روسيا العام الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل