المحتوى الرئيسى

أهم 10 فرق «ميتال».. لسّه فارقين مع الناس

07/19 18:59

راديوهيد هم فرقه روك بريطانيه تشكلت في 1985

رسّخت فتره الثمانينيات لتقديم انواع جديده ومختلفه من الموسيقي، يل يمكن اعتبارها فتره للتجريب، حيث تداخلت التكنولوجيا مع الموسيقي، وظهرت الانواع الالكترونيه، وغيرها، كالميتال والهيفي ميتال، والهارد روك.

بعض فرق الروك التي نشات في الثمانينيات، ولاقت شعبيه عالميه، لا تزال محتفظه بقوّتها وشعبيتها، سواء بسبب جولاتها الفنيه حول العالم، او استمرارها في تسجيل البومات ناجحه، واختيار موضوعات لاغنياتها تلامس الواقع، وتشتبك مع الاحداث.

"مبتدا" يعرض لكم اهم 10 فرق لموسيقى الروك الالكترونيه، نشات في الثمانينيات واكملت معنا حتي اليوم:

تشكّلت الفرقه عام 1988 في برستل بالمملكه المتحده، ويقضي اعضاء الفرقه معظم اوقاتهم في جولات فنيه في اوروبا، ونجحوا في ابهار الجمهور بتاثيرات موسيقاهم ذات القدره التنافسيه العاليه والتكنولوجيا الباهره، وما زالوا قادرين علي الحصول علي جمهور ومستمعين جدد حتي اليوم.

Bon Jovi فرقه روك اند رول امريكيه من ولايه نيوجيرسي، تاسست عام 1983 وباعت اكثر من 100 مليون البوم حتي الان، واقامت اكثر من 2700 حفلا موسيقيا، في نحو 50 بلدا حول العالم، وحازت اسمها من اسم مغنّي الفرقه جون بون جوفي، وحصلت علي عدد كبير من جوائز الموسيقى العالمية، اخرها العام الماضي، جائزه بيلبورد الموسيقيه لافضل جوله غنائيه في العالم.

"Nine Ince Nails" او اظافر 9 بوصات، فرقه روك امريكيه، اختصارها NIИ، اسسها المغني والعازف وكاتب الاغاني ريزنور عام 1988 في كليفلاند بولايه اوهايو. وهو العضو الوحيد الرسمي للمجموعه.

وتقدّم NIИ موسيقي متعدده الانواع. وبعد تسجيل كل البوم جديد، يجمع ريزنزر فرقة موسيقية حيّه للاداء معه في الحفلات. ويعيدون ترتيب الاغاني لتناسب الاجواء الحيه علي خشبه المسرح، وتوظّف NIИ العناصر البصريه لمرافقه العروض، والتي تشمل كثيرا من الاضواء.

تتنوع موضوعات الاغاني التي تقدمها NIИ وتشمل السياسه والحرب والعلاقات.

استقبل جمهور موسيقي الاندرجراوند NIИ استقبالا حارا في سنواتها الاولي، وانتج ريزنزر العديد من الالبومات المؤثره للغايه في التسعينيات، والتي حققت شعبيه كبيره، وباعت اكثر من 20 مليون البوم في جميع انحاء العالم، اضافه الي 10 ملايين من المبيعات المعتمده في الولايات المتحده وحدها.

وفي عام 1997، ظهر ريزنزر في قائمه مجله تايم لاكثر الاشخاص نفوذا لهذا العام، ووصفته مجله سبين بانه "الفنان الاكثر حيويه في الموسيقي"، وفي عام 2004، وضعت مجله رولينج ستون NIИ في المرتبه رقم 94 علي قائمتها لاعظم 100 فنان في التاريخ. وعلي الرغم من ذلك، شهدت الفرقه نزاعات مع شركات صناعه التسجيل في عام 2007، اسفرت عن اعلان ريزنور انفصال فريق NIN لطرح اعمال بشكل مستقل.

تشكل فريق Phich لموسيقي الروك الامريكيه في جامعه فيرمونت عام 1983، واعتمد علي الارتجال في الموسيقي، ومزج انواع مختلفه مع بعضها، ويتكون من 4 اعضاء،ـ هم تري اناستاسيو (مغنٍ وعازف جيتار)، ومايك جوردون، مغنٍ وعازف باس)، وجون فيشمان (مغنٍ وطبال)، وماكونيل، مهندس صوت ومغنٍ.

ادي الفريق اغنياته علي مدار 20 عاما، قبل ان يتوقف في اغسطس عام 2004، لكنه عاد في مارس 2009 وقدم 3 حفلات متتاليه في استاد هامبتون في هامبتون، وفيرجينيا، ومنذ ذلك الحين استانف الفريق اداءه بانتظام. ولا يزال يحظي بشعبيه كبيره للان.

تشكّلت ميتاليكا في لوس انجلوس (كاليفورنيا) بدايات عام 1981، بعد ان نشر لارس الريك اعلانا في جريده "ذي رِسايكلر" يبحث فيه عن موسيقيي ميتال. استجاب جيمس هيتفيلد وهيو تانر من فرقه ليذر تشارم للاعلان. ورغم ان الريك لم يشكّل فرقه بعد، فقد طلب من برايان سلاغل، مؤسّس شركه ميتال بلايد للتسجيلات الموسيقيه، تسجيل اغنيه ونشرها ضمن البوم تجميعي بعنوان ميتال ماسّاكر. وافق سلاغل علي الطلب وعيّن الريك هيتفيلد مغنيا وعازف جيتار ايقاعي.

اختار الريك لفرقته اسم ميتاليكا الذي اقترحه صديقه رون كينتانا كاسم لمجله معجبين.

نُشِر اعلان ثان في جريده ذي ريسايكلير للبحث عن عازف جيتار منفرد، فاستجاب له دايف مستاين، وبعد رؤيه معدّاته الباهظه، تم ضمّه للفرقه. في بدايات عام 1982 سجّلت ميتاليكا اول اغنيه اصليه لها بعنوان "هِتْ ذي لايتس"، واُدرِجت ضمن تجميع ميتال ماسّاكر 1، الذي صدر يوم 14 يونيو 1982 فاحدثت ضجّه بين هواه الميتال، وقدّمت الفرقه اول عرض حي لها يوم 14 مارس 1982 في راديو سيتي (كاليفورنيا) بصحبه عازف البايس جيتار المنضمّ حديثا، رون ماكجوفني.

تميّزت اصدارات ميتاليكا الاولي بمقدّمات ايقاعيه سريعه، ومقطوعات موسيقيه تصل مدّتها الي 9 دقائق. شملت مواضيع كلمات البوم ماستر اوف بابتس، القيادات الدينيه والعسكريه، الغضب، الجنون، الوحوش، المخدرات.

عام 1991، ومع انضمام بوب روك منتجا موسيقيا للفرقه، بسّطت ميتاليكا موسيقاها منتَهِجه نهجا تجاريا لاستقطاب عدد اكبر من الجماهير، فتخلّت عن ايقاعاتها السريعه والعنيفه، ووسّعت نمطها الموسيقي. وقد اثبتت هذه التغييرات نجاحها تجاريا، فكان البوم ميتاليكا اول البوم للفرقه يصل الي المركز الاول لتصنيف Billboard 200.

ابدت ميتاليكا في السنوات التاليه تاثّرا بانماط موسيقيه بعيده نوعا ما عن الهيفي ميتال، مثل الروك البديل، البلوز والهارد روك، من خلال البومَيها لود ورِلود، ما اثار حفيظه كثيرٍ من المعجبين، خاصه بعد تخلّي اعضاء الفرقه عن الشعر الطويل المميز لفناني الميتال عامه. ركّزت كلمات الاغاني في هذه الفتره علي مواضيع الغضب، الفقدان، الثواب، العقاب.

فرقه انجليزيه الكترونيه، تشكّلت عام 1980 في باسيلدون، اسيكس. اصدرت اول تسجيلاتها عام 1981، وشكّلت موجه جديده من الموسيقي المعتمده بشكل اساسي علي التكنولوجيا.

هيمنت الفرقه في الثمانينيات علي مشهد الموسيقى الالكترونية في العالم. حتي انه حضر حفل الفرقه في باسادينا روز بول، ما يزيد علي 60000 شخص.

تكون الفريق في بداياته من ديف جاهان (المغني الاساسي، وكاتب اغانٍ منذ 2005م)، ومارتن جور (عازف اورج كهربائي وجيتار ومغنٍ وكاتب الاغاني الاساسي بعد عام 1981م)، واندي فليتشر (اورج كهربائي)، وفينس كلارك (عازف اورج كهربائي، كاتب الاغاني الاساسي 1980م-1981م). ثم بعد ذلك، انفصل فينس كلارك عن الفريق بعد اصدار البومهم الاول، تكلّم وتهجي (Speak & Spell)، وحل محله الان وايلدر (عازف اورج كهربائي ودرامز، كاتب اغانٍ احيانًا)، وتولي مارتن جور مسؤوليه قياده الفريق. وفي 1995م، انفصل وايلدر عن الفريق، واستمر جاهان، وجور، وفليتشر في العمل كفريق ثلاثي.

ولفريق ديبيتش مود رصيد حافل من النجاحات، حيث اختيرت 48 اغنيه من اغانيهم في جدول المملكه المتحده لافضل اغانٍ منفرده (UK Singles Chart)، واختير 12 البومًا لهم ضمن افضل 10 البومات في المملكه المتحده، من ضمنها البومان في المركز الاول.

وطبقًا لشركه ايمي (EMI)، تمكن فريق ديبيتش مود من بيع اكثر من 100 مليون البوم واغنيه منفرده علي مستوي العالم، ما جعلهم انجح فريق موسيقى إلكترونية في التاريخ، وتعتبر مجله كيو (Q)، فريق ديبيتش مود "انجح فريق موسيقي الكترونيه في العالم علي الاطلاق"، كما ضمته المجله الي قائمه "50 فريقًا غنائيًا غيروا العالم".

ولد بيك هانسن في يوليو 1970، وهو مغنٍ امريكي وكاتب اغانٍ ومنتج وعازف. نال شهره كبيره في وقت مبكر من حياته في التسعينيات مع نظيره فاي لو، واصبح معروفا بسبب الفيديو كليبات التي كان يصورها لاغانيه باساليب غير مسبوقه. وتنوعت تسجيلاته بين الالوان الشعبيه والفانك والسول والهيب هوب والروك بمصاحبه المعدات الموسيقيه الكهربائيه.

اكتشف بيك الهيب هوب والموسيقي الشعبيه في سن المراهقه، وبدا في الاداء محليا في المقاهي والنوادي، وانتقل الي مدينه نيويورك عام 1989 وحصل علي عده جوائز. اطلق طفرات في الموسيقي حتي عام 1998، وحصل خلال العقود الماضيه علي عده جوائز، اخرها في حفل توزيع جوائز جرامي يوم 8 فبراير 2015.

8- جرين داي Green Day

فرقه امريكيه، تشكّلت عام 1986 من قبل المنشد وعازف الجيتار بيلي جو ارمسترونج، وعازف الجيتار مايك ديرنت. وجرين داي، هو احد اجمل واروع فرق الروك الامريكيه منذ نهايه الثمانينيات، مرورا بالتسعينيات وحتي الان.

تكون الفريق عام 1989 علي يد الثلاثي Billie Joe Armstrong الفوكال الرئيسي وعازف الجيتار - و Mike Dirnt البيزيست - والدرامير Tre Cool، بدات حياتهم الفنيه اوائل 1989 مع شركه التوزيع Lookiout! Records التي سرعان ما اكسبتهم شهره عاليه وحققت لهم شعبيه واسعه.

بعد فتره تعاقدوا مع شركه Nevertheless لينتجوا البومهم Dookie الذي اعتبر واحدا من اجمل نجاحات الروك في 1994، خصوصا اغنيتهم Basket Case ووصلت مبيعاته الي 10 ملايين نسخه في الولايات المتحده فقط.

وفي عام 2004، انتجوا البومهم American iDot الذي انشا لهم قاعده عريضه بين صغار المستمعين وحقق مبيعات 5 ملايين نسخه في الولايات المتحده.

وصلت مبيعاتهم طوال مشوارهم الفني الي نحو 60 مليون نسخه حول العالم، ما اعطي نظره امل للعديد من فرق الـ punk ليحققوا نجاحات ايضا مثل Sum 41 و Good Charlotte.

9- ريد هوت تشيلي بيبرز

ريد هوت تشيلي بيبرز، فرقه روك امريكيه تاسست في لوس انجلوس عام 1983، اسلوبها يتكون اساسا من الروك مع تركيز علي الفانك، فضلا عن عناصر من الانواع الاخري، مثل البانك روك، وسايكيديلك روك، وتشمل عروضهم الحيه العديد من جوانب جام باند، نظرا لطبيعه ادائهم الارتجاليه.

وتتكون الفرقه من العضوين المؤسسين انتوني كيديس (غناء) ومايكل "فلي" بلزاري (باص)، وعازف الدرمز تشاد سميث عضو الفرقه منذ فتره طويله، وعازف الجيتار جوش كلينجهوفر، الذي انضم اواخر عام 2009، بعد مغادره جون فروشيانتي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل