المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن العقيدة الإباضية؟ - ساسة بوست

07/19 15:30

منذ 21 دقيقه، 19 يوليو,2015

كان لاحداث ولايه غردايه الاخيره في الجزائر بين العرب المالكيين والامازيغ الاباضيين الاثر الكبير في فتح النقاش مره اخري حول الطوائف والمذاهب الإسلامية، ومن بينها الطائفه الاباضيه المنتشره في عدد من المناطق العربيه، مع نسبه كبيره موجوده في سلطنه عمان التي تشهد واحدًا من افضل نماذج التعايش بين مختلف المذاهب والطوائف الإسلامية.

نستعرض في هذا التقرير تعريفًا بالاباضيين وتاريخ نشاتهم، اوجه اختلاف عقيدتهم مع باقي المذاهب الاسلاميه، اماكن تواجدهم وايضًا علاقه كل ذلك باحداث غردايه الاخيره.

الاباضيون هم المنتسبون لاحد المذاهب الاسلاميه المنفصله عن السنه والشيعه، وقد تمت تسميتهم بهذا الاسم نسبه الي عبد الله بن إباض التميمي، الذي عاش في زمن الخليفه الاموي عبد الملك بن مروان، وذلك بسبب بعض المواقف الكلاميه والسياسيه التي اشتهر بها ابن اباض وتميز بها، لكن الاباضيين انفسهم لم يستعملوا هذه التسميه في بدايات ظهورهم، مستخدمين عباره جماعه المسلمين او اهل الدعوه، قبل ان يجدوا انفسهم مضطرين لاتخاذ اسم الاباضيه تقبلًا للامر الواقع منذ اواخر القرن الثالث الهجري. ومن جهه اخري فهم ينسبون مذهبهم الي جابر بن زيد التابعي، احد تلامذه ام المؤمنين السيده عائشه بنت ابي بكر رضي الله عنها وابن عباس رضي الله عنه، وقد عرف التاريخ عده اسماء اخري لاتباع هذا المذهب، كالوهبيه نسبه الي الامام عبد الله بن وهب الراسبي امام اهل النهر، والقَعَده لقعودهم عن استعراض المسلمين بالسيف كما فعلت الخوارج من الصفريه والازارقه.

يمكن اعتبار المذهب الأباضي احد اقدم ائمه المذاهب اجمعين (باستثناء مذهب اهل البيت) فقد ولد اصحاب المذاهب الاربعه الحنفيه والشافعيه والمالكيه والحنبليه بعد مولد جابر بن زيد سنه 22 هجريه، والبعض بعد وفاته. وهو امام متحدث فقيه متبحر في الفقه امضي حياته بين البصره والمدينه بشكل جعله علي صله باكبر فقهاء المسلمين حينذاك، اما عبد الله بن اباض التميميّ فقد كان مدافعًا عن المذهب في عصر الخليفه الاموي عبد الملك بن مروان ومنتقدًا لسلوك الامويين المخالف لسنه رسول الله صلي الله عليه وسلم حسب رايه.

وهكذا نشات الاباضيه في البصره وما حولها ثم في عُمان وخراسان، ولكنها تركزت فيما بعد في عُمان. وفي اول ايام الدوله العباسيه، وايام المنصور بايع الاباضيه اول امام لهم بعُمان عام 134هـ، واسمه الجلندي بن مسعود، وفي سنه 1161هـ بايع الاباضيه احمد بن سعيد، حيث انتقلت الامامه الاباضيه الي ال سعيد، ولا يزال حكم ال سعيد قائمًا حتي اليوم في سلطنه عمان.

 مواطنون من سلطنه عمان، احد ابرز معاقل العقيده الاباضيه.

يرجع تاريخ تواجد المذهب الاباضي في شمال افريقيا وخاصه بالجزائر الي عصر الدول الامويه او ما قبلها، واعلن الاباضيه قيام اول دوله لهم في 140 هـ، وعقب هجمات من الدوله العباسيه وسقوط دولتهم الاولي، اسس الاباضيون دولتهم الثانيه، الدوله الرستميه وعاصمتها تاهرت في الجزائر، واسسها عبد الرحمن بن رستم الفارسي ودام حكمها قرنًا ونصف قرن من 144 هـ، وحتي 296 هـ (776 – 909 ميلاديه).

بماذا تختلف العقيده الاباضيه عن باقي المذاهب الاسلاميه؟

الخوض في مساله الاختلافات العقائديه بين المذاهب الاسلاميه صعب ومعقد جدًّا، ولا يتسع المجال لتحليله هنا، لكننا سنكتفي بالقول ان ابرز خلاف عقائدي بين الاباضيه وباقي المذاهب الاسلاميه هو مساله رؤيه الله عز وجل يوم القيامه، وهي من الامورِ الغيبيه التي اختلف فيها العلماء بين مثبت للرؤيه ونافٍ لها، ورغم اَنَّهَا ليست في الاصل من اركان الايمان ولا من أركان الإسلام التي نص القُران الكريم عليهَا، اِلاَّ اَنَّها صارت من اهم المسائل التي ادرجها العلماء كاصل من اصول العقيده، وقد تشدَّدت المذاهب فيما بينها حتَّي كفّرت بَعضها البعض بهذه المساله وغيرها، واصبحت من ابرز المسائل الخلافيه بين المذاهب الاِسلاميه، وعلي هذا الاساس فالاباضيه يعتقدون ان الرسول صلي الله عليه وسلم لم ير ربه عندما عَرج به الي السماء، ويرون اَيْضًا استحاله رؤيه الله تعالي في الدنيا وفي الاخره، بشكل يتناسب مع تنزيهه من صفات النقص، وما تَدُلُّ عليه الايات الصريحه، والاحاديث الصحيحه، وهو ما ينسجم مع العقل والمنطق حسب رايهم وما ذكروا في كتبهم. والقول بعدم رؤيه الله سبحانه وتعالي ليس جديدًا، وليس خاصًا بالاباضيه فقط وانما كان رايًّا قديمًا وسائدًا في الصدر الاَوَّل من الصحابه والتابعين، اِليَ اوائل القرن الثاني الهجري بعدما تحولت هذه القضيه في العصر العباسي منذ خلافه المامون الي ما يشبه الخلاف السياسي المرتبط بالموالين للحكم العباسي والمعارضين له، كما حدث في فتنه خلق القران مع الامَام احمد بن حنبل الذي سجن وعذب ايام المامون واستمر حبسه مع خلافه المعتصم والواثق حتي اطلق سراحه المتوكل.

هي اذن مساله خلافيه بين المذاهب، ويقول الاباضيون انهم لا ينكرون علي احد ان ياخذ باي راي يشاء، وَانَّمَا ينكرون التعصب المقيت الذِي لا يستند اِليَ حجه، وَانَّمَا هو اتباع للهوي، وحكم بغير بَيِّنَه ذهب بالبعض الي حد تكفيرهم، فالمسلم حسب رايهم لا يكفر اِلاَّ بانكار صريح للقران او تاويل ايات القران بما لا تحتمله اللغة العربية، او ان تكون اعماله مخالفه لصريح القران.

اما فيما يخص الامامه، فالاباضيه يرون انه لا يجوز في اي حال من الاحوال ان تبقي الأمة الإسلامية بدون امام او سلطان، مهما كانت الظروف السياسيه والاجتماعيه، والا لا تقام الحدود الاسلاميه، وبالتالي لا يجوز الخروج عن الامام العادل، سواء اكان اباضيًّا ام غير اباضي.

اين يوجد اتباع المذهب الاباضي اليوم؟

تشير بعض الاحصائيات الي ان عدد اتباع المذهب الاباضي يقدر بحوالي 2.8 مليون شخص، يتوزع اغلبهم علي الشكل التالي:

تقع سلطنه عمان في غرب اسيا، وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 309,500 كيلومتر مربع، يحدها من الغرب السعوديه، ومن الجنوب الغربي اليمن، ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة، ولديها ساحل جنوبي مطل علي بحر العرب، وبحر عمان من الشمال الشرقي.

تعتبر عمان من ابرز معاقل المذهب الاباضي، اذ يشكل الاباضيون حوالي 70 في المئه من مجموع السكان، والسلطنه من ابرز امثله التعايش التام بين مختلف الطوائف والمذاهب الاسلاميه، فلم تسجل ابدًا حادثه تذكر بين الاباضيين والشيعه والسنه المتجانسين مع بعضهم دون خلاف.

 قابوس بن سعيد سلطان عمان.

تبعد منطقه مزاب عن العاصمه الجزائريه بحوالي 600 كيلومتر، مساحتها حوالي 38 الف كم مربع، يحدها شمالًا وادي بوزبير، وغربًا وادي زرقون، وجنوبًا بركاوي، ويمكن القول ان توزيعها السكاني يتباين بين امازيغ يتبعون المذهب الاباضي وعرب يتبعون المذهب المالكي.

مدينه ليبيه تقع علي شاطئ البحر الابيض المتوسط، تبعد عن العاصمه طرابلس حوالي 120 كم غربًا، وتبعد نحو 60 كم عن حدود تونس، يبلغ عدد سكانها 32000 نسمه. وهي مدينه ذات اصول امازيغيه ما زال القسم الاكبر من سكانها يتحدثون الزواريه البربريه ويسمون مدينه زواره باسم تامورت.

سلسله جبال صخريه تقع في المنطقه الشماليه الغربيه لليبيا، تبتدئ من تونس، وتجتاز الحدود حتي نالوت، وتستمر وصولاً الي غريان، وتنتهي عند شرقي غريان، وتستمر سلسله الجبال حتي الخمس. يبلغ ارتفاع اعلي قمه 968 مترًا.

جزيره تونسيه تقع في جنوب شرق تونس في خليج قابس. تبلغ مساحتها 514 كم2 وتعد اكبر جزر شمال افريقيا (شريطها الساحلي طوله 125 كم).

بسبب موقع الجزيره المنعزل بحريًّا، فقد كانت ملاذًا لعدد من الاقليات العرقيه والدينيه والطائفيه، اذ يقطنها السنه المالكيون والاباضيون الذين شهدت العلاقه بينهما الكثير من التشنجات عبر التاريخ، بالاضافه الي جاليه يهوديه كبيره.

ما الذي وقع في غردايه بالجزائر بين الامازيغ الاباضيين والعرب المالكيين؟

يمكننا القول بان التجاذبات بين السلفيين والاباضيين لم تتوقف طوال القرون التي خلت. الا ان اسباب التجاذب كانت اكبر في الحاله الجزائريه. لان الاباضيه هناك لم يكونوا مختلفين في المذهب فحسب، وانما اختلفوا في العرق ايضًا، باعتبارهم من المواطنين الامازيغ. الامر الذي اضاف مصدرًا اخر للحساسيه بين الجانبين.

وهكذا فقد اندلعت في شهر رمضان الحالي، مواجهات عنيفه بين العرب المالكيين والامازيغ الاباضيين في ولايه غردايه بالجزائر، راح ضحيتها 22 شخصًا، وجرح 700 اخرين.

 جنازه احدي ضحايا احداث سابقه في غردايه (2014).

Comments

عاجل