المحتوى الرئيسى

"حارة العيد" ببورسعيد.. كرنفال شعبي للمسلمين من أبناء الشام وعدن والمغاربة.. و"القرداتي" أهم المعالم

07/19 10:06

ذاكره التاريخ لن تنسي ابداً اهم معالم العيد ايام زمان في محافظة بورسعيد، وكان من اهم الاحتفالات وقتها كما يقول المؤرخ البورسعيدي ضياء الدين القاضي عضو لجنه التاريخ والتراث ان الاهالي كانت تذهب لـ "حاره العيد" المقامه علي ارض جنوب بورسعيد بالقرب من الجبانات المنتشره وقتها في نهايه شارع محمد علي امام "وابور النور"الحالي.

وعند اقتراب موعد العيد علي الفور يتم كنس ارض "حاره العيد" وترش كلها بالمياه وتقام الاصونه فوقها وكانت تمتلئ بباعه العرائس المصنوعه من الجبس المزخرفه والملونه بالوان زاهيه وكانت تمثل كرنفالاً شعبيًا لكل الشعوب المسلمه التي كانت تعيش علي ارض بورسعيد من "المغاربه والشوام وابناء عدن والسودانيين والهنود والصوماليين".

ومن اهم العابها الاراجوز الذي يتوافد عليه رواد حاره العيد بالاضافه الي صندوق الدنيا او العجب كما كانوا يطلقون عليه والذي يعتمد علي الراوي في سرد الملاحم الشعبيه لابوزيد الهلالي سلامه الذي انتصر علي غريمه الهراس.

وكان القرداتي من اهم معالم "حاره العيد" خصوصًا للاطفال، كما كان ياتي السحره والمشعوذين الذين ياتون من الهند علي ظهر البواخر لاداء العابهم التي تذهب بالعقول والابدان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل