المحتوى الرئيسى

المسلمون فى الصين يحتفلون بعيد الفطر المبارك

07/19 00:39

بكين - ا ش ا:

احتفل المسلمون في الصين امس باول ايام عيد الفطر المبارك، وادوا صلاة العيد في المساجد المنتشره في انحاء البلاد، حيث يوجد نحو 35 الف مسجد.

يذكر ان عيد الفطر قد بدا امس في مناطق بكين، وتشينغهاي، وقانسو بشمال غرب الصين، فيما سيبدا اليوم فيي شينجيانغ ونينغشيا، حيث تعتمد كل منطقه في تلك البلاد المتراميه الاطراف علي رؤيتها للهلال.

وتوافد المسلمون علي المساجد، منذ الصباح، امس واليوم، مرتدين ملابس العيد الجديده، وتبادلوا التهاني مع بعضهم البعض في جو بهجه، ثم توجهوا الي الاسواق لشراء ما ينقصهم من احتياجات العيد، فيما حرصت الحكومات المحليه التي يوجد بها اعداد كبيره من المسلمين، اعطاء قاطنيها من المسلمين يوم اجازه، وقاموا بفرض خصومات علي اسعار اللحوم الحلال و زياده المعروض منها في الاسواق خلال الابوع الماضي.

ويبلغ عدد المسلمين في الصين نحو 20 مليون نسمه يشكلون تقريبا 1.5 في المائه من تعداد البلاد.

ويوجد في اماكن كثيره بالصين بعض الاحياء الاسلاميه ولكن اكبر تجمعات للمسلمين، التي توجد في شمال غرب البلاد، خاصه في اقليم نينغشيا ذاتي الحكم لقوميه هوي ومنطقه شينجيانغ ذاتيه الحكم لقوميه الويغور.

والمعروف ان الصين بها 56 قوميه معترف بها رسميا من الدوله منهم 10 قوميات تدين بالاسلام، وهي، الهوي والويغور والقازاق والقرغيز والاوزبك والتتار والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وبونان.

وبحسب تقرير لصحيفه "الشعب" اليوميه الصينيه الواسعه الانتشار فقد قدم الاسلام الي الصين في اواسط القرن السابع الميلادي، وبدا مبعوثون وتجار عرب يفدون الي الصين حاملين معهم الاسلام الي المملكه الوسطي، ووصل التجار العرب والفرس الي جنوب وجنوب غرب الصين عبر البحر ووصلوا الي تشانغان (سيان الحاليه) عبر طريق الحرير القديم والذي كان يعتبر من اشهر طرق التجاره العالميه في الزمن القديم.

وبموافقه اسره تانغ الملكيه ( 618 -907 ) واسره سونغ الملكيه (960 - 1127 ) انشا العرب والفرس احياء في مدن قوانغتشو ويانغتشو وتشيوانتشو وهانغنشو وتشانغان وكايفنغ ولويانغ، وقد حافظوا علي ديانتهم وتزاوجوا مع الصينيين مع التزامهم بالقوانين الصينيه.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل