المحتوى الرئيسى

سفير مصر بباريس ينعي الكاتب الفرنسي الكبير جون لاكوتور

07/18 14:35

نعي سفير مصر لدي فرنسا السفير ايهاب بدوي الصحفي والكاتب والمؤرخ الفرنسي الكبير جون لاكوتور ، الذي وافته المنيه اول امس الخميس عن عمر يناهز 94 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وعبر السفير ايهاب بدوي عن خالص تعازيه لاسره واقرباء الراحل جون لاكوتور ، ووصفه بانه من ابرز الكتاب والصحفيين الفرنسيين في القرن العشرين واكثرهم دفاعا ودعما للقضايا العربيه ومكافحه الاستعمار.

وقال: ان الاوساط الصحفيه والادبيه الفرنسيه فقدت واحدا من اهم كتاب القرن الماضي في فرنسا ، حيث كان مثقفا رفيعا ساهم في اثراء المكتبه الفرنسيه من خلال كتاباته وابداعاته الادبيه العديده ، كما كتب السيرة الذاتيه لشخصيات تركت بصمتها في القرن العشرين مثل الزعيم جمال عبد الناصر والجنرال ديجول والرئيس الاشتراكي فرانسوا ميتران ومؤسس فيتنام الشماليه "هوشيه منه"، وغيرهم الكثيرون.

واضاف ان لاكوتور ، الذي كان لديه الشجاعه الادبيه لاتخاذ مواقف غير تقليديه وخلافيه في مجتمعه في خمسينيات وستينيات القرن الماضي كمناهض للاستعمار ، تحلي ايضا بالشجاعه الادبيه حين راجع مواقفه ، واعترف باخفاق تقييمه ورؤيته لعدد من القضايا او الشخصيات ، مثل اعترافه بسذاجه رؤيته السياسيه التي طالما ايدت الجبهه الوطنيه لتحرير جنوب فيتنام (الفيتكونج) والخمير الحمر في الحاله الفيتناميه او رد اعتباره للجنرال ديجول في سيرته الذاتيه التي اعدها بقلمه ، بعد ان كان من اشد منتقديه لسنوات طويله.

واشار السفير بدوي الي العلاقه الوثيقه التي ربطت الكاتب الفرنسي بمصر حيث عاش فيها فتره طويله من حياته العمليه بعد قيام ثوره عام ١٩٥٢ ، وعمل مراسلا لصحيفتي "فرانس سوار" و "لوموند" الفرنسيتين ، وكان خلال تلك الفتره علي صله قويه بالرئيس جمال عبد الناصر وباعضاء مجلس قياده الثوره ، فضلا عن علاقاته العديده والمتنوعه مع الشخصيات الفنيه والثقافيه ، كما اصدر كتابه الشهير "مصر في حاله حراك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل