المحتوى الرئيسى

المسلمون يحتفلون اليوم بالعيد في الصين وأذربيجان

07/18 11:38

احتفل المسلمون في الصين واذربيجان، اليوم السبت، بحلول عيد الفطر المبارك، حيث ادي الاف المسلمين، صلاة العيد في عاصمتي البلدين، والمدن الاخري.

وادي المسلمون في بكين صلاه العيد في مسجد نيوجيه، وعقب اداء الصلاه، جري توزيع الماكولات والمشروبات علي المصلين، كما فتحت صناديق عند ابواب المسجد من اجل جمع الزكاه والصدقات.

ويعد مسجد نيوجيه من اقدم المساجد واحد الاماكن السياحيه في بكين، هو صرح حضاري، كان يُسمي "جامعه الحميديه"، في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

وحسب الوثائق التاريخيه، فان المسجد بُني عام 996 في عهد أسرة لياو، علي مساحه سته الاف متر مربع، وفق طراز العماره الصينيه، وخضع للعديد من عمليات الترميم والتوسيع والتجديد، حتي يومنا هذا.

وتعيش في الصين 10 أقليات مسلمه، من اصل 56 اقليه في البلاد، حيث يقيم مسلمو الهوي، والاويغور، والقرغيز، والكازاخ، والطاجيك، والتتار، والاوزبك، والسالار، والباوان، والـدونغشيانغ، بكثافه، في شمالي، وشمال غربي البلاد عمومًا.

وفي اذربيجان توافد المسلمون علي مساجد العاصمه باكو، واضطر البعض منهم الي اداء الصلاه في صحن المسجد وحديقته بسبب اعداد المصلين الكبيره.

وكما هي العاده في بقيه البلدان الاسلاميه، يزور الاذريون اقاربهم في العيد، ويتوجهون الي المقابر من اجل زياره امواتهم وتلاوه القران والادعيه علي ارواحهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل