المحتوى الرئيسى

عيد الفطر.. "فرحة" تهزم "الإرهاب"

07/18 10:51

استقبلت الحدائق والمتنزهات، امس، ملايين المصريين للاحتفال باول ايام عيد الفطر، رغم تفجيرات الارهاب وارتفاع درجة الحرارة، وفتحت حديقه حيوانات الجيزه ابوابها قبل الموعد المحدد لها بساعه ونصف، بينما شددت شرطه النقل والمواصلات من اجراءاتها لتامين مرفق مترو الأنفاق، فيما اعلنت وزارة السياحة ارتفاع نسبه الاشغالات في الفنادق الي 95% في العين السخنه، بينما نفذت شرطه النقل خطه تامين مترو الانفاق والسكك الحديديه، ومواقف الاوتوبيسات والمواقف العامه بزياده كاميرات المراقبه، اضافه الي الاستعانه بالكلاب البوليسيه، واجهزه الكشف عن المتفجرات، فيما شهدت مراسي الاوتوبيس النهري اقبالاً كبيراً من الزوار علي رحلات القناطر، فيما استقبلت «الاورمان» 7 الاف زائر.

وشهدت محطتا السكه الحديد برمسيس والجيزه اقبالاً متزايداً من الركاب علي رحلات القطارات الاضافيه التي نظمتها الهيئه للراغبين في قضاء اجازه العيد وسط ذويهم بمحافظات الوجه القبلي.

ومن جانبه، قال الدكتور عصام بطاوي، مدير عام حديقه حيوانات الجيزه، انه تم استقبال اكثر من 35 الف زائر حتي مساء امس، لافتاً الي ان درجه الحراره لم تؤثر علي اقبال المواطنين.

واضاف «بطاوي» لـ«الوطن»، ان يقظه امن الحديقه تمكنت من ضبط عدد من الاسلحه البيضاء، اثناء تفتيش الزوار، فضلاً عن مواقد الكيروسين المخالفه، و«العاب» عباره عن بنادق خرز، تُستخدم لايذاء الحيوانات من خارج الاقفاص، مشيراً الي انه تم تشغيل قطار «فرس النهر» لاول مره بعد صيانته، وثلاث نوافير جديده، والاستمتاع بعروض للكنجارو، وفقس البجع الابيض، والفيله والزراف والدببه والشمبانزي والغزال والجاموس الوحشي وبيوت الزواحف، والاسود والنعام، وتم عرض بانوراما الولدات الجديده من الايل الاوروبي، وابوعق، وفقس الطاووس والامازون وفقس الدره الهندي وببغاء الرماديه وفقس بجع ابيض، كما تم عرض الهدايا التذكاريه في كشك البقره المقدسه للبيع للجمهور من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام وقرون لبعض الحيوانات.

من ناحيته، قال الدكتور عمرو ربيع، رئيس قطاع التشجير بوزاره الزراعه، ان حديقه الاورمان استقبلت في اليوم الاول لها اكثر من 7 الاف مواطن، لافتاً الي ان الحديقه تستقبل سنوياً اكثر من 20 الف زائر خلال ايام العيد.

بينما اكد خالد رامي، وزير السياحه، ان ايام عيد الفطر المبارك تشهد رواجاً سياحياً، وان مستوي الحجوزات الفندقيه وصل الي 93% في شرم الشيخ، و95% في العين السخنه وراس سدر، و90% في الغردقه، و91% في الاسكندريه والساحل الشمالي ومرسي مطروح.

واضاف الوزير، في تصريحات صحفيه، ان السياحه الداخليه مكون مهم في المعادله السياحيه المصريه، لافتاً الي انها ليست بديلاً عن السياحه الدوليه الوافده، لكنها تُعد صمام الامان لاي مقصد سياحي خاصه في اوقات الازمات.

وفي محافظه القاهره، قال المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئه نظافه وتجميل القاهره، انه تم رفع درجات استعداد عمال النظافه والحدائق وايقاف الاجازات، واستمرار العمل طوال ايام العيد علي 3 ورديات.

واشار اللواء حسام ابوالعلا، رئيس مجلس اداره مشروع الحدائق المتخصصه، الي انه تمت مراجعه اعمال الصيانه لجميع حدائق المشروع، التي تشمل صيانه المسطحات الخضراء وشبكه واعمده الاناره، والطرق والممرات والاسوار ودورات المياه وتم توزيـع اكياس البلاستيك علي المواطنيـن لعـدم القاء المخلفات. من ناحيه اخري، رفعت اداره شرطه النقل والمواصلات حاله الطوارئ القصوي لتامين المنشات والمباني التابعه للاداره بالسكه الحديد والمترو والنقل العام خلال اجازات عيد الفطر المبارك، وعقد اللواء السيد جاد الحق، مدير اداره شرطه النقل والمواصلات، اجتماعاً، ظهر امس، مع قيادات الاداره لمراجعه الخطط الامنيه وتحديثها، وتكثيف الخدمات والوجود الامني والحيلوله دون حدوث ما يخل بالامن العام، والتاكيد علي منظومه العمل الموضوعه لتامين كافه المنشات الحيويه.

وقال «جاد الحق» ان الاداره نفذت خطه تامين مترو الانفاق والسكك الحديديه، ومواقف الاوتوبيسات والمواقف العامه، بتكثيف الوجود الامني وزياده اعداد كاميرات المراقبه، بجميع محطات المترو من الداخل والخارج وعلي الارصفه، اضافه الي الاستعانه بالكلاب البوليسيه، واجهزه الكشف عن المتفجرات مع نشر افراد من الشرطه السريه داخل جميع المحطات والقطارات للابلاغ عن اي طارئ يؤثر علي حركه التشغيل او امن وسلامه الركاب.

وعلي صعيد اخر، شهد كورنيش النيل من مدينه «حلوان»، وحتي مدخل كوبري المظلات، حالات زحام وتكدس وانتشرت العائلات مصطحبين اطفالهم بحدائق الفسطاط منذ الساعه السابعه من صباح امس عقب صلاة العيد مباشره وسط فرحه الاطفال بالالعاب الترفيهيه.

وقال اللواء رزق علي، رئيس هيئه النقل العام بالقاهره، ان مراسي الاوتوبيس النهري التابعه للهيئه شهدت اقبالاً كبيراً من الزوار علي رحلات القناطر التي نظمتها الهيئه من خلال تجهيز 27 اوتوبيساً نهرياً عادياً و5 مكيفه، لافتاً الي توفير الخدمات في جميع انحاء القاهره، خاصه في المناطق التي يتردد عليها المواطنون بكثافه، حيث تم انشاء غرفه عمليات لمتابعه الحركه علي مدار ايام الاجازه وتلقي اي شكاوي من المواطنين، حيث تم تركيز اوتوبيسات الهيئه بالعمل في المناطق التاريخيه والترفيهيه والمتنزهات العامه والمزارات السياحيه بالقاهره الكبري من خلال تشغيل 277 خطاً لخدمه المواطنين.

واضاف «علي» انه تم انشاء 34 خطاً جديداً تعمل كخدمه خاصه خلال فتره العيد، تعمل عليها 153 سياره ليصبح بذلك اجمالي عدد الخطوط التي تخدم هذه المناطق 311 خطاً تعمل عليها 1632 سياره، مشيراً الي ان هذه الاعداد قابله للزياده الفوريه من واقع المتابعه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل