المحتوى الرئيسى

فوائد زيت الياسمين | مجلة رجيم

07/18 01:47

يعتبر زيت الياسمين من الزيوت العطريه الاساسيه، حيث يحتوي علي العديد من القدرات الشفائيه للعديد من الاغراض بالاضافه الي استعماله في كثير من الخلطات الجماليه و علي مجله رجيم نقدم لكم اهم فوائد زيت الياسمين الصحيه و الجماليه

• مفيد للبشره: زيت الياسمين مثالي لنعومه البشره وتخليصها من التجاعيد.

• يعالج الندوب: يستخدم زيت الياسمين في علاج البشره من اثار حب الشباب والدمامل، كما يستعمل ايضا في علاج الترهلات الدهنيه.

• مهدئ ومضاد للاكتئاب: تعمل الرائحه العطريه المميزه لزيت الياسمين علي رفع الحاله المعنويه ومقاومه الشعور بالاكتئاب، مما يجعل الانسان يشعر بالسعاده، والرومانسيه. كذلك يساعد زيت الياسمين علي تهدئه الجسم، والعقل والتخلص من التوتر والضيق والغضب.

• مثير للرغبه الجنسيه: يتميز زيت الياسمين بقدرته علي اثاره وزياده الرغبه الجنسيه نظراً لخواص رائحته المميزه. ولقد عرف الهنود هذه الفائده منذ القدم، واستعملوا زيت الياسمين في تطييب وتعطير العروس، وايضا في رشه في غرفه العروسين ليله الزفاف، كما استعملوه في علاج مشكلات سرعه القذف، والبرود الجنسي، والعقم، وغيره.

• منظم للدوره الشهريه: يساعد زيت الياسمين علي تنظيم الدوره الشهريه والتخفيف من الام الدوره الشهريه، وما يصاحبها من الشعور بالتعب، والضيق، والدوار. كذلك يساعد زيت الياسمين علي تقليل احتمالات الاصابه باورام الرحم بعد انقطاع الطمث من خلال تنظيم افراز هرمون الاستروجين.

• مفيد في الرضاعه الطبيعيه: زيت الياسمين مفيد للام التي ترضع رضاعه طبيعيه؛ لانه يساعد علي زياده ادرار اللبن، مما قد يسهم ايضا في التقليل من احتمالات الاصابه باورام الثدي.

• مطهر جيد: يتميز زيت الياسمين بانه مطهر جيد، نظرا لاحتوائه علي حمض البنزويك (Benzoic Acid) ومركب البنزالدهيد (Benzaldehyde)، وبنزيل بنزوات (Benzyl Benzoate)، وهي المكونات التي تتميز بفاعليتها في قتل البكتيريا والميكروبات.

• مضاد للتشنجات: زيت الياسمين فعال في علاج التشنجات والتقلصات. ويساعد زيت الياسمين علي الشعور بالراحه والاسترخاء في حاله الاصابه بالسعال المصحوب بالمغص، وكذلك في حالات التقلصات، والاحتقان، والربو، والكوليرا، كما انه فعال ايضا في التخفيف من الالام والتشنجات وتقلصات الامعاء.

• طارد للبلغم: زيت الياسمين فعال في طرد البلغم والتخفيف من السعال عن طريق تنظيف مجري التنفس من البلغم المتراكم. كذلك يعتبر زيت الياسمين مفيدا ايضا في علاج الشخير اثناء النوم لانه يساعد علي تخفيف احتقان الانف من خلال ازاله المخاط المتجمع في مجري التنفس.

يدهن الشعر بزيت الياسمين ويُترك فتره من الوقت، ويفضّل دوماً تغطيه الشعر بقبعه الاستحمام او اي شيء مشابه، فزيت الياسمين يحافظ علي رطوبه فروه الراس، ويقضي علي اي حبوب او بثور بها؛ لانّ له صفه مطهّره، ويقوّي الشعر ويضفي لمعانا قويّاً علي خصلات الشعر، كما انّه يمنع تكوّن القشره، ويقلّل من تساقط الشعر.

زيت الياسمين امن الاستخدام، لكن ينبغي الحذر عند استعماله ايضا. علي سبيل المثال، من الضروري خلط زيت الياسمين مع اي زيت ناقل اخر كزيت الجوجوبا، زيت اللوز الحلو، او زيت الافوكادو قبل استعماله علي البشره.

بعض الاشخاص قد يعانون من حساسيه عند استعمال زيت الياسمين علي البشره، لذلك، ينصح بتجربه زيت الياسمين علي مساحه صغيره من البشره اولًا.

دراسات وابحاث عن زيت الياسمين :

– اجريت دراسات طبيه حديثه علي الياسمين : يعرف الياسمين بانه افضل الروائح العطريه التي تثير الجاذبيه، وقد اعتبرت ازهار الياسمين منذ فتره طويله “زيت المراه”. حيث ان التايلنديين يقومون برش ازهار الياسمين علي سرير المتزوجين حديثاً .

كما يوصف للعلاج في الولايات المتحده، ويستعمل في الطب الصيني التقليدي والنظام الهندي للايورفيدا علي نطاق واسع.. يقول د.كرستوف ستريتشر، ان الياسمين “هرمون التوازن”، ويوصي بان يدلك علي البطن لتَخفيف الام الولاده .

كذلك يستعمل الياسمين لتخفيف الكابه او الاكتئاب النفسى. ويعتقد المعالجون بالزيوت العطريه انه فعال، خصوصاً لمن يعانون اعراضِ اللامبالاه والاعياء، ويعتقد بان الياسمينِ يعمل جزئياً علي تقليل المخاوف وفتح الممرات العاطفيه، كما توصل الباحثون الالمان حديثا الي دواء جديد مستخرج من زهور الياسمين لعلاج حالات طنين الاذن المزمن. ووجد الاطباء اثناء تجاربهم علي حيوانات مصابه بطنين الاذنين، ان اعطاءها محلولاً عشبيا من زهور الياسمين خفف حالات الهيجان التي تعتريها وشهدت بعض الراحه من الضجيج الذي يحدث في اذانها .

ويشير الخبراء الي ان طنين الاذنين ليس وراثيا، وانما ينجم غالبا عن الشعور بالتعب والارهاق، وقلق النوم او وجود مشكلات اجتماعيه واسريه، وهو لا يؤدي الي الاصابه بالصمم ومن الممكن شفاؤه بالاسترخاء والراحه، وقد بينت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين ينامون في غرف معطره برائحه الياسمين المهدئه، ينعمون بنوم هادئ وافضل ويبدون اكثر راحه ونشاطا من غيرهم. وكشف باحثون في جامعه ويلينغ جيسويت غرب ولايه فيرجينيا الامريكيه، ان رائحه الياسمين تريح الاعصاب وتهدئ النفس وتقلل من التوترات، وتشجع علي نوم هادئ ومريح، ما يساعد في المحافظه علي النشاط والحيويه عند الاستيقاظ، خاصه في فترات ما بعد الظهيره والمساء، ولاحظ العلماء ان الاشخاص الذين استنشقوا رائحه الياسمين ناموا اسرع من الاخرين الذين ناموا في غرف معطره بزهره الخزامي (اللافندر) او غرف غير معطره، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات اطول، مؤكدين ان رائحه الياسمين كانت اكثر فاعليه من العطور الاخري في تحقيق نوم افضل .

– اكتشف الباحثون انه عندما نقوم باستنشاق جزيئات من ماده عطريه فينتج عن ذلك شحنات كهربائيه تصعد عبر اعصاب الشم الي المخ الذي يقوم بمعالجه مشاعرنا وذاكرتنا والخلايا الدماغيه، خصوصا المختصه بالذاكره والعواطف، فرائحه الياسمين او الليمون تزيد من الانتباه والتركيز والكافور يعالج من اضطرابات التنفس، اما الزيوت العطريه فقد اكدت الدراسات ان دورها العلاجي اسرع بكثير، نظراً لصغر حجم جزيئاتها مما يساعد علي امتصاصها بسهوله .

وللزيوت العطريه خصائص منها تسكين الالم ومقاومه العفونه والالتهابات والقدره علي تحسين الجهاز المناعي للجسم، ولكل زيت عطري رائحته الخاصه المميزه وخصائصه الشافيه، وبعض هذه العطور مهدئ ومرخي وبعضها منبه ومنشط، ومن يعاني تقلصا في عضلات الظهر او التهاب تيبس في مفاصله يمكن ان يستخدم اللافندر الذي يساعد علي الاسترخاء والتخلص من الالتهاب والتيبس ومن يعاني من الالتهاب يمكن ان يستخدم زيت الكاموميل او البابونج حيث انهما مضادان للالتهاب .

وتستخدم الزيوت العطريه مع الكمادات الساخنه او تستنشق او يدلك بها المكان المصاب او تضاف لمياه الحمام المائي سواء البانيو او الجاكوزي .

– اكتشف الباحثون في علم الزهور ان الاشخاص الذين ينامون في غرف معطره برائحه الياسمين المهدئه ينعمون بنوعيه نوم افضل واهدا ويبدون اكثر راحه ونشاطا من غيرهم ،

ووجد العلماء في جامعه ويلينغ جيسويت بغرب فيرجينيا ان عبق الياسمين يريح الاعصاب ويشجع علي نوم هادئ

ومريح الامر الذي يساعد في المحافظه علي النشاط والحيويه وخاصه في فترات ما بعد الظهيره والمساء .

• لا يستعمل زيت الياسمين في حاله الحمل؛ لانه ينظم الدوره الشهريه.

نرشح لك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل