المحتوى الرئيسى

إجازة للراحة: استمتعى مع أسرتك بفرحة العيد

07/17 08:39

كلنا ننتظر الاجازه بعد شهر طويل من الصوم والعباده، تحتاج اجسامنا للانطلاق والاستمتاع باوقات من الاسترخاء والهدوء. ونحلم جميعا باجازه خاليه من التوتر والازعاج، تخلصي من همومك واحملي سعادتك معك في حقيبه لاعاده شحن حالتك المزاجيه بطاقه ايجابيه، تمكنك من استعاده نشاطك لطول العام.

قبل السفر يجب علي كل اسره اخذ التدابير اللازمه حتي يشعر الاطفال بالمتعه، فسعادتهم ستحقق لك في النهايه راحه البال، هناك بعض الاحتياطات التي ينبغي اتخاذها قبل ان تسافري بطفلك لقضاء اجازه سعيده.

يجب الا يتعرض طفلك لحراره وأشعة الشمس القويه خاصه ما بين الثانيه عشره والرابعه ظهرا. عند الخروج بالطفل في الصباح لابد من اتخاذ التدابير الواقيه لحمايته من اشعه الشمس الضاره، باستخدام كريم واقٍ من الشمس مع توزيعه جيدا علي بشرته حتي يمتصه الجلد، ضعي طبقات جديده من الكريم كل ساعتين. احرصي علي ان يرتدي طفلك «التي شيرت» القطني والنظاره الشمسيه والقبعه الواقيه من اشعه الشمس الضاره. اجبريه علي ارتداء «صندل» بلاستيك اثناء السير علي الرمال الحاره حتي لا يصاب بالحروق، مع الحرص علي اعطائه الماء من وقت لاخر حتي لا يصاب بالجفاف.

احرصي علي اعطاء الطفل جرعات التطعيم المعتاده في اوقاتها، لذلك يجب تامين قيامك بالامر سواء قبل السفر او اثنائه.

اذا كان طفلك يعاني من مرض معين ويتناول جرعات علاجيه محدده من الدواء، فلابد من ان تحملي معك كميه كافيه منه، فبعض الصيدليات الخاصه بالقري السياحيه لا تتوافر فيها كل انواع الدواء. كما يجب ان تحملي معك حقيبه من الاسعافات الاوليه تحتوي علي ادويه الاسهال التي يصفها لك الطبيب بما يتناسب مع سن الطفل وحالته الصحيه، ادويه الحساسيه والامساك، مخفضات للحراره ومسكنات، ادويه لحمايته من الجفاف خاصه في المناطق الحاره، مطهر للجروح ومضاد حيوي مناسب، ترمومتر لقياس الحراره مع صوره من شهادته الصحيه.

اختيار ميعاد مناسب للسفر، فيجب عدم السفر وقت ذروه ارتفاع درجه الحراره، ويفضل السفر ليلا حتي يكون الطفل نائما في السياره، فلا يسبب مضايقات للابوين.

اصطحاب كل ادواته معك، جهزي «تُرمس» من الماء الساخن وعبوه اللبن مع الملعقه الخاصه وعند الضروره اعدي له «البزازه» مع تغيير الحفاضه قبل ركوب السياره مباشره، حتي لا تضطري للقيام بذلك كثيرا اثناء الطريق.

وضع الطفل في كرسيه الخاص، بحيث يكون ظهره للطريق علي ان تجلسي بجواره، وان يكون الكرسي ممددا نظرا لحساسيه منطقه الرقبه والعمود الفقري لصغيرك، مما لا يمكنه من الجلوس لساعات طويله.

في حاله السفر بالطائره، لا ينصح الاطباء بركوب الطائره للاطفال اقل من شهر حتي لا يؤثر ذلك علي اذنيه، بسبب اختلاف الضغط الجوي خاصه وقت الاقلاع والهبوط. في وقت الهبوط والاقلاع امنحيه قليلا من الماء او بزازه اللبن حتي يساعد الامتصاص في فتح الاذنين، مع الحرص علي وضع بطانيه علي جسد الطفل لبروده الجو، وان يكون في متناول يديك كميه كافيه من الماء واللبن والحفاضات اثناء السفر. اما الاكبر سنا فلا يجب ان تنسي لعبته المفضله. ضعي الادويه التي اعتاد تناولها في حقيبه اليد مع الروشته حتي نتفادي حدوث ايه مشكله في حاله فقدان الحقائب.

تغيير مواعيدك وعاداتك لا يتطلب بالضروره تغيير مواعيد طفلك، فلا ذنب له في كل ذلك حتي لا تتغير ساعته البيولوجيه، مما يسبب لك مشاكل كبيره عند العوده للبيت.

الاجازه تعني الخروج عن المالوف والبعد عن الاهتمام بالتفاصيل الصغيره التي تسبب العديد من المشكلات بينكما.

اتركيه يفعل ما يحلو له، فلا داعي لالزامه بمواعيد تناول الطعام ولا بنوعيه الطعام التي اعتدتي علي تقديمها في الايام العاديه. ولا تلزميه بقيود يسام منها كزياره الاصدقاء والاقارب وغيرها من الفروض التي يريد ان يتخلص منها في الاجازه.

احملي معك طعاما معد مسبقا كاعداد صواني تدخل الفرن مباشره. وتتبيل اللحوم والدجاج. وتجهيز ورق العنب ففي تلك الاجازه راحه لكل منكما .قللي من تناول اللحوم والدواجن واستبدليها بالاسماك بقدر المستطاع خاصه الاسماك المشويه توفيرا للوقت والجهد.

اذا كانت الرحله لبلد جديده، احرصي علي اعداد برنامج للزياره قبل السفر حتي يمكنك الاستمتاع، ولا تضيعي كل الوقت في القيام بالمشتريات. التسوق لا يحتاج لاكثر من يوم او يومين فقط حتي لا يمل زوجك من السفر معك.

اتركي الاولاد مع الجد او الجده او الاقارب وتكون فرصه عظيمه لمعرفه مدي قدراتهم علي التكيف مع الاخرين بعيدا عن الاب والام. كما تعلمهم الاعتماد علي النفس والتخلص من الانانيه. او ارسالهم في نفس فتره سفرك لمعسكر صيفي حتي يشعروا بمزيد من المسئوليه.

قبل السفر عليكي الذهاب لمصفف الشعر وعمل تسريحه جديده وتغيير صورتك، حتي يشعر زوجك بحرصك علي اسعاده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل