المحتوى الرئيسى

توقف برنامج الطائرة "سولار إمبولس 2"

07/17 10:28

قال الفريق المشرف علي رحله الطائره "سولار امبولس 2" الاربعاء 15 يوليو ان الطائره ستبقي في جزيره هاواي 9 اشهر علي الاقل بسبب عطل طرا علي البطاريه اثناء رحلتها من اليابان الي هاواي.

اول طائره في العالم بالطاقة الشمسية تقلع الي محطتها السادسه "سولار إمبلس 2" تحلق في اطول رحله لعبور المحيط الهادي بالفيديو.. الطائره الشمسيه "سولارس امبولس 2 " تبدا اخطر جزء في الرحله طائره سولار امبولس 2 تحقق رقما قياسيا عالميا

الطائره سولار امبولس 2 تعد الاولي في العالم التي تعمل كليا بالطاقه الشمسيه، وقطعت الرحله من اليابان الي جزيره هاواي في زمن قياسي استغرق نحو 118 ساعه.

وقال الفريق المشرف علي الرحله ان الطائره المغزليه الشكل ذات المقعد الواحد من غير المتوقع ان تواصل المرحله القادمه من رحلتها، من جزيره هاواي الي فينكس بولايه اريزونا الامريكيه، التي تستغرق 4 ايام بلياليها، قبل اواخر شهر ابريل/نيسان، او اوائل مايو/ايار من العام المقبل.

وتحتاج الطائره الي وقت اضافي لاصلاح بطارياتها الاربع، التي تخزن الطاقه من الشمس نهارا لتوفير طاقه كهربائيه تمكنها من الطيران ليلا، بحيث تسمح لها بان تظل محلقه طوال اليوم في رحلات جويه تقطع خلالها مسافات طويله.

وعقب عمليات الاصلاح والاختبارات، ستتمكن الطائره من مواصله رحلتها عبر المحيط الهادي خلال فصل الربيع القادم، وفقا للظروف الجويه وعدد ساعات سطوع الشمس.

وقد اكد الفريق المشرف علي المهمه في بيان ان العطل لا يمثل "اخفاقا فنيا او ضعفا في التكنولوجيا"، لكن المشرفين علي الرحله اخطاوا في حساب ارتفاع درجات الحراره المتوقع في الطائره، علاوه علي الكم الملائم واللازم من العوازل الحراريه، وذلك وسط المناخ المداري اثناء مرحله الصعود والاقلاع.

هذا وقد حطمت الرحله الرقم القياسي العالمي السابق للطيران دون توقف وهو 76 ساعه للطيران المنفرد، الذي سجله المغامر الراحل الامريكي ستيف فوسيت عام 2006، كما انها سجلت رقما قياسيا عالميا جديدا في زمن ومسافه الطيران بطائره تعمل بالطاقه الشمسيه.

وقد قال مسؤولون بالجمعيه القوميه الامريكيه للملاحه الجويه ان توقف برنامج الطائره لا يحرم الفريق المشرف علي البرنامج من ان يحفر لنفسه اسما في السجلات القياسيه العالميه الرسميه للملاحه الجويه.

وقال "ارت جرينفيلد" مدير اداره الارقام القياسيه والمنافسات بالجمعيه القوميه الامريكيه للملاحه الجويه، التي تضاهي الاتحاد الدولي للملاحه الجويه، انه علي الرغم من ان توقف البرنامج 9 اشهر يمثل انتكاسه لطاقم الطائره، الا انه لا يستبعد الفريق من تسجيل ارقام قياسيه عالميه.

واضاف ان هذا التوقف الاضطراري يضاف فقط الي الوقت المنقضي بدل الضائع دون استكمال هذا الانجاز، واستشهد جرينفيلد بالسجلات التنظيميه الخاصه بالطائرات التي تعمل بالطاقه الشمسيه، وقال ان لوائح التشغيل تنص علي ان "اي وقت ينقضي علي الارض بين خطي البدايه والنهايه يجوز ان يحتسب ضمن وقت الطيران".

ومضي يقول ان فرقا لاحقه قد تنجز هذه المهمه في وقت اقصر، لكن "الجميع سيتذكرون اول من قام بالمحاوله".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل