المحتوى الرئيسى

قصة حياة الصحابي ضمام بن ثعلبة

07/17 17:06

ضمام بن ثعلبه السعدي،احد بني سعد بن بكر، وقيل: التميمي وليس بشيء.

قصه اسلام ضمام بن ثعلبه.

بعثت بنو سعد بن بكر ضمام بن ثعلبه وافدًا الي رسول الله، فقدم عليه واناخ بعيره علي باب المسجد ثم عقله، ثم دخل المسجد ورسول الله جالس في اصحابه، وكان ضمام رجلاً جلدًا اشعر ذا غريرتين، فاقبل حتي وقف علي رسول الله في اصحابه، فقال: ايكم ابن عبد المطلب؟ فقال رسول الله: "انا ابن عبد المطلب". قال: محمد.. قال: "نعم". فقال: ابن عبد المطلب، اني سائلك ومغلظ في المساله، فلا تجدن في نفسك. قال: "لا اجد في نفسي، فسل عما بدا لك".

قال: انشدك الله الهك واله من كان قبلك واله من هو كائن بعدك، الله بعثك الينا رسولاً؟ فقال: "اللهم نعم". قال: فانشدك الله الهك واله من كان قبلك واله من هو كائن بعدك، الله امرك ان تامرنا ان نعبده وحده لا نشرك به شيئًا، وان نخلع هذه الانداد التي كانت اباؤنا يعبدون معه؟ قال: "اللهم نعم". قال: فانشدك الله الهك واله من كان قبلك واله من هو كائن بعدك، الله امرك ان نصلي هذه الصلوات الخمس.. قال: "اللهم نعم".

قال: ثم جعل يذكر فرائض الاسلام فريضه فريضه الزكاه والصيام والحج وشرائع الاسلام كلها يناشده عند كل فريضه كما يناشده في التي قبلها، حتي اذا فرغ قال: فاني اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمدًا رسول الله، وساؤدي هذه الفرائض واجتنب ما نهيتني عنه، ثم لا ازيد ولا انقص. قال: ثم انصرف راجعًا الي بعيره، فقال رسول الله حين ولّي: "ان يصدق ذو العقيصتين يدخل الجنه".

دعوه ضمام بن ثعلبه الي قومه للدخول في الاسلام

اتي ضمام الي بعيره فاطلق عقاله ثم خرج حتي قدم علي قومه، فاجتمعوا اليه، فكان اول ما تكلم به ان قال: بئست اللات والعزي! قالوا: مه يا ضمام، اتق البرص والجذام اتق الجنون. قال: ويلكم! انهما والله لا يضران ولا ينفعان، ان الله قد بعث رسولاً، وانزل عليه كتابًا استنقذكم به مما كنتم فيه، واني اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدًا عبده ورسوله، اني قد جئتكم من عنده بما امركم به ونهاكم عنه. قال: فوالله ما امسي من ذلك اليوم وفي حاضره رجل ولا امراه الا مسلمًا.

يقول ابن عباس: فما سمعنا بوافد قومٍ كان افضل من ضمام بن ثعلبه.

وقيل: ان ذلك في سنه خمس، قاله محمد بن حبيب وغيره. وقيل: كان قدومه في سنه سبع، وقيل في سنه تسع، ذكره ابن هشام عن ابي عبيد، وهو الارجح.

اهم ملامح شخصيه ضمام بن ثعلبه :

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل