المحتوى الرئيسى

10 حقائق اقتصاديّة عن تونس

07/16 13:30

تحتل تونس المرتبه الخامسه عالميّاً في انتاج ماده الفوسفاط. فقد بلغ الانتاج السنوي، حسب معطيات نشرتها "شركه فوسفاط قفصه" التي تحتكر انتاج هذه الماده في تونس، 3 ملايين و700 الف طن خلال العام 2014.

هذا ويتمّ تصدير 80% من الفوسفاط التونسي الي اكثر من عشرين دوله في حين يجري تصنيع الحاجات المحليّه من هذه المادّه في المجمّع الكيميائي بقابس الذي يعتبر اكبر قطب صناعي للكيمياويات في البلاد.

لافت في تونس حجم البطاله التي تطال اصحاب الشهادات العليا من الجنسين. ففي حين يبلغ المعدّل الوطني لهذا المؤشّر 15.2% حسب بيانات البنك المركزي التونسي لسنه 2014، فانّ  نسبه بطاله خرّيجي الجامعات تتضاعف لتصل علي سبيل المثال الي 30% في محافظه سيدي بوزيد والقصرين حسب المسح الوطني الاخير لسنه 2013.

بلغ انتاج تونس من الحبوب سنه 2014 قرابه 10.8 ملايين قنطار في اغسطس 2014. وقد ارتفع انتاج البلاد من الحبوب خلال الموسم نفسه قرابه 3.6 ملايين قنطار مقارنه مع موسم 2013. وسيمكّن الانتاج خلال الموسم الاخير من تغطيه حاجات البلاد من الحبوب بمختلف اصنافها لمدّه 8 اشهر.

تحاول تونس منذ سنوات كسر الطابع النمطي للسياحه الشاطئيّه التي طبعت هذا القطاع منذ الاستقلال عبر تشجيع وخلق انماط سياحيّه جديده كالسياحه الصحراويّه. وقد تمّ التركيز علي منطقه دوز لتكون قطب السياحه الصحراويه باستثمارات بلغت سنه 2014 ما يفوق 80 مليون دولار.

كشف التقرير الصادر عن منظمّه الصحّه العالميّه في سنه 2014 والذي رصد نسق استهلاك الجعّه والخمور في مختلف دول العالم، تصدّر تونس للدول العربيّه بمعدلّ استهلاك سنويّ تجاوز 26 ليتراً للفرد الواحد، متفوّقهً بذلك علي دول اوروبيّه كفرنسا والمانيا وايطاليا. وتشير احصاءات وزاره التجاره التونسيّه الي انّ معدّل انتاج الجعّه في تونس بلغ 180 مليون قاروره سنويّاً، بمقدار نموّ ناهز 15%.

اما علي صعيد التشغيل، فتشغّل صناعه الجعّه والخمور في تونس نحو 100 الف مواطن بصفه مباشره او غير مباشره، سواء في مصانع الانتاج او الضيعات الفلاحيّه او في الحانات والمطاعم، بالاضافه الي نقاط البيع واعوان التوزيع.

ترتبط المبادلات التجاريّه التونسيّه بالقاره الاوروبيه ارتباطاً وثيقاً تجلّي في الارقام المسجّله علي مستوي التجاره الخارجيّه، اذ اشارت الاحصاءات الي انّ الاتحاد الاوروبي يستحوذ علي معظم العلاقات التجاريّه التونسيّه، بعدما بلغت الصادرات التونسيّه الي الاسواق الاوروبيه ما نسبته 75% من مجمل الصادرات في نهايه سنه 2014، وكان النصيب الاكبر للسوق الفرنسيّه بنسبه 27%، تليها السوق الايطاليّه بنسبه 11% والمانيا بنسبه 10% من اجمالي الصادرات التونسيّه للسنه المنقضيه. هذا الارتباط لم ينحصر باستيراد السلع والمنتجات التونسيّه، فقد استطاع الاتحاد الاوروبي بدوره ان يهيمن علي السوق التونسيّه وان يبلغ نصيبه من اجماليّ واردات البلاد ما يقارب 70% خلال العام 2014.

برغم تطوّر القطاع المصرفيّ في تونس، لا تزال الصيرفه الاسلاميه تتلمّس خطاها الاولي في هذا القطاع. فمن بين 21 بنكاً عاملاً لا تمثّل البنوك الاسلاميه سوي نسبه ضئيله من النسيج المصرفيّ، ببنك واحد هو بنك الزيتونه الذي يعود تاسيسه لصهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي حسب دراسه اعدّتها كونفدراليه مؤسسات المواطنه التونسيّه سنه 2014.

الاجراءات التشريعيّه التي سنّتها وطوّرتها الحكومات التونسيّه منذ الاستقلال بخصوص حقوق المراه الاجتماعيّه والقانونيّه والاقتصاديّه لعبت دوراً اساسيّاً في تطوّر مساهمه المراه في الدوره الاقتصاديّه للبلاد. تشير دراسه اعدها الاتحاد الاوروبي في اطار التعاون لتعزيز دور المراه في تونس وتمّ نشرها في العام 2014، الي ان نسبه النساء العاملات في تونس بلغت 25.8% العام 2012. وتشمل انشطه المراه التونسيّه جميع القطاعات بلا استثناء. كذلك تشير الدراسه الي انّ عدد النساء اللواتي يتراسن الشركات والادارات العموميّه والخاصّه قد ناهز 15000 في العام نفسه.

في اواخر سنه 2014، اصدر البنك الافريقي للتنميه دراسه كشف خلالها اخر النسب المسجّله علي مستوي الفقر والتشغيل، ولاحظ انّ نسبه الفقر في تونس سارت نحو التراجع خلال العقدين الاخيرين، بعدما انخفض هذا المؤشّر في تونس من 20% سنه 2005 الي 15.5% سنه 2010، مرجّحاً ان تتواصل النسبه في الانخفاض لتصل الي 11.5% خلال السنوات الخمس المقبله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل