المحتوى الرئيسى

بالصور والتفاصيل.. ناسا تكشف مفاجأة جديدة عن بلوتو: سطحه أملس خالي من الحفر ويمتلك جبال جليدية شاهقة

07/16 14:08

قال علماء يعملون ضمن مهمه المسبار الالي (نيو هورايزونز) التابع لاداره الطيران والفضاء الامريكيه (ناسا) ان اول صور قريبه من كوكب بلوتو القزم اوضحت جبالا جليديه شاهقه فيما ظهر سطح الكوكب املس خاليا من الحفر.

وهذه هي باكوره النتائج التي تمخضت عنها رحله المسبار متوجا رحله قطع خلالها 4.82 مليار كيلومتر واستغرقت تسع سنوات ونصف السنه بعد ان اصبح في اقرب نقطه من سطح بلوتو واقماره الخمسه وعلي مسافه 12550 كيلومترا من الكوكب النائي يوم الثلاثاء.

ويتجه المسبار الان الي اعماق حزام كويبر الذي اكتشف عام 1992 وهو منطقه متجمده تدور بها كويكبات صغيره في افلاكها حول الشمس بعد كوكب نبتون ويعتقد ان هذه المنطقه تخلفت عن نشاه المجموعه الشمسيه قبل 4.6 مليار عام. وحزام كويبر اخر منطقه مجهوله علي اطراف مجموعتنا الشمسيه وتم اكتشاف اكثر من 40 جرما فلكيا في نطاقه.

ولا يعرف العلماء كيف كون بلوتو هذه الجبال الشاهقه التي يصل ارتفاع اطولها الي 3350 مترا اي ما يعادل ارتفاع جبال روكي في كندا.

واللغز المحير الاخر هو كيف احتفظ بلوتو بهذا الوجه الشاب اذ كان يعتقد ان هذا الجرم المتجمد -الذي يبدو حجمه اصغر من القمر الذي يدور حول الارض- حافلا بالحفر والوهاد نتيجه لاصطدام صخور حزام كويبر بسطحه والكتل الصخريه الاخري التي انهمرت عليه علي مر العصور.

وبدلا من ذلك اوضح المسبار ان سطح بلوتو متجدد النشاط وهي الظاهره التي قد تكون مرتبطه بوجود محيط تحت سطحه او جبال بركانيه جليديه او مظاهر جيولوجيه اخري تنبعث منها الحراره.

ويعتقد العلماء ان جبال بلوتو ربما تكون قد تشكلت خلال المئه مليون سنه الاخيره وهي فتره وجيزه اذا ما قورنت بعمر المجموعه الشمسيه.

وجعل اول اقتراب للمسبار من بلوتو -الذي غطي مساحه من سطحه تصل الي 241 كيلومترا قرب المنطقة الاستوائية ذات التضاريس- العلماء في حيره من امرهم اذ يتعجبون كيف لا يزال نشطا من الناحيه الجيولوجيه.

وقالت كاثي اولكن الباحثه في برنامج المسبار للصحفيين بمركز المراقبه الارضيه للمهمه في مختبر الفيزياء التطبيقيه بجامعه جونز هوبكنز خارج بالتيمور "بلوتو شديد التنوع غذ نشاهد العديد من الملامح المختلفه ... انه امر لا مثيل له".

والمفاجاه الاخري هي تشارون اكبر اقمار بلوتو الذي كان يعتقد انه خامل من الوجهه الجيولوجيه وبدلا من ذلك وجد المسبار (نيو هورايزونز) علي سطحه منخفضات وصخورا ووديانا وجميعها مؤشرات علي وجود عمليات نشطه داخله.

ولا يزال 99 في المئه من المعلومات التي جمعها المسبار خلال اقترابه من بلوتو داخل ذاكرته ما يبرز ان المسبار الالي (نيو هورايزونز) هو اهم مكونات هذه الرحله التي تجئ ضمن مهام استكشاف المجموعه الشمسيه التي بدات منذ اكثر من خمسين عاما.

وفيما كان بلوتو يعتبر مجرد كوكب قزم متجمد الا انه ظهرت بوادر انشطه جيولوجيبه علي سطحه بما في ذلك تحركات محتمله سابقه وحاليه للطبقه البنائيه للقشره الخارجيه او ما يسمي بالحركات التكتونيه.

ويدور بلوتو حول الشمس مره كل 248 سنه في مدار يتغير ويتبدل مع تغير الفصول والمواسم. ويقترب بلوتو في دورانه حول الشمس علي مسافه اقل من تلك التي يقترب بها كوكب نبتون.

وكان المسبار قد خرج من حاله سبات في يناير الماضي ليشرع في رصد مشاهداته لبلوتو الذي يقع بعد كوكب نبتون.

وبعد اطلاق المسبار (نيو هورايزونز) بسته اشهر وفيما كان في طريقه للكوكب حرم الاتحاد الدولي الفلكي بلوتو من لقب كوكب ومن كونه الكوكب التاسع من كواكب المجموعه الشمسيه وبات كوكبا قزما بعد ان اكتشف اكثر من الفين من امثاله منذ اكتشافه ضمن حزام كويبر ضمن ما يقدر بمئات الالاف من الاجرام الفلكيه.

وامام المسبار في رحلته التي استغرقت تسعه اعوام ونصف العام -التي بدات في يناير كانون الثاني من عام 2006 وتعادل الدوران حول الارض 120477 مره- نحو 16 شهرا لينقل الي الارض الاف الصور والقياسات التي جمعها وخلال ذلك يكون المسبار قد سبح الي مسافات اعمق داخل حزام كويبر وربما سافر في مهمه لاحقه لاحد الاجرام القريبه من بلوتو.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل