المحتوى الرئيسى

حوت العنبر يستطيع أن يتذكر أصدقاءه لسنوات عديدة - BBC Arabic

07/15 21:48

تشير اطول دراسه عن حوت العنبر الي ان هذه الحيتان لا تنسي صديقاً ابداً.

الحيتان هي اكبر الحيوانات التي تعيش في المحيط، وتضم اكبر المخلوقات التي لا تزال علي قيد الحياه. ويتميز حوت العنبر في مجموعته بانه اكبر الحيوانات الصياده ذات الاسنان.

وتعد حيتان العنبر حيوانات مفترسه قويه، اذ تغطس الي عمق المحيط المتجمد لاصطياد الحبار، بما في ذلك الحبار العملاق.

لكنها، مع ذلك تعيش حياه اجتماعيه غنيه ومتنوعه، اذ تعيش في مجموعات اسريه، وتساعد بعضها البعض.

ويشير احدث الابحاث الي ان العائله المتفرعه مهمه بالنسبه لحيتان العنبر مثلما هي عند البشر، فالحياه الاجتماعيه للحيتان تشكل عاملا حاسماً لنجاحها.

حيتان العنبر يمكن معرفتها من خلال علامات فريده علي زعانفها الذيليه

يقول الدكتور شين جيرو من جامعه ارهوس في الدنمارك: "تستطيع انثي حوت العنبر التعرف علي الافراد والاسر، بل وتخزن معرفه اجتماعيه، وتستعيد من الذاكره تاريخ تفاعلها علي مدي فترات من الانفصال طويله للغايه".

ويظهر البحث الذي اجراه جيرو وفريقه، والذي نشر في مجله "سلوك الحيوان"، ان حيتان العنبر لها افضليات معينه بالنسبه للاخرين علي نفس شاكله تفضيلنا لابن عم او ابنه عم، او عمه، او خاله، يكون او تكون اثيره لدينا دون غيرها.

وهذه الافضليات تظل دائمه ومستمره لسنوات، مما يشي بان الحيتان تتذكر اصدقاءها، واقاربها الابعدين رغم قضاء معظم الحياه بعيداً عنهم.

وقد تتبع جيرو وفريقه 20 اسره من الحيتان علي مدي عشر سنوات قباله ساحل جزيره دومينيكا في البحر الكاريبي، وبلغ اجمالي ساعات المراقبه 3500 ساعه.

حيتان العنبر تعيش في وحدات اسريه مترابطه

وفي كل مره تغطس الحيتان بحثا عن الطعام يلتقط الباحثون صوراً لها ويدونون في مذكراتهم اي الحيتان قضوا معظم الوقت معا، وكان من السهل التعرف علي الحيتان التي تعيش بمفردها من خلال علامات فريده علي زعانفها الذيليه.

وفي الليل، تتبع الفريق تردد او رجع صدي طقطقاتها. وتتوفر حيتان العنبر علي اجهزه صوتيه قويه للغايه تستخدمها لمطارده فرائسها، ويمكن سماعها من علي عمق كيلومتر واحد.

لم يقدم احد من قبل علي تتبع عائلات حيتان العنبر لمثل هذه المده الطويله، وقد مكن ذلك الفريق من تكوين صوره تفصيليه عن الافضليات الاجتماعيه لديها.

وهنا يقول جيرو: "تخيل لو تتبعناك متابعه لصيقه لايام، نلتقط لك الصور انت ومن معك، وما تفعلون كل ساعتين. في نهايه الاسبوع، ستتكون لنا بلا شك فكره جيده عن اسرتك، ومع من تعيش، ومن هم اصدقاء العمل، ولماذا تتجنب رئيسك في العمل".

ويقول جيرو: "الحياه الاسريه لحيتان العنبر مشابهه لحياتنا، الامر الذي يبعث علي الاندهاش".

ربما تدين حيتان العنبر في نجاحها لحياتها الاجتماعيه

وتتكون اسره هذا النوع من الحيتان عاده من حوالي سبعه افراد، ويمكن ان تمتد لثلاثه اجيال من الاناث. اما الذكور فتميل للعيش المنفرد.

ولفترات قصيره، تندمج مجموعات حيتان العنبر اجتماعياً مع اسر اخري، وهي عاده ما تقضي اياما قلائل معاً قبل ان تمضي كل عائله الي حال سبيلها.

وهذه الاسر حتما تعرفت علي بعضها البعض لاكثر من عشر سنوات، خلال مده هذه الدراسه. فهي تعيش في البحار نفسها، وتنقطع عن تجمعات حيتان العنبر الاخري.

ويقول جيرو: "نعرف ان هذه الاسر عاشت في البحر الكاريبي لعقود استناداً الي الصور، بل وربما لقرون، استناداً الي تاريخ حياتها".

حيتان العنبر من اقدم الحيتان ذوات الأسنان الكبيره

ويقول جيرو: "الوشائج الاجتماعيه مهمه، ويبدو ان حياه حيتان العنبر تتعلق ببناء علاقات اجتماعية قويه مع من حولها".

ويعود هذا الي امر واحد، وهو انها تجد الامان مع اسرها. فالعيش في جماعه يوفر الحمايه من الحيتان الاخري المفترسه التي تطارد حيتان العنبر الصغيره.

ويقول جيرو: "في محيط شاسع، وظلمات بعضها فوق بعض، حيث الصيد والفرائس شحيحه، ولا يمكن الركون اليها كما الحال بالنسبه لحيتان العنبر الرحل، يصبح الشيء الاكثر ثباتاً في حياتك هو اسرتك".

وتشير النتائج الي انه حتي مجرد فقد واحد فقط من الاسره يمكن ان يكون مدمراً لبقيه المجموعه كما يقول جيرو. والحيتان كل علي حده غير قابله للتبادل او التعويض، ومن هنا، فان فقد فرد منها يغير الشبكة الإجتماعية ويؤثر علي حياه العديد منها.

كل حوت علي حده له عادات اجتماعيه مختلفه

ولم تعد حيتان العنبر هدفاً لصيادي الحيتان، ولكن قبل وقف صيدها، جري صيد مئات الالاف منها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل