المحتوى الرئيسى

40 سنة على التحام المركبتين "سويوز" و"ابولو" في الفضاء

07/15 15:39

يصادف يوم 15 تموز/يوليو ذكري مرور 40 سنه علي التحام مركبه الفضاء السوفيتيه "سويوز- 19" والمركبه الامريكيه "ابولو" الذي حدث عام 1975.

كانت هذه اول عمليه تعاون فضائي مشترك بين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحده في التاريخ. ويقول رائد الفضاء الامريكي توماس ستافورد، الذي اشترك في هذه المهمه، اننا لم نفكر حينها ولم نتحدث في الامور السياسيه، "لقد قررنا نحن، وكذلك الجانب السوفيتي، ان تكون هذه الرحله اختباريه. لذلك تركنا السياسه علي الارض ولم نتطرق مطلقا للامور السياسيه. لقد كانت فعلا مهمه كان علينا تنفيذها".

www.e-reading.club رواد الفضاء الذين كانوا علي متن سويوز وابولو

لم يشعر ستافورد لحظه التحام المركبتين بان ما يحدث له اهميه تاريخيه، ولكنه يعتبر مصافحه رائد الفضاء السوفيتي اليكسي ليونوف اهم حدث في حياته العمليه، "لقد كانت في حياتي العديد من هذه اللحظات المهمه، الرحله الفضائيه الاولي، الدوره الاولي حول القمر...، ولكن مصافحه ليونوف هي اهمها جميعا".

ويضيف رائد الفضاء الامريكي "لم افكر بما ستؤدي اليه هذه العمليه، ولكني فكرت باننا نبين للعالم اجمع ان بلدين يتكلمان بلغه مختلفه وفيهما نظامان سياسيان مختلفان يمكن ان يتعاونا لبلوغ اهداف مشتركه".

www.omegawatches.com اليكسي ليونوف وتوماس ستافورد

يعترف ستافورد، انهم عام 1975 لم يفكروا بانشاء محطة فضاء دوليه، ولكنهم فكروا في امكانيه التحام مركبه "سويوز" السوفيتيه والمكوك الفضائي الامريكي "شاتل"، او غيرهما.

رغم مضي 40 سنه علي هذا الحدث التاريخي تربط رائدي الفضاء الروسي ليونوف والامريكي ستافورد علاقات حميمه، وكان اخر لقاء بينهما في شهر يونيو/حزيران الماضي في ولايه اوكلاهوما الامريكيه.

نرشح لك

Comments

عاجل