المحتوى الرئيسى

الاردن متهم باستخدام القانون للحد من حرية الاعلام

07/15 15:53

الاخوان الاردنيه المنحله: مستعدون للترخيص

الاردن يحبط مخططاً ارهابياً ايرانياً

الاردن: لا خطط لمهاجمه جنوب سوريا عسكريًا

شوري حزب (اخوان) الاردن يهاجم نظام الحكم

مياه الاردن تعمد الاميره شارلوت

وصيه شهيد العام 1968 تبكي الاردنيين!

 عمان: اتهمت منظمه "هيومن رايتس ووتش" الاميركيه المدافعه عن حقوق الإنسان في بيان الاربعاء السلطات الاردنيه باستخدام قوانين "فضفاضه وغامضه" للحد من حرية الإعلام في المملكه.

وقالت المنظمه ان "السلطات تقلص حريه الاعلام عن طريق احتجاز الصحافيين وتوجيه تهم لهم بموجب احكام فضفاضه وغامضه في قانون مكافحه الارهاب".

ونقل البيان عن جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمه، قوله ان "علي الاردن التوقف عن ملاحقه الصحافيين ومراجعه قانون مكافحه الارهاب لازاله الصياغه الغامضه المستخدمه في الحد من التعبير السلمي".

واضاف "ينبغي لمخاوف الاردن بشان وضعه الامني الا تترجم الي وسم الصحافيين والكتاب بتهديد الامن لقيامهم بعملهم او لتعبيرهم عن انفسهم سلميا".

واشارت المنظمه في بيانها الي توقيف السلطات الصحافي غازي المرايات من صحيفه "الراي" الاردنيه الحكوميه، الاسبوع الماضي اثر نشره تفاصيل مخطط ارهابي احبطته اجهزه الامن بعد منع محكمه امن الدوله نشر اي تفاصيل تتعلق به.

واوقف المرايات لاربعه ايام قبل الافراج عنه بكفاله.

وقالت المنظمه ان السلطات وزعت خلال عام 2015 عددا من اوامر حظر النشر علي الجهات الاعلاميه من خلال هيئه الاعلام الحكوميه.

وحظرت السلطات مطلع العام نشر اي معلومه يصدرها تنظيم الدوله الاسلاميه بشان الطيار الاردني معاذ الكساسبه الذي اعدمه التنظيم حرقا، واي انتقادات للجيش الأردني اثر انضمامه الي التحالف الدولي ضد التنظيم.

واوقفت السلطات مطلع العام سيف عبيدات وهاشم الخالدي لنشرهما عبر موقع "سرايا نيوز" الاخباري الالكتروني معلومات تتعلق بمفاوضات بين عمان والتنظيم الارهابي بخصوص الافراج عن الطيار تبين انها خاطئه، بحسب المنظمه.

وافرج لاحقا مقابل كفاله عن عبيدات والخالدي الا ان محاكمتهما مستمره امام محكمه امن الدوله.

وراي ستورك انه "لا يوجد سبب مشروع لحبس الصحافيين لمجرد نشر اخبار يتضح كذبها لاحقا. وعلي السلطات بدلا من هذا ان تكذب تلك الاخبار وتصحح المعلومات المنشوره".

واوقفت السلطات الاردنيه الاثنين الصحافي جهاد المحيسن في المطار لدي عودته من لبنان.

وجاء توقيفه بعد نشره تعليقا علي صفحته علي موقع "فيسبوك" يقول فيه انه اعتنق المذهب الشيعي وانه سيؤسس جيبا مقاوما جنوب الاردن ضد اسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل