المحتوى الرئيسى

جون كيري من مقاتل إلى قائد للديبلوماسية الأميركية

07/15 12:40

جون ريتشارد كيري، ولد في العام 1943 في مستشفي "فيتزسيمونز" العسكري في اورورا )ولايه كولورادو(. هو احد اربعه اولاد لاب الماني - تشيكي اسمه ريتشارد كيري (اسمه الاصلي فريتزكون اعتنق الكاثوليكيه قبل ان يهاجر الي اميركا)، عمل موظفاً في السلك الديبلوماسي الاميركي.

تخرج جون كيري من جامعه "ييل" في العام 1966 حائزاً البكالوريوس في العلوم السياسية، والتحق بعد فتره وجيزه بسلاح البحريه حيث شارك في حرب فيتنام حتي العام 1970.

نال خلال خدمته العسكريه عدداً من اوسمه الشجاعه منها: وسام النجمتين الفضيه والبرونزيه، كما جري منحه وسام القلب الارجواني ثلاث مرات.

اصبح بعد عودته من فيتنام احد مؤسسي جمعيه "قدامي المحاربين في فيتنام"، ثم متحدثاً باسمهم ضد الحرب، وقد خاض معركه طوال حياته لمساعده المحاربين من زملائه.

في العام 1976، حصل كيري علي شهاده في الحقوق من كليه بوسطن للقانون، وانطلق للعمل كمدع عام رئيسي في مقاطعه ميدلسكس في ولايه ماساتشوسيتس حتي العام 1979، حيث اضطلع بمسؤوليات مكافحه الجريمه المنظمه وناضل في سبيل حقوق الضحايا.

بعدها انتخب في العام 1982 نائباً لحاكم ولايه ماساتشوسيتس، ثم بعد ذلك بعامين، انتُخب عضواً في مجلس الشيوخ الاميركي حيث خدم لمده 28 عامًا.

في العام 1995 تزوج للمره الثانيه من الثريه تيريزا هاينز (تقدر ثروتها بنحو 500 مليون دولار)، وهي ارمله زميله السناتور الجمهوري جون هاينز وارث امبراطوريه هانيز للمواد الغذائيه، والذي توفي العام 1991. وقد رزق من تيريزا  ثلاثه ابناء، كما له  من زوجته الاولي جوليا ثورن، ابنتان، وقد انتهي زواجهما العام 1988.

تولي كيري منذ العام 2009 رئاسه لجنه العلاقات الخارجيه في مجلس الشيوخ، واصبح احد اهم مسؤولي المجلس في شؤون السياسه الخارجيه والقضايا الرئيسيه التي تواجه الامن القومي الاميركي، وكان له الدور في كشف فضيحه "ايران-كونترا".

 وفي العام 2010 ادي دوراً فعالاً في تجديد معاهده "ستارت"، وهي المعاهده الحيويه المتعلقه بخفض الاسلحه النوويه الاستراتيجيه مع روسيا التي تساعد في ابعاد البلدين عن المواجهات النوويه الخطيره.

وخلال السنوات الثمانيه والعشرين التي قضاها في لجنه العلاقات الخارجيه في مجلس الشيوخ، تراس كيري اللجنتين الفرعيتين لاسيا والشرق الاوسط، حيث كتب وصادق علي قوانين رئيسيه في شان المتاجره الدوليه بالمخدرات، وتبييض الاموال الدوليه، والمعونات الانسانيه، وتغير المناخ، وساعد في التفاوض علي انشاء المحكمه الدوليه حول الاباده الجماعيه من اجل مقاضاه جرائم الحرب في كمبوديا.

في العام 2003 اختاره "الحزب الديموقراطي" لرئاسه الولايات المتحده في انتخابات العام 2004 بمواجهه جورج بوش، لكنه خسر بفارق نحو ثلاثه ملايين صوت.

في 21 كانون الاول العام 2012، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما رسميًا اختياره كيري وزيراً للخارجيه خلفاً لهيلاري كلينتون، محيياً فيه "مرشحاً كاملا" لقياده ديبلوماسيه اول قوه عالميه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل