المحتوى الرئيسى

اليمن: قوات هادي تتقدم في عدن

07/15 13:11

يسعي "التحالف" العربي الذي يشن حرباً بقياده السعوديه علي اليمن الي ايجاد موطئ قدم للرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي للعوده الي البلاد، وهو ما يمثل تحقيقاً لهدف "عوده الشرعيه" الذي  وضعه هذا "التحالف" عندما اطلق "عاصفه الحزم" في اذار الماضي، والذي لم يتحقق بعد مضي اكثر من ثلاثه اشهر علي الحرب.

وبعد فشل خطه اعاده هادي الي حضرموت، كما كان يتم التنسيق في السابق، تعود عدن لتبرز الي الواجهه، من خلال اطلاق عمليه "السهم الذهبي"، التي بدات ليل امس الثلاثاء، والتي تمكن من خلالها المسلحون الموالون لهادي من السيطره علي مطار عدن ومنطقه خورمكسر، فيما قال سكان اليوم لوكاله "رويترز" ان هذه القوات تمكنت من السيطره علي ميناء عدن ومنطقه المعلا، وذلك في ظل دعم جوي كثيف لـ"التحالف".

وذكرت مصادر يمنيه سياسيه وعسكريه متطابقه من معسكر هادي ان "قوات يمنيه مدربه في السعوديه في القتال علي الارض هي ضمن عمليه بريه وجويه وبحريه تشارك فيها مقاتلات وبارجات التحالف اطلق عليها اسم السهم الذهبي لتحرير عدن".

وقال مصدر عسكري ان "المقاومه الشعبيه (ميليشيات هادي) استعادت مطار عدن بالكامل واجزاء واسعه من منطقه خور مكسر بعد مواجهات عنيفه مع الحوثيين وقوات (الرئيس اليمني السابق علي عبد الله) صالح خلفت عشرات القتلي والجرحي".

وقالت مصادر عسكريه ميدانيه ان المقاتلين الموالين لهادي تمكنوا من اخراج الحوثيين وقوات صالح من مناطق جزيره العمال وساحه العروض ومعسكر بدر وحي القنصليات ومبني كليه التربيه، وجميعها مواقع داخل حي خور مكسر الرئيسي في وسط عدن.

واشارت  المصادر ان المسلحين "يقومون بعمليات تمشيط واسعه النطاق، وهم مزودون بعربات عسكريه ومصفحات حصلوا عليها من التحالف العربي الذي تقوده السعوديه بهدف استعاده السيطره علي عدن من الحوثيين".

ورصد شاهد من وكاله "رويترز" نحو "40 عربه مدرعه مموهه قالت الفصائل المقاتله ان دوله الامارات زودتهم بها، وهي ضروريه لمعركه استعاده السيطره الكامله علي عدن".

وفي تفاصيل العمليه، اكدت مصادر عسكريه وسياسيه متطابقه لوكاله "فرانس برس" ان العمليه انطلقت الثلاثاء باسناد بحري وجوي مباشر من قوات "التحالف" لاستعاده السيطره علي خور مكسر ومنطقه المطار في مدينة عدن، موضحه ان "المعارك العنيفه بدات عند الخامسه فجراً بالتوقيت المحلي واستغرقت اكثر من خمس ساعات شن خلالها طيران التحالف غارات مكثفه علي مواقع وتجمعات الحوثيين وقوات صالح في منطقه العريش والممداره ومطار عدن وجزيره العمال وجبل حديد".

واكد مصدر عسكري ميداني موالي لهادي ان "بوارج بحريه تابعه للتحالف قصفت تجمعات لمسلحي الحوثي وموالين لصالح في منطقه العريش شرق عدن وفي الطريق الساحلي بخور مكسر ومدخل مدينه كريتر".

بدوره، قال المتحدث باسم القوات المحليه التي تقاتل الحوثيين علي الاحمدي ان "المقاتلين سيعززون مكاسبهم بعد السيطره علي خور مكسر"، الذي يربط بين شبه جزيره تقع فيها معظم احياء عدن وباقي الاراضي اليمنيه، مضيفاً ان "عمليات تطهير باقي المناطق لن تستغرق سوي بضع ساعات".

لكن المتحدث باسم الحكومة اليمنية التي عينها هادي، راجح بادي، توقع ان يتم استعاده السيطره علي عدن بالكامل "خلال الايام القليله المقبله".

من جهته، اعلن مدير مكتب هادي، محمد علي مارم، من عدن، ان "هذه العمليه اطلق عليها اسم السهم الذهبي لتحرير عدن"، وان "الرئيس هادي يتولي الاشراف مباشره علي تنفيذ هذه العمليه من غرفه العمليات في الرياض".

واضاف مارم ان "عمليه السهم الذهبي تسير وفق خطه محكمه صادق عليها الرئيس هادي وهو يتابع كل العمليات علي الارض ويوجه القاده العسكريين".

في غضون ذلك، استهدف طيران "التحالف" بغارات مكثفه قاعده العند ومعسكر لبوزه ومواقع للحوثيين في محافظه لحج الجنوبيه.

وذكرت مصادر حوثيه ان طيران "التحالف" استهدف صباح اليوم ايضاً كليه الطيران والدفاع الجوي غرب صنعاء ومعسكري النهدين والحفاء جنوب وشرق المدينه، وهما معسكران تابعان للقوات المواليه لصالح.

الي ذلك، شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز علي "اهميه" انهاء المعارك في اليمن، حسب ما اعلن البيت الابيض بعد ساعات علي استعاده القوات الحكوميه اليمنيه السيطره علي مطار عدن.

وقال البيت الابيض ان اوباما والعاهل السعودي "تحدثا عن اهميه انهاء المعارك في اليمن واهميه وصول المساعدات الدوليه الي جميع اليمنيين" الذين تاثروا بالنزاع مضيفا انهما بحثا ايضا الاتفاق التاريخي الموقع مع ايران حول برنامجها النووي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل