المحتوى الرئيسى

طقوس وعادات نوبية متوارثة في شهر رمضان بأسوان.. الأباريق والأبريه مشروبات أساسية ولا مكان لموائد الرحمن

07/15 04:08

طقوس وعادات نوبيه رمضانيه تمتلك الرونق الجمالي في الافطار بين اهالي النوبه ابناء النوبه عادات وتقاليد متوارثه وخاصه لنا في رمضان للرجال والاطفال والشباب والنساء ماكولات ومشروبات نوبيه في وجبه الافطار العادات والتقاليد النوبيه الشهيره التي يتم اتباعها خلال شهر رمضان الكريم والتي دائماً ما تمتاز بطقوس تمتلك الرونق الجمالي الفريد من نوعه، والافطار بين اهالي النوبه له طعم تاني خلال الشهر المبارك.

ومن اجل التعرف علي ذلك بالشكل المطلوب التقي "صدي البلد" مع عدد من ابناء النوبه حيث اشار محمود حسين يس، من ابناء النوبه ومقيم بقريه نجع المحطه النوبيه بمدينه اسوان، الي ان ابناء النوبه لهم عادات وتقاليد خاصه مختلفه عن باقي أبناء مصر في شهر رمضان، وعقب الافطار يتوجه كل فرد الي منزله للاستعداد لصلاه التراويح، كما تجتمع النساء للتسامر، وكذا يقوم الاطفال بحمل الفوانيس والاحتفال بليالي رمضان في سعاده وفرحه عامره بينهم.

واضاف محمود حسين ان هناك مشروبات خاصه لاهالي النوبه يتم تقديمها في شهر رمضان مثل الاباريق وهو المشروب المتميز الذي يمنع العطش ، وايضاً مشروب الحلو مر، وهو مشروب سوداني في الاصل، ونظراً لعلاقتنا بالسودان نقوم بعمل هذا المشروب الذي يعتبر نصفه حلو والاخر مر وهو مشروب صحي.

وقال ان هناك العديد من المشروبات والاصناف التي يتم تجميعها بالمساجد عقب صلاه العشاء ، ثم نلتقي بعد ذلك في النوادي الاجتماعيه ، وبعدها التجهيز للسحور.

بينما اوضح خالد مختار من ابناء النوبه ايضاً علي ان هناك عادات وتقاليد متوارثه في التراث النوبي نحافظ عليها في شهر رمضان ، ولنا طقوس خاصه في الماكل والمشرب ، ونحن نجتمع ونتناقش في مشاكل القريه ، والمشاكل العامه، بينما قال حجازي صيام بان عادات النوبه وتقاليدها واحده لدي كل ابناء النوبه من اسوان للاسكندريه .

فيما توجد اضافات بسيطه ، فالافطار غالباً يكون جماعيا ، وايضاً هناك الكثير الذين يقيمون موائد للرحمن في الشوارع وعلي الطرق السريعه لاستقبال كل من ياتي لاسوان في فتره الافطار ، وهناك مشروبات مشهوره للنوبيين يتم تقديمها في الافطار والسحور .

ومن جانبها تروي الحاجه فاطمه بودا (من اهالي النوبه) تفاصيل العادات النوبيه في استقبال الشهر الكريم قائله بانه تبدا التجهيزات بالاسره النوبيه قبل حلول الشهر الكريم بايام طويله ، وكعادتنا تقوم المراه النوبيه باعداد "الابريه" وهو ما يوضع علي عصير الليمون ليكون المشروب الاساسي والرسمي لكل النوبيين في مختلف بقاع مصر .

ويصنع الابريه من خبز رقيق جدًا يخبز علي "دوكه من الحديد" ويكسر ثم يوضع في كراتين حتي يتم استخدامه يوميا مع الليمون.

وتكمل الحاجه نفيسه قائله اما المشروب الاخر المفضل لدي كل نوبي فهو الكركديه ، فلا يتخيل النوبي يومه بدون ذلك المشروب الطبيعي الذي ارتبط به منذ القدم ، ويستخدم النوبي غالباً الكركديه السوداني وهو اجود الانواع ، وتقوم السيده النوبيه بغلي اوراق الكركديه ثم تصفيتها ووضعها في المبرد حي يقدم مع وجبه الافطار، وفي كثير من الاحيان تقوم السيده النوبيه بخلط مشروب التمر بالكركديه ليعطي مذاقاً افضل .

وتضيف بانه مع حلول اذان المغرب يبدا الرجال والصبيه في التدافع الي المساجد حاملين المياه والبلح والعصائر ليفطروا سوياً في مسجد كل قريه ، ثم يعودون مره اخري ليجدون صواني الماكولات مرصوصه علي الارض الترابيه المغطاه بالحصير الاسواني .

وعن الماكولات النوبيه فهناك العديد من التراث والتقاليد التي لا زالت كل ام نوبيه تتبعها بالرغم من التقدم التكنولوجي حيث يعد "الكابد" من اشهر ماكولات رمضان عند اهل النوبه ، وهي عباره عن عجين من الدقيق والماء والذي يخبز علي دوكه من الطين او الحديد ليخرج رغيف كبير سميك اشبه بالقطايف الضخمه.

ويستخدم الكابد في اكل "الاوريه" وهو الورق الناعم من البسله يفرك ويؤكل مع الكابد واحيانًا يؤكل مع "الاتر" وهي الملوخيه المفروكه، كما يقوم النوبي بوضع العسل الاسود مع السمن البلدي علي الكابد لتمثل التحليه بجانب الشعيريه باللبن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل