المحتوى الرئيسى

هل ودعت مصر عمر الشريف كما يجب؟ - BBC Arabic

07/13 17:45

اسدل الستار علي مسيره فنيه مميزه ترددت اصداؤها في دور سينما وتعددت صورها علي شاشات تلفزه عربيه وعالميه لعقود طوال.

فبعد اداء صلاه الميت عليه في مسجد المشير الطنطاوي شرقي القاهره، شُيّع جثمان عمر الشريف الاحد 12 تموز/يوليو ملفوفاً بعلم بلاده الي مقبره السيدة نفيسة جنوب العاصمه، لتطوي بذلك صفحه اخري من سجلّ السينما العربية والعالميه.

وبالرغم من الحزن العميق الذي لاقاه خبر وفاه الشريف عن عمر ناهز الـ 83، حظيت مراسم تشييعه ودفنه بالشطر الاكبر من التعليق والاهتمام المحلي والدولي، كونها لم ترقَ، حسب راي اغلب المعلقين، لمكانه الفقيد ودوره الكبير وصيته الذائع في المحافل الفنيه.

محلياً، عبر محبّو "الدكتور جيفاغو" عن دهشتهم من تواضع مراسم التشييع والعزاء، مستشهدين بتعجب وسائل الاعلام العالميه من بساطه التشييع، خاصّين بالذكر نقل الصحف الفرنسيه ان عدد الكاميرات والمصورين فاق عدد المصلين والمشيعين.

فتساءل الناقد السينمائي طارق الشناوي عن اسباب ظهور الجنازه بهذا الشكل، مضيفاً ان عدم وجود من يُجامَل ويحابَي قد يكون وراء تغيّب نجوم الشاشه المصريه وعدم حضورهم مراسم التشييع والدفن.

وكان طارق الشريف، نجل الممثل، في مقدمه المصلين والمشيعين محاطاً ببعض افراد العائله، بالاضافه الي وزير الثقافه عبد الواحد النبوي والوزير السابق للاثار زاهي حوّاس ونقيب المهن التمثيليه اشرف زكي والممثلون حسين فهمي وفاروق الفيشاوي وخالد النبوي ومها احمد ومجدي كامل وفنان الاوبرا حسن كامي.

قد يكون عدد الحضور من الفنانين والمسؤولين لا يعني الكثير في تشييع ودفن احد ما، لكن المفارقه ان عدد مودّعي عمر الشريف شكّلوا نسبه ضئيله جداً من الحشود المتدافعه التي ذهبت لتشييع ممثل مصري اخر هو سامي العدل.

وبالرغم من انهما تُوفيا في اليوم نفسه، فان مراسم دفنهما كانتا علي النقيض تماماً من بعضهما. فالاول وري الثري في اجواء هادئه علي اكتاف ثله من اهله واصحابه ومحبيه. اما الثاني، وهو منتِج سينمائي بارز وشريك في احدي كبريات شركات الانتاج المصريه، فعبر خط نهايه حياته وسط بكاء ونحيب المئات من الفنانين والكتّاب المصريين.

جدير بالذكر ان عمر الشريف حصل علي جائزه "كولدن كلوب" ثلاث مرات، ورُشّح لنيل الاوسكار عن ادائه لدور الشريف علي في "لورانس العرب" عام 1962.

هل تشاطرون امتعاض البعض من بساطه مراسم دفن عمر الشريف؟

هل قامت الدوله المصريه بما يتوجب عليها نحو عمر الشريف خلال مراسم التشييع؟

ماذا يمثل غياب عمر الشريف عن الساحه الفنيه في مصر والعالم العربى؟

كيف يمكن ان تكرم مصر عمر الشريف بعد رحيله؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقه الثلاثاء 14 تموز/يوليو من برنامج نقطه حوار الساعه 16:06 جرينتش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل