المحتوى الرئيسى

تبادل الاتهامات في سوريا بشأن تفجير طال قلعة حلب الأثرية - BBC Arabic

07/13 12:03

تبادلت المعارضه والحكومه السوريه الاتهامات حول المسؤوليه عن تفجير انفاق تحت قلعة حلب الاثريه.

واتهمت مصادر حكوميه مسلحي المعارضه بتفجير نفق في المدينة القديمة، الامر الذي الحق اضراراً بالغه بسور قلعه حلب، اذ انهار جزء من السور في الجهه الشماليه الشرقيه لقلعه حلب.

كما تعرض المدخل الرئيسي للقلعه لاضرار بسبب القذائف التي سقطت نتيجه الاشتباكات بين مسلحي المعارضه والقوات الحكوميه في حلب القديمة ومحيط القلعه الاثريه.

وقالت المعارضه انّ التفجير ناتج عن قيام القوات الحكوميه بتفجير نفق اثري تحت القلعه، مما ادي الي انهيار السور. واعقب ذلك اشتباكات عنيفه بين الجانبين.

وكانت قلعه حلب قد ادرجت علي قائمه التراث العالمي لليونسكو عام 1986، ويعود بناؤها الي القرن الثاني عشر، وتقع علي مرتفع يتجاوز علوه 50 متراً وتطل علي مدينة حلب.

وقالت المعارضه انّ قصفاً حكوميّاً طال بلدتي الباب وبزاعه، مما اوقع 6 قتلي و13 جريحاً من المدنيين. واشارت المعارضه الي انّها قصفت مواقع للقوات الحكوميه في منطقه الفاملي هاوس في حلب الجديدة، في حين اغار الطيران الحكومي علي منطقه الكاستيللو في حلب، مما اوقع قتيلين.

ودارت اشتباكات بين القوات الحكوميه والمعارضه في احياء الخالديه والراشدين والعزيزيه والليرمون والانصاري.

وعقب التقدم الذي احرزته القوات الحكوميه في محيط مدينه تدمر، لجا تنظيم الدوله الاسلاميه الي تفجير السيارات المفخخه بهدف عرقله ذلك التقدم. اذ فجّر الاحد سيارتين مفخختين بواسطه انتحاريين، الاولي قرب حقل جحّار والثانيه في محيط مطار T4 العسكري، مما ادي الي قتل وجرح عدد من جنود الحكومه.

ودارت اعنف الاشتباكات في محيط قلعه تدمر غرب المدينه وفي منطقه سد وادي ابيض.

وقال بيان عسكري انّ القوات الحكوميه سيطرت علي مرتفع المقالع شمال غرب تدمر، بينما اغار الطيران الحكومي علي مواقع لتنظيم الدوله الاسلاميه في مغيزل ورحّوم وعنق الهوا وعلي منطقه البيّارات غرب مدينه تدمر.

واشارت مصادر مواليه الي انسحابات لتنظيم الدوله الاسلاميه باتجاه مدينه السخنه ومدينه الرقه.

وشن تنظيم الدوله الاسلاميه - بحسب مصادر المعارضه - هجمات في تدمر ومحيطها، مستهدفاً مواقع للقوات الحكوميه خاصه في منطقه ام جامع في منطقه المخرّم في الريف الشرقي لحمص. كما شنّ التنظيم هجوماً باتجاه جبل الطبق وجبل هيّال، بريف تدمر.

وقالت مصادر المعارضه انّها اوقعت اكثر من 40 قتيلاً من القوات الحكوميه وحزب الله خلال اليومين الماضيين في معارك مدينه الزبداني ومحيطها، بينما نقلت بيانات عسكريه مقتل 25 مسلحاً من المعارضه خلال الاشتباكات.

وقالت القوات الحكوميه انّها سيطرت علي حي الزلّاح ومزارعه جنوب الزبداني وتقدمت في غرب المدينه من جهه حيّ الزهراء، كما استهدفت معسكراً لجبهه النصره في مرتفع برج بلودان، اذ قتلت مسلحين ودمرت اليات لهم.

وقالت المعارضه انّها استمرت بالتصدي للقوات الحكوميه ومنعها من دخول الزبداني في معارك لليوم التاسع علي التوالي.

وقالت مصادر المعارضه انّ الطيران الحكومي شنّ الاحد 15 غاره، مستهدفاً مدينه الزبداني وبلده مضايا المجاوره، بينما درات اشتباكات من جهه الطريق العام والفرن الالي وطال قصف حكومي الطريق العام في الزبداني.

وفي ادلب جرت عمليات كرّ وفرّ واشتباكات ضاريه اثر هجوم شنته جبهه النصره علي تل خطّاب الاستراتيجي شرق جسر الشغور وجنوب ادلب، مما دفع بالقوات الحكوميه لشنّ هجوم معاكس.

وتبادل الجانبان السيطره علي التل طوال الاحد. ويقع تل خطّاب قرب بلده الفريكه جنوب ادلب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل