المحتوى الرئيسى

لطلاب الثانوية العامة.. احذر هذه الجامعات والمعاهد وهمية

07/13 12:33

في الوقت الذي يستعد فيه مئات الالاف من الطلاب لتحقيق حلمهم في الالتحاق بالمرحله الجامعيه ، تتاهب الكيانات الوهميه ومايسمي بمعاهد "بير السلم" لاقتناص اكبر عدد من هؤلاء الطلاب والنصب عليهم باسم الشهاده الجامعيه تحت شعار "القانون لا يحمي المغفلين".

د. السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي قال لـ "اصوات مصريه" ان الوزاره تحذر الطلاب مرارا وتكرارا من الوقوع فريسه للجامعات والمعاهد الوهميه ، واضاف ان الطالب وولي امره مطالبان بالتعرف علي الكيان التعليمي الذي ينوي التقدم اليه والرجوع الي الوزاره للتاكد من شرعيته، كذلك الموقع الإلكتروني للوزاره http://www.egy-mhe.gov.eg او الموقع الالكتروني للجامعات الخاصه الذي يضم كافه الجامعات الشرعيه، وبالنسبه للمعاهد الخاصه فغير مسموح لاي معهد بقبول اوراق الطلاب الا من خلال مكتب التنسيق وفقط .

واشار الوزير الي اكتشاف اكثر من 20 كيان خلال الفتره القليله الماضيه، موضحا انه تم عمل 27 ضبطيه قضائيه ومداهمه تلك الاماكن لاغلاقها وتشميعها. وقال ان الكيانات التي تم الكشف عنها تشمل الاكاديميه الدوليه للنظم التعليميه بمنطقه الشيراتون بمصر الجديده وتم مصادره مشتملاتها، والجامعه السويسريه بمدينه نصر التي نجحت في النصب علي مئات الطلاب واهمتهم بقدرتها علي منح شهادات معتمده في الهندسه والطب بمجموع 60 % في الثانوية العامة مقابل 4 الاف دولار في العام الدراسي.

واضاف الوزير انه تم ايضا مداهمه الاكاديميه الحديثه للعلوم المتطوره بالمهندسين، والاكاديميه الكنديه الاوربيه، والتي اكتشفت اللجنه اثناء مداهمه مقرها انها مغلقه، ولم تتوصل الوزاره الي الان الي اي معلومات عن المقر الجديد او عدد الطلاب الذين التحقوا بها الي الان.

كما تم اكتشاف كيان تحت مسمي الشركه الاوربيه لتكنولوجيا المعلومات والدراسات المتطوره، وتم ارسال خطاب الي رئيس مكافحه جرائم الاموال العامه للافاده بانه لم يصدر لها اي ترخيص، وتم توجيه نيابه البدرشين للتحقيق في وجود كيان وهمي تحت مسمي المعهد الحديث لتكنولوجيا الحاسبات واللغات بالبدرشين.

واضاف ان هناك بعض الجامعات التي نشات تحت اسم جامعات كبري مثل جامعه بورتو سموث " بمركز الشرق الاوسط " وتم ارسال تقرير الي رئيس جامعه القاهرة الدكتور جابر نصار لاتخاذ الاجراءات اللازمه.

واكد الوزير ان الضبطيه القضائيه لم تقتصر علي الكيانات الوهميه فقط وانما طالت مقرات الدروس الخصوصيه الخاصه بطلاب المعاهد الفنيه، حيث تم ضبط مكان مؤجر لطلبه المعهد العالي للدراسات التعاونيه بالمنيره امام معهد التعاون، ومركز اخر بشارع خلوصي بالمنيل.

ونصح عبد الخالق الطلاب بالرجوع الي موقع التنسيق الالكتروني ، مؤكدا انه مدون عليه المعاهد المعتمده فقط وقرارات معادله شهاداتها بالجامعات الحكوميه. واضاف ان الكيانات غير الشرعيه تنشط مع اقتراب موسم التنسسيق وتستغل ضعف مجاميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات الطبيه والهندسيه علي وجه الخصوص وتبدا باللعب باحلامهم واستقطابهم للفخ. واكد ان مكتبه مفتوح لتلقي ايه شكاوي عن كيانات غير شرعيه تتلاعب بالطلاب.

د. اشرف حاتم امين المجلس الاعلي للجامعات اكد ان اي برنامج اكاديمي ينتج عنه شهادات لابد من عرضه علي لجان القطاع المختصه بالمجلس الاعلي للجامعات حتي يتم اعطاء حامل الشهاده معادله لها بما يتم منحه من الجامعات المصرية سواء كانت هذه البرامج بجامعات حكوميه او خاصه ، لذلك فعلي الطالب الرجوع الي المجلس الاعلي للجامعات سواء من خلال مقره بجامعه القاهره او من خلال تليفون 35697689 للتاكد من شرعيه الجامعه التي سيلتحق بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل