المحتوى الرئيسى

الكأس الذهبية: المكسيك تخيب الآمال وترينيداد تتأهل

07/13 10:05

سقط منتخب المكسيك، الساعي لتعزيز سجله القياسي والفوز بلقب بطوله الكأس الذهبيه لمنطقه الكونكاكاف (اميركا الشماليه والوسطي والكاريبي) للمره السابعه في تاريخه، في فخ التعادل امام غواتيمالا صفر-صفر، فيما ضمنت ترينيداد وتوباغو مقعدها في الدور ربع النهائي بفوزها علي كوبا 2-صفر في الجوله الثانيه من منافسات المجموعه الثالثه.

علي ملعب "يونيفيرسيتي اوف فينيكس ستاديوم"، اكتفي المنتخب المكسيكي بنقطه من مواجهته مع نظيره الغواتيمالي في مباراه هيمن عليها رجال المدرب ميغيل هيريرا تماماً الا انه اصطدم بتالق الحارس باولو موتا الذي حرم "ال تري" من الوصول الي الشباك للمره الاولي من اصل مبارياته الـ32 الاخيره في البطوله القاريه.

واعتقد الكثيرون بان المكسيك، القادمه من مشاركه مخيبه في كوبا أميركا حيث خرج من الدور الاول بتشكيله رديفه الي حد ما، ستحجز مقعدها في الدور ربع النهائي دون عناء بعد ان استهلت مشوارها بفوز كاسح علي كوبا 6-صفر في مباراه خاضتها الاخيره بغياب مدربها وسته من لاعبيها بسبب التاخر في منحهم تاشيرات الدخول الي الولايات المتحده التي تستضيف النسخه الثالثه عشره من البطوله القاريه مشاركه مع مدينه تورونتو الكنديه التي تساهم بملعب واحد من اصل 14.

لكن غواتيمالا التي لم تفز علي المكسيك سوي مرتين في الاعوام الـ42 الاخيره، اعادت "لا فيردي" الي ارض الواقع بمساعده الحظ والعارضه التي حرمت المكسيكيين من هدف قاتل في الدقيقه 86 بعدما نابت عن الحارس لصد تسديده صاروخيه من هكتور هيريرا.

وبهذا التعادل، اصبحت المكسيك التي لم تستغل النقص العددي في صفوف غواتيمالا لان الاخيره لعبت في ربع الساعه الاخير بعشره لاعبين بعد طرد خوسيه مانويل كونتريراس، مضطره الي الخروج بنقطه علي اقله من مباراتها الاخيره مع ترينيداد وتوباغو في الجوله الاخيره المقرره الاربعاء من اجل ضمان الحصول علي المركز الثاني وبلوغ ربع النهائي دون حسابات.

ويتاهل الي ربع النهائي الاول والثاني في كل مجموعه مع افضل منتخبين في المركز الثالث، ما يعني ان غواتيمالا التي تحصل علي نقطتها الاولي، ما زالت قادره ايضاً علي التاهل في حال فوزها في الجوله الاخيره علي كوبا التي استعادت في مباراتها مع ترينيداد وتوباغو خدمات مدربها راوول غونزاليس تريانا وخمسه لاعبين بعد ان غابوا عن لقاء الجوله الاولي امام المكسيك، لكنها خسرت جهود لاعب اخر هو اراييل ارغويليتس الذي تواري عن الانظار بصحبه مساعد المدرب وولتر بينيتيز.

وكانت كوبا خسرت قبيل انطلاق مغامرتها علي الاراضي الاميركيه خدمات مهاجمها كيلر غارسيا الذي تواري ايضاً عن الانظار وقرر عدم العوده الي بلاده بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام الاميركيه.

ترينيداد وتوباغو في ربع النهائي 

واستغلت ترينيداد وتوباغو هذه العوامل لكي تحقق فوزها الثاني، بعد الاول علي غواتيمالا (3-1)، وتحجز مقعدها في الدور ربع النهائي للمره الثانيه علي التوالي بفضل هدفين سجلتهما في الشوط الاول عبر شيلدون باتو (17) الذي سجل هدفه الثاني في البطوله، واندري بوكو (42) الذي وجد طريقه الي الشباك بتسديده "طائره" من حدود المنطقه.

يذكر انه يشارك في البطوله 12 منتخباً تم توزيعها علي ثلاث مجموعات، حيث ضمت الاولي الولايات المتحده حامله اللقب 5 مرات اخرها في النسخه الاخيره قبل عامين والمضيفه وبنما وهاييتي وهندوراس، والثانيه كوستاريكا والسلفادور وجامايكا وكندا شريكه الضيافه، اضافه الي الثالثه التي حسمت الاحد بطاقتها الاولي الي ربع النهائي حيث لحقت ترينيداد وتوباغو بالولايات المتحده.

واحتكرت المكسيك والولايات المتحده القاب البطوله بفوزهما في 11 لقباً من اصل 12، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحه كندا في نسخه عام 2000.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل