المحتوى الرئيسى

"آثار مصر الغارقة".. معرض يثير جدلاً بين المسئولين والأثريين

07/12 22:41

أثار معرض "آثار مصر الغارقة" بعض التساؤلات حوله، حيث قيل إنه يضم بعض الآثار النادرة، مثل "تمثال نصفي للإله سيرا بيس، وأوزيريس كانوب، والعجل أبيس، وخاتم صغير ملتوي في شكل ضفيرة، وفردة قرط في شكل هلال مستدق ناحية الأطراف، وقطعة شبه دائرية تحمل علي سطحها وجه لسيدة وعلي الجانب الآخر دائرتين صغيرتين"، مما يعد مخالف للقوانين.

من جانبه، قال أمير جمال، عضو حملة "كنوزنا ما تطلعش بره"، إن "وزير الآثار يُضلل رئيس الوزراء ويورطه في الموافقة والتوقيع على خروج معرض الآثار الغارقة، لان هناك قطع آثار نادرة ستخرج ضمن معرض الآثار الغارقة، وهذه تعد مخالفة للقانون الذى يمنع سفر هذه القطع".

وأكد جمال، أن المعرض يحيط به الغموض بدءً من اختيار القطع التي يتجاوز عددها 290 قطعة أثرية معظمهم من القطع النادرة، خاصة القطعتين النادرتين "العجل أبيس، وتمثال سيرابيس الخشبي".

وأشار إلى أن الأمر لم يقتصر على هاتين القطعتين، بل امتد إلى مجموعة من القطع النادرة الأخرى من ودائع أساس معبد السيرابيوم، وكذلك الحلي التي تم اكتشافها تحت الماء في الآثار الغارقة.

وأوضح عمر الحضري، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالآثار، أن معنى كلمة آثر نادر، أنه لا يوجد له نسخة مكررة مثل قناع توت عنخ أمون، فهذه الآثار خروجها فيه مخاطرة كبيرة وخاصة في نقل والتأمين، مشيرًا إلى أنه من ممكن أن تتعرض للتلف وخاصة أنه لا توجد نسخة مكررة منه.

ومن جانبها، قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، إنه لا يوجد ما يسمى بالقطع الأثرية النادرة فكل القطع نادرة، فالشخص الذي يستخدم هذه الألفاظ غير متخصص وهذا تلاعب بالألفاظ.

وأضافت إلهام، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الآثار التي يُمنع خروجها هي الآثار التي لا تتحمل السفر والنقل، مشيرة إلى أن هذا رأيها الشخصي وهناك أكتر من أثر سافر في معارض خارجية.

وتابعت إلهام: "إن مراحل التغليف سوف تصور بالفيديو لكي يرى المهتمين بالآثار كيف يتم التغليف والاطمئنان على الآثار".

يذكر أن نحو 80 % من حجم معروضات المعرض هي من الآثار الغارقة التي تم انتشارها من مياه البحر المتوسط بالإسكندرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل