المحتوى الرئيسى

قراء DW: إغلاق مصانع السلاح أفضل حل للأزمات في العالم

07/12 18:46

الذكري الثانيه لاحتجاجات 30 يونيو في مصر والاطاحه بالرئيس الاسلامي محمد مرسى حازت علي اهتمام قراء DW عربيه، فعلق حسني صالح علي موضوع: مصر نحو المجهول.. عامان علي الاطاحه بحكم الاخوان، بالقول: "الاسلاميون اخذوا فرصه ذهبيه لحكم مصر. ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا ورفضهم الشعب المصري بكل طوائفه من مسلمين واقباط ووقف الجيش المصرى بجانب الشعب وتم ازاحه الاسلاميين من الحكم، والا دخلت مصر في صراعات مثل باقي الدول العربية بالمنطقه. تقوم الحكومه الحاليه بتنفيذ برنامج اصلاح واضح ومعلن ويحاول الاسلاميون افشال هذا البرنامج بالعنف والقتل بمساعده محور الشر بالمنطقه".

اما من لقب نفسه بـ "الاستاذ الافندي" فكتب منتقدا تقريرنا،"الأخوان المسلمون بعد عامين.. رحله سريه: "يبدو ان محرركم لم يتحاور سوي مع الاخوان الذين سُلبت منهم الحياه الغنيه والسلطه والتي كان يحسدهم عليها حتي باقي اتباعهم من الاخوان المسلمين. فلم يتحاور سوي مع ابنه الارهابي خيرت الشاطر وابن مرسي، وهؤلاء في الاصل ارهابيين، الرجاء تحري الدقه في الريبورتاجات".

القارئ ابراهيم علق علي تقرير مراسلنا حول طرد المقاتلين الاكراد لداعش من مدينه تل ابيض، لا اعلام سوداء فوق بلده "تل ابيض" السوريه، منتقدا اعتبار المدينه كرديه "من قال لكم ان تل ابيض كرديه؟ تل ابيض كمدينه لم تتعد نسبه الاكراد فيها الـ 10 % و الارمن 3-5% و الباقي عرب، قد تكون بعض القري غرب تل ابيض باتجاه عين عرب كرديه وهذا حق، لكن تل ابيض المدينه عربيه".

السلفيه - ثقافه الشباب الجديده في المانيا!

نشرنا حوارا مع البروفسور علاء الدين المفعلاني الذي ينظر الي السلفيه باعتبارها ثقافه تجذب الشباب، وفي حواره سلط الضوء علي اندفاع الشباب الي الالتحاق بالمشهد السلفي مبينا صعوبه مواجهه الظاهره. وقد اثار الحوار اهتمام قراء DW عربيه فعلق عليه احمد بان "السلفيه ثقافه الشباب وربما الجيل القادم للمفهوم الخاطئ الذي يتم زرعه في عقولهم ومقدره المروج لها علي اقناع هؤلاء الشباب بهذه المعتقدات. فالشباب هدف سهل جدا حيث انهم لا يعتقدون في شئ فهم مثل الطفل الصغير ورقه بيضاء يستطيع كل من يريد ان يكتب ما يشاء" ويتابع احمد تعليقه وكيفيه خداع السلفيين للشباب "الطريقه التي يتم بها تعريف السلفيه للشباب علي انها دعوه لتصبح ملاكا بكل معاني الكلمه لا تقتل لا تكذب لا تخون. في حين ان غالبيه من يدعون ويروجون للسلفيه هم علي العكس تماما لما يدعون ويروجون له، ان تصبح ملاكا وهم شياطين ان تتزهد وهم مترفين لا تكذب وهم الكذب في ذاته جوع ولا تاكل لتشعر بالاخرين وهم منتفخو البطون والشباب ليس لهم المقدره علي مقاومه هذا الكلام المعسول والجنه التي يوعدون بها اذا سلموا ذقونهم للمروجين"

كمال داود علق علي خبر اعتقال الامن الفلسطيني للعشرات من عناصر حماس في الضفه الغربيه، متسائلا "اريد الاجابه من هذه الحركه التي اعتبر انها وجدت فقط للمزاوده وللتخريب وحتي اعتبرها صناعه اسرائيليه بريطانيه امريكيه يتحدثون عن الاعتقالات وماذا عن اعتقالاتهم هم لابناء فتح ولكل من يعارضهم؟!" ويتابع تعليقه علي كيفيه تنفيذ الاعتقالات من قبل حماس ضد عناصر حركه فتح "علي الاقل ان اعتقلت السلطه احدهم تعتقله باحترام وليس مثلهم بالضرب واطلاق النار عليه والتعذيب. ابو زهري يزاود علي غيره ويقول عن الاجهزه الامنيه عميله فما قوله عن اجهزته والتي اعترف في هذا المقال بنفسه انها تحمي الحدود بينه وبين اسرائيل ويمنع اي اطلاق للنار وللصورايخ، اليست هذه عماله. ثم شيء اخر تحللون لانفسكم متي شئتم وتحرمون متي اردتم اذا السلطه اعتقلت لاجل الامن وحمايه البلاد تعتبرونه خيانه اما انتم ان اعتقلتم تعتبرونه لمصلحه البلاد".

"لن تستطيع المانيا ان تتكلم مع امريكا اي كلمه"

علي المانيا الا تسكت علي التجسس الامريكي

كشف موقع ويكليكس وثائق تدل علي تجسس وكاله الامن القومي الامريكيه علي سياسيين المان ومسؤولين كبار بل وحتي علي المستشاره انغيلا ميركل وسلفيه غيرهارد شرودر وهلموت كول. فضيحه التجسس هذه اثارت ردود فعل مختلفه في الاوساط الالمانيه وقد تابع موقع DW عربيه هذا الموضوع ونشر تعليقا بعنوان: علي المانيا الا تسكت علي التجسس الامريكي، اثار اهتمام متابعي موقعنا علي الفيسبوك وعلقوا عليه، منهم الموالي العراقي الذي كتب "لو كانت المانيا جاده في محاربه التدخل في شؤونها لقامت بدعم جوليان اسانج الذي يضمن لها نوعا من المساعده الجيده".

مطر القيسي يستغرب موقف المانيا "بصراحه انا مستغرب من تصرف المانيا كيف ساكته". ومحمد داخل يقول "لن تستطيع المانيا ان تتكلم مع امريكا اي كلمه". وينتقد سلطان الساجر المانيا بانها "بعد الحرب اصبحت دوله بلا جيش وبلا كرامه". وابعد من ذلك يري محمد محمود متاسفا انه "للاسف اوربا كلها لاتقدر علي مواجهه امريكا".

روسيا تمثل تهديدا اكبر من "الدولة الاسلامية"

قال الجنرال جوزيف دنفورد وهو قائد سابق للقوات في افغانستان والقائد الحالي لمشاه البحريه الامريكيه، امام لجنه بالكونغرس ان روسيا تشكل تهديدا اكبر علي الولايات المتحده من تنظيم "الدوله الاسلاميه" الارهابي. ولمناقشه هذا الموضوع علي موقع DW عربيه علي الفيسبوك سالنا متابعي الموقع فيما اذا كانوا يتفقون مع راي الجنرال الامريكي حول خطر روسيا. اغلب المتفاعلين خالفوا راي الجنرال وراوا فيه مبالغه فاجاب عبدالله المنصور: "طبعا لا، ولكن بالنسبه لهم اكيد نعم لان داعش تتبعهم وصنيعتهم ودميه في يدهم". وكذلك Elena Paul لا تتفق معه "لا اتفق طبعا.. لان روسيا تمثل تهديد لامريكا فقط ولهذا هم غاضبون من السياسه الخارجيه الروسيه الذكيه". انشوده المطر ابيات منسيه ايضا لا تتفق مع راي الجنرال دنفورد "لا هذا ذر الرماد بالعيون. في المستقبل لا يهدد امريكا سوي المانيا واليابان والصين بالتقدم والاقتصاد القوي، وهذا ليس من مصلحه امريكا التي تريد ان تهمين علي العالم وحدها اقصاديا ثم سياسيا ثم عسكريا".

في حين يشارك الشافعي العقابي الجنرال رايه "نعم اتفق مع الجنرال الامريكي، لان روسيا الوحيده التي تتصدي لداعش وقد تفسد خطط الامريكيين وداعش معا". وكذلك Jalil Là "طبيعي، بل هو الراي بعينه فهي دوله نوويه وكبيره لها عتاد وسلاح واسطول ضخم وتحمل حقدا وكرها للولايات المتحده الامريكيه وتضرب مخططاتها الاستراتيجيه في الشرق الاوسط وشمال اوروبا". Gvan Gvan ايضا مع هذا الراي "اوافقه االراي لان روسيا متل داعش بس علي الخفيف، يعني ليس متل داعش تقطع الرؤوس بس شو في تعذيب وظلم عندها وهي سبب استمرار الحرب بسوريا من خلال الفيتو".

اما مازن عابدين فلا شك لديه حول خطر موسكو علي واشنطن "بالتاكيد روسيا تشكل تهديداً كبيراً لهيمنه امريكا واذا كانت امريكا ماضيه في محاولتها الهيمنه علي شعوب العالم فان روسيا ستفشل لها كل مخطط تقوم به. اما بالنسبه لداعش فهو لا يشكل اي خطر علي امريكا فهو صناعه امريكيه والصانع يعلم كيف يبرمج لعبته المجرمه واين يوجهها فهو بعيد عن اذي داعش".

كذلك برهان حسن لاشك لديه في صحه موقف وراي المسؤول الامريكي "اكيد اتفق مع هذا الراي. روسيا شريكه في قتل الشعب السوري الذي طالب بالحريه، ورسيا دوله مصدره للاسلحه الي كافه الارهابيين في العالم وجميع اسلحه داعش مصدرها روسيا".

بدوره علي حسين لا يتفق مع هذا الراي وينتقد الولايات المتحده، اذ يري ان "امريكا هي اكبر تهديد للسلام العالمي علي وجه الارض، هذا ما قاله العالم الامريكي الكبير نعوم تشومسكي". فاضل الشمري ايضا يؤيد هذا الراي "اعطني مشروعا واحدا قدمته امريكا من اجل السلم الدولي. امريكا هي التي من تصنع الازمات الدوليه من اجل اضعاف الدول وفرض هيمنتها. فروسيا لا تمثل الخطر علي السلم الدولي".

"الغريب في الامر ان اغني قاره في العالم وهي افريقيا تحدث فيها المجاعات"

القضاء علي الجوع في العالم يحتاج 267 مليار دولار سنويا

في تقرير مشترك لها قالت ثلاث هيئات تابعه للامم المتحده ان القضاء علي مشكله الجوع في العالم بحلول عام 2030 يتطلب استثمارات بقيمه 267 مليار دولار سنوياً خلال السنوات الـ15 المقبله، من اجل تحقيق احد اهداف "الفيه التنميه". هذا الخبر عن مكافحه الجوع وفيما اذا كان العالم يستطيع تحقيق هدف القضاء علي الجوع، لفت نظر متابعي موقعنا علي الفيسبوك وعلق كثيرون عليه معبرين عن رايهم حول هذا الموضوع، فعلق Kais Jebenyani "لا يحتاج الي كل هذا المبلغ فقط يحتاج لقلوب رحيمه كل يوم تقوم المتاجر والمحلات الكبري برمي المواد الغذائيه في القمامه بحجه انتهاء صلاحيه اطنان من المواد كان يمكن ان تعين البلدان الفقيره بها". ايمن محمد يقول "سر استمرار النظام العالمي هو اختلاق الازمات في العالم ومن بينها الجوع.... و الغريب في الامر ان اغني قاره في العالم وهي افريقيا تحدث فيها المجاعات".

اما Rudolf EnkiDora فربط بين المبلغ المطلوب والفساد في العراق فكتب "اقل من نصف ما سرق من ميزانيه العراق في العام الماضي". وعلقت Mery Maria: "العالم ينفق اكثر من هذا في الحروب اضف الي ما يتم خسرانه من طاقات بشريه". وتشاطرها الراي PAge Ben: "القضاء علي الجوع في العالم يحتاج الي سلام العالم".

وعايده ابراهيم تري ان الحل ليس صعبا "مش كتير علي هيئات الاغاثه الدوليه ان تجمع هذه الاموال من الدول الغنيه التي ترمي فائضها من الطعام في المحيطات وتجمع التبرعات من الاثرياء الذين يترددون في التبرع لانقاذ هذه الدول الفقيره". في حين تري راضيه ان ازمه الفقر يمكن حلها اذ تبرع "كل رئيس دولة عربي بجزء من ثروته وسوف نقضي علي الفقر والمرض والكثير من الاشياء. فعجبا للامراء العرب الذين ياكلون كبشا في وجبه عشاء وجاره يتضور جوعا".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل