المحتوى الرئيسى

الصحافة البريطانية: أكاديميون بريطانيون يعترضون على استراتيجية الحكومة البريطانية لمواجهة التطرف.. والشيخة موزة للفايننشيال تايمز: لا أفتقد لقب سيدة قطر الأولى.. الإمارة فى طور التغير إلى دولة حديثة

07/12 05:35

الاندبندنت:اكاديميون بريطانيون يعترضون علي استراتيجيه الحكومه البريطانيه لمواجهه التطرف

قال مجموعه من الاكاديميين البريطانيين في رساله لصحيفه الاندبندنت البريطانية، ان استراتيجيه الحكومه البريطانيه لمواجهه التطرف ستشمل ادانه اصحاب اللحي من المسلمين وتصنيفهم كارهابيين، الي جانب منع التظاهرات التي تناهض التقشف والمشروعات المضره للبيئه.

وكانت اداره مكافحة الإرهاب بوزاره الداخليه البريطانيه قد حصلت علي سلطات خلال الشهر الجاري تتيح لها الحصول علي مساعده المدرسين والاخصائيين الاجتماعيين ومهن اخري لتقديم معلومات عن ملاحظتهم اي علامات علي التطرف مع من يتعاملون، وقالت صحيفه الاندبندنت ان المشتبه في تطرفهم ستدخلهم الحكومه البريطانيه في برامج مكافحه الاصوليه تديرها عن طريق مفتشين لها.

وقد اثارت تعديلات قانون الارهاب ببريطانيا العديد من الانتقادات، التي اعتبرت ان الدوله تهدد حريه التعبير وتتحول الي دوله امنيه، وابرز تلك الانتقادات كانت في الرساله التي حملت توقيع اكثر من 280 اكاديميا ومحاميا وشخصيه عامه التي قالت ان القانون سوف يجعل بريطانيا اقل امنا.

احد الموقعين علي الرساله التي تلقتها الاندبندنت هو البروفيسور "ريزوان صابر" المتخصص في علوم مكافحه الارهاب، وكان قد القي القبض عليه من قبل شرطه "نوتينجهام" لتحميله كتيب تدريبات تنظيم القاعده من احدي المواقع الالكترونيه التابعه للولايات المتحده الامريكيه من اجل استكمال رساله الدكتوراه، ليحصل لاحقا علي 20 الف جنيه استرليني من الحكومه البريطانيه بعد مقاضاته اياها للتحفظ عليه ظلما.

واشارت الرساله الي ان التعديلات الجديده علي قانون الارهاب البريطاني الذي سنته حكومه حزب العمل بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر سوف تدين اصحاب اللحي والمحجبات ومن يعتقدون ان الاسلام يحمل وجهه نظر في السياسه، واضافت الرساله ان استراتيجيه الحكومه لمواجهه الارهاب سوف تقسم المجتمع وستنحاز ضد الاسلام لتصنفه كدين معادي للغرب.

الشيخة موزة للفايننشيال تايمز: لا افتقد لقب سيده قطر الاولي.. الاماره في طور التغير الي دوله حديثه

اجرت صحيفه الفايننشيال تايمز البريطانيه حوارا مع الشيخه موزا بنت ناصر المسند زوجه امير قطر السابق حمد بن خليفه ال ثاني، ووالده الامير الحالي "تميم بن حمد" حول الاحداث الحاليه في المنطقه ومدي تاثيرها علي الاماره الصغيره وانشطه الشيخه الاجتماعيه.

قالت الشيخه عند سؤالها حول مدي التغيير الذي طرا علي حياتها بعد تنازل الامير حمد بن خليفه قبل عامين عن الحكم لنجله من الشيخه موزا "تميم بن حمد" ان تركيزها ينصب حاليا علي الانشطه الاجتماعيه والاهتمام بالتعليم عن طريقه المؤسسه القطريه التي تراسها لتطوير التعليم، مضيفه انها لا تفتقد لقب سيده قطر الاولي، وان اسلوب حيتها لم يتغير كثيرا سوي انها اصبحت لا تصاحب زوجها في رحلات لاجراء مقابلات سياسيه.

وذكرت الشيخه موزا دور والدها رجل الاعمال "ناصر المسند"، الذي تعرض للسجن في قطر ومن ثم النفي، لخلافه السياسي مع جد الامير "حمد بن خليفه"، كاشفه عن رغبتها في تعلم الطب عندما كانت تعيش بمصر، لكنها درست علم النفس، وتقوم حاليا بتطوير اليه التعليم في قطر مستعينه بخبرات العديد من الجامعات العالميه المرموقه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل