المحتوى الرئيسى

محمد فؤاد حموده يكتب: 10 معلومات عن أنتاركتيكا قد تهمك!! | ساسة بوست

07/11 20:36

منذ 11 دقيقه، 11 يوليو,2015

خريطه القبطان العثماني الريس بيري للقاره القطبيه الجنوبيه (انتاركتيكا)

صوره لبعض اعلام الدوله صاحبه محطات الابحاث

1- اول الخرائط التي تحدثت عن وجود القارة القطبية الجنوبية كانت الخرائط التي تركها القبطان والجغرافي العثماني الريس بيري في عام 1528، وكان اول دليل ملموس علي وجود القاره لبعثه الكابتن جيمس كوك بين عامي 1772- 1775، ولكنه لم يشاهد القاره بل شاهد الجبال الجليدية والمياه المتجمده، وفي عام 1820 اكتشفت بعثه اخري جزر شيتلاند الجنوبيه وشواطئ شبه الجزيره القطبيه الجنوبيه، حتي جاء عام 1911 وبعد العديد من البعثات التي ارسلتها العديد من الدول اصبح المستكشف النرويجي رولد اموندسين اول من يصل الي القطب الجنوبي.

2- في عام 1959، وقعت اثنتا عشره دوله كبري معاهده منطقه القطب الجنوبي والتي بمقتضاها تم اعتبار القاره القطبيه الجنوبيه منطقه ابحاث لا يحق لاي دوله المطالبه بحصه فيها، ولا يسمح بانشاء قواعد عسكريه، ولا تجارب لها طبيعه عسكريه علي ارض القاره، كما تمنع المعاهده محاولات استخراج المعادن منها، وحاليًا اصبح عدد الدول الموقعه علي المعاده 49 دوله، فقط يحق لعدد 28 دوله منهم المشاركه في عمليه اتخاذ القرار.

3- انتاركتيكا هي القاره الخامسه في ترتيب القارات من حيث المساحه، حيث تصل مساحتها الي ما يقرب من 14 مليون كيلومتر مربع.

الجبال الجليديه علي شواطئ انتاركتيكا

4- بعد الحفر الي اعماق كبيره اثناء دراستهم علي شواطئ القاره القطبيه الجنوبيه، اكتشف الباحثون ان شجر النخيل كان ينمو علي هذه الشواطئ، حبوب لقاح وفطريات وبقايا مخلوقات مكتشفه اعطت صوره للمناخ علي القاره قبل 53 مليون سنه، حيث قالت الدراسه ان درجه الحراره كانت تصل في الشتاء الي 10 درجات، وفي الصيف ترتفع الي ما فوق 20 درجه.

عاصفه ثلجيه شديده عام 1912

5- درجه الحراره الاكثر انخفاضًا التي تم تسجيلها علي كوكب الارض كانت في تاريخ 21 يوليو 1983، وبلغت 89.2 درجه تحت الصفر، ورصدت بواسطه محطه نوستوك بالقاره القطبيه الجنوبيه.

صوره لاحد الممرات الموجوده بالاوديه الجافه

6- علي الرغم من كل الجليد الذي يغطي 99٪ من القاره القطبيه الجنوبيه، الا انها تحتوي علي المكان الاكثر جفافًا علي الكوكب وهي الاوديه الجافه، حيث تصل معدلات الرطوبه الي الصفر بسبب الجبال العاليه والرياح العاتيه التي تبلغ سرعتها في بعض الاحيان 322 كم في الساعه، وتعتبر هذه الاوديه هي البيئه الارضيه الاقرب الي بيئه كوكب المريخ، لذلك يعمل العلماء علي دراستها لفهم طبيعه سطح الكوكب الاحمر.

صوره لاحد الصفائح الجليديه في القاره القطبيه الجنوبيه

7- متوسط سمك الطبقه الجليديه التي تغطي انتاركتيكا يبلغ 1829 مترًا، ويبلغ اقصي سمك 4776 مترًا، وفي ظاهره جيوغرافيه مثيره توجد بحيره مياه عذبه مدفونه تحت اطنان من الجليد بسمك 4000 متر يطلق عليها بحيره فوستوك، وهي واحده من 200 ظاهره مدفونه تحت الجليد، وعليه تحتوي انتاركتيكا علي ما يقرب من 70٪ من المياه العذبه الموجوده علي سطح الارض.

8- يوجد 30 دوله تدير 80 محطه ابحاث منتشره في ارجاء القاره، يبلغ اعداد البشر التي تشغل هذه المنشات ما يقرب من 4000 في الصيف، ينخفض الي 1000 في شتاء القاره الطويل، اكبر محطه ابحاث هي ماك موردو التي تديرها الولايات المتحده منذ عام 1962، وبها محطه توليد نوويه هي الوحيده هناك.

9- الجبال العابره هي واحده من اطول سلاسل الجبال في العالم حيث تشكل فاصلًا بين شرق وغرب القاره القطبيه الجنوبيه، بطول يصل 3500 كيلومتر، وعرض بين 100 و300 كيلومتر ويصل اعلي ارتفاع لها الي ما يقرب من 4500م فوق سطح البحر، ومعظم هذه الجبال مدفونه تحت اكوام الثلوج، بينما تظهر منها القمم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل