المحتوى الرئيسى

قراءة في تصنيف الـ"فيفا" للمنتخبات

07/11 14:06

عند كل رفع لستار تصنيف المنتخبات الذي يقوم بحياكه نسيجه الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تختلف القراءات وتتعالي الاصوات الناقده له والمؤيده واحياناً المستغربه.

في اخر ترتيب اصدره الاتحاد الدولي لكره القدم يوم 9 يوليو/تموز 2015 شهد الجميع احتلال منتخب الأرجنتين المركز الاول عالمياً برصيد 1473 نقطه مُفتكاً للرياده والزعامه من المانيا المتوجه بكأس العالم التي اقيمت في البرازيل 2014 علي حساب التانغو بهدف دون رد.

استغرب الجميع صعود منتخب التانغو للرياده العالميه رغم خسارته لنهائي "كوبا اميركا 2015" امام صاحب الارض منتخب تشيلي بركلات الترجيح 4-5 بعد انتهاء المواجهه بالتعادل السلبي.

بالمعطيات والارقام بامكاننا ان نفهم التطور النسبي لمنتخب الارجنتين الذي في عام تقريباً خاض نهائيين من الحجم الثقيل رغم انه خسرهما الا ان رفاق ليونيل ميسي يقدمون عروضاً جيده فبعد انتهاء عبق المونديال لعب المنتخب الارجنتيني 14 مباراه بما فيها مواجهات كوبا اميركا فقد حقق خلالها 9 انتصارات و3 تعادلات وهزيمتين.

كان اكبر انتصار حققه المنتخب الارجنتيني في موسم 2014-2015 علي حساب المنتخب الالماني باربعه اهداف لهدفين ولكن اثقل هزيمه تعرض لها كانت امام البرازيل بهدفين دون. 

وساعدت المواجهات التي لعبها المنتخب الارجنتيني مع منتخبات كبيره في صعوده لقمه الترتيب العالمي.

مثل السقوط المفاجئ لمنتخب ألمانيا صدمه لدي البعض الا ان الماكينات الالمانيه وبعد ملحمه المونديال لم تخض العديد من المباريات الدوليه فقد لعب الالمان 10 مباريات حققوا خلالها 5 انتصارات وتعادلين وهزيمتين.

ورغم ان المنتخب الالماني فاز بسباعيه نظيفه علي حساب جبل طارق اياباً وعلي نفس المنافس باربعه اهداف دون رد في الذهاب الا ان الفوز علي مثل هذه المنتخبات لا يقدم لك نقاطاً في الترتيب العالمي الذي تراجع فيه بعد ان خسر امام منافس مباشر هو المنتخب الارجنتيني (2-4) ثم انهزم امام بولندا بهدفين دون رد وخساره قاسيه كانت علي يد المنتخب الاميركي بهدفين لواحد.

منتخبات عريقه في وضعيه صعبه 

تعاني عدّه منتخبات كبيره في سلم ترتيب الفيفا بعد تقهقرها وتراجع نتائجها علي غرار المنتخب البرازيلي، سادس، وايطاليا، السابعه عشره، والمنتخب الفرنسي (22) والتشيلي الحائزه علي كوبا اميركا مؤخراً احتلت المركز 11 عالمياً والمنتخب الروسي (28) واليونان (44).

في المقابل، احدث دخول منتخبا رومانيا وويلز نادي العشر الاوائل استغراباً كبيراً لدي النقاد.

لم يكن تواجد المنتخب الروماني في المركز الثامن من محض الصدفه خاصه وان هذا المنتخب تطور كثيراً تحت قياده المدرب انجيل لوردانيسكو الذي خاض 10 مباريات في موسم 2014-2015 لم يذق فيها طعم الهزيمه (7 انتصارات و3 تعادلات).

ومن جهته، احتل منتخب ويلز المركز العاشر عالمياً بعد ان حقق نتائج رائعه في الموسم المنقضي بالفوز علي بلجيكا بهدف دون رد في تصفيات يورو 2016 كما تعادل مع المنتخب البوسني سلبياً في ذات المسابقه.

خاض منتخب ويلز 6 مواجهات في موسم 2014-2015 حقق خلالها 4 انتصارات وتعادلين دون ان يعرف طعم الخساره.

ستتجه الانظار يوم 25 يوليو/تموز 2015 الي مدينه سان بيطرزبورغ الروسيه لمتابعه حيثيات قرعه تصفيات كاس العالم – روسيا 2018 للمنطقه الاوروبيه وسيعتمد التصنيف الحالي للفيفا في عمليه القرعه التي ستشهد تركيبه معقده في المجموعه فمثلاً بامكاننا ان نشاهد منتخبات المانيا وايطاليا والسويد وتركيا وارمينيا وجورجيا في مجموعه واحده.

المستوي الاول: المانيا، بلجيكا، هولندا، البرتغال، رومانيا، انكلترا، ويلز، اسبانيا، كرواتيا.

المستوي الثاني: سلوفاكيا، النمسا، ايطاليا، سويسرا، التشيك، فرنسا، ايسلندا، الدنمارك، البوسنه والهرسك.

المستوي الثالث: اوكرانيا، اسكتلندا، بولندا، المجر (هنغاريا)، السويد، البانيا، ايرلندا الشماليه، صربيا، اليونان.

المستوي الرابع: تركيا، سلوفينيا، اسرائيل، ايرلندا، النرويج، بلغاريا، جزر الفارو، مونتينيغرو، استونيا.

المستوي الخامس: قبرص، ليتوانيا، ارمينيا، فنلندا، بلاروسيا، مقدونيا، اذربيجان، لاتفيا، مولدوفا.

المستوي السادس: كازاخستان، لوكسمبورغ، لينتنشتاين، جورجيا، مالطا، سانت مارين، اندورا.  

حافظ منتخب الجزائر علي صداره ترتيب المنتخبات العربيه، الاول افريقيا، باحتلاله المركز 19 عالمياً وجاء المنتخب التونسي في المركز الثاني عربياً (32 عالمياً) ثم المنتخب المصري ثالثاً (55 عالمياً) والامارات (69 عالمياً) والمغرب (84 عالمياً) والعراق (86 عالمياً) والسودان (90 عالمياً) والاردن (92 عالمياً) والسعوديه (92 عالمياً) وليبيا (96 عالمياً) وقطر (96 عالمياً).

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل