المحتوى الرئيسى

"البوقالة".. الجزائريات تستحضرن الأرواح بالشعر

07/11 13:10

"البوقاله" هي لعبه تقليديه في الجزائر يتوارثها العديد من النساء، وتزداد شعبيتها في شهر رمضان، اذ تجلس النسوه في سهراتهن في بيوت العاصمة الجزائريه حول اطباق التحليه بعد الافطار، لتبدا اللعبه.

و"البوقالات" هي تقليد جزائري قديم نشا زمن العهد الفينيقي بمدينه شرشال غرب الجزائر، واشتق من الكلمه الامازيغيه "بوقال" وتعني اناء مصنوع من ماده الفخار، والعلاقه الموجوده بين الاناء والبوقالات، تكمن في استعمال الاول في اثناء جلسات القراءه، وفقا لما ذكرته صحيفه "البيان" الاماراتيه، اليوم السبت.

اهم ما يميز هذه اللعبه هو ضروره ان تعقد النساء، ما يسمي بـ"الفال"، ومعناه ان تعقد المراه النيه داخل قلبها بالتفكير في شخص من الاشخاص زوجا كان او ابنا او اخا بعيدا او اما او في اي من الاصفياء والاحباب، بل حتي في الاعداء والخصوم، بمحاوله اسقاط معني ابيات البوقاله

وبدات هذه اللعبه في الزوال منذ نهايه فتره الستينات في الجزائر، ورغم عوده هذه اللعبه في السنوات الاخيره ولكن تم تجريد بعض الاساسيات منها، حيث جردت بعض العائلات لعبه البوقاله من الاناء الفخاري ومن بعض الشكليات، ولم يحتفظوا الا بتلاوه الاشعار التي تحفظها النساء والفتيات عن ظهر قلب، والنظر والتامل في معانيها والاستمتاع برونقها، بحسب صحيفه "البلاد" الجزائريه. 

تسرع النساء في ترتيب المطبخ واعداد صينيه الشاي الاخضر بالنعناع، وتحضير الاجواء المناسبه لهذه اللعبه، رغبه منهن في التفاؤل خيرا بالابيات الشعريه التي تتلي علي مسامعهن من نساء عجائز ومتزوجات. 

ولا تكتمل الصوره حول اللعبه الا بعد تقديم نماذج من ابياتها الشعريه التي تتنوع تبعا لتنوع الحاله والمقام، ولا تسترسل النسوه في تلاوه هذه الاشعار ما لم تبدا بالتعويذه والصلاه علي الرسول لافتتاح جلسه البوقاله.

وتستخدم في "البوقاله" مجموعه من اشعار شعبيه جزائريه، تشكل اساس ما يعرف منذ التاريخ القديم، وهي شائعه في الاوساط العائليه النسويه، وغالبا ما يكون فحواها حول الحب العفيف والحزن علي فراق الاحباب و الخلان والامل بعودتهم.

وفكره "البوقاله" الاساسيه هي ان تسترسل تلك النسوه التي تحفظ البوقالات عن  ظهر قلب في تلاوه اشعارهن، قبل ان تغرق المدينه في سباتها وتعود كل واحده الي دارها، وهي تتامل في ان يتحقق الفال الجميل الذي كان من نصيبها. 

وتستخدم في اللعبه مجموعه من اشعار شعبيه جزائريه، تشكل اساس ما يعرف منذ التاريخ القديم تشاع في الاوساط العائليه النسويه، وغالبا ما يكون فحواها حول الحب العفيف والحزن علي فراق الاحباب والخلان والامل في عودتهم.

"راني راني في وسط جناني السرّ والبهاء ريته بعياني.. راني راني حالفه بالرباني.. هذه المره ما ناخذ غير البراني (الغريب)"، هذا نموذج من نماذج اللعبه. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل