المحتوى الرئيسى

أفلام رومانسية صنعت نجومية "لورانس العرب"

07/11 02:19

بوسامته الشهيره وادواره الرومانسيه التي جسدها في العديد من افلامه السينمائيه سواء المحليه منها او العالميه، اصبح عمر الشريف فتي احلام الكثير من الفتيات في خمسينيات القرن الماضي، ومنذ بدايه مشواره الفني وحتي وفاته.

فخلال حياته الفنيه قدَّم العديد من الادوار الرومانسيه في العديد من الافلام وخصوصًا في فترتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وكانت زوجته فاتن حمامة هي بطله معظم اعماله الرومانسيه التي قدمها في مصر، ولكن بخلاف الافلام المصريه قدم الشريف العديد من الادوار الرومانسيه في الأفلام العالمية التي قام ببطولتها، ورشح للاوسكار عن فيلم "دكتور جيفاغو" الذي ادي بطولته امام جيرالدين تشابلن، في عام 1965.

وتعرض "الوطن" ابرز 5 افلام رومانسيه قام ببطولتها الراحل عمر الشريف:

1- الفتاه المرحه (funny girl)

تدور احداث الفيلم بين فتاه شابه تعمل في تقديم العروض المسرحيه، هي الممثله الراحله "فاني برايس"، التي تلتقي في فتره مراهقتها بالنجم الراحل عمر الشريف، وتزدهر حياه "فاني" العمليه، وتشتهر في مجال الفن، ولكنها تستجيب لطلب عمر الشريف الذي يفوز بجائزه ماليه كبيره في لعبه البوكر، وتترك كل مجدها الفني وتوافق علي طلب زواجه منها.

الفيلم الامريكي دكتور جيفاغو، انتج في عام 1965، وتدور قصه الفيلم حول طبيب جراح جسَّد شخصيته النجم عمر الشريف، ومشاعره تكون متعلقه بين امراتين، واخرج الفيلم البريطاني العالمي ديفيد لين، ومثل دور زوجته دكتور جيفاغو، جيرالدين تشابلن، ابنه الفنان الكوميدي الشهير تشارلي تشابلن، ولاقي الفيلم استحسان عدد كبير من النقاد، وحصل علي 5 جوائز "اوسكار".

يعد من ابرز العلامات السينمئيه في تاريخ الفن المصري، تم انتاجه في عامه 1960، وقام ببطولته النجم عمر الشريف، فاتن حمامه، والقدير زكي رستم.

وتدور احداث الفيلم حول فتاه بسيطه هي فاتن حمامه، يقوم اخيها باختلاس مبلغ من عهده شركه التي يعمل بها، وتتزوج من رئيس اخيها في الشركه حتي لا يسجن اخيها، وتقضي معه سنوات من العذاب والظلم، حتي تقرر السفر وزياره اخيها وتلتقي بعمر الشريف وتنشا قصه حب بينهما، وتقرر طلب الطلاق من زوجها الباشا، الذي يطردها من المنزل ويمنعها من رؤيه ابنها، ويستشهد عمر الشريف في حرب فلسطين، ويحقق الزوج انتقامه حين يعلم بموت خالد فيطلقها، وترجو فاتن حمامه زوجها ان تعود لابنها فيرفض، فلا تجد في الحياه سبيلًا سوي الموت، فيصدمها القطار وتموت.

انتج في عام 1954، ادي بطولته فاتن حمامه وعمر الشريف وزكي رستم وفريد شوقي، واخرجه يوسف شاهين، وهو احد اهم الأفلام السينمائية في تاريخ السينما المصرية، حيث يجسِّد فيه عمر الشريف دور شاب فقير، وفاتن حمامه ابنه الباشا الذي يسيطر علي قريه في صعيد مصر قبل ثوره 1952، ويقتل فريد شوقي احد شيوخ القريه، ويلفق التهمه لوالد عمر الشريف فيتم اعدامه، فيعلم عمر الشريف الحقيقه ويقرر الانتقام من والد حبيبته الذي ساعد فريد شوقي في تلفيق التهمه لوالده.

ويعتبر فيلم "صراع في الوادي" من اكثر الافلام الرومانسيه التي لعب بطولتها عمر الشريف، بسبب قصه الحب الكبيره بين عمر الشريف وفاتن حمامه، كما يحمل الفيلم نوعًا من الصراع بين الغني والفقير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل