المحتوى الرئيسى

إليك 7 طرق طبيعية لتقوية النظر : البصر

07/11 00:12

يقدم لنا الدكتور جيمس ماكدونيل من خلال مجله رجيم، 7 طرق طبيعيه تساعدك علي الحفاظ علي صحه النظر والعينين وبعضها يساعد في تقويه البصر بدون اي مضاعافات.

الدكتور جيمس ماكدونيل، وهو طبيبُ عيون للاطفال في المنظومه الصحِّيه بجامعه لويولا في مايوود بولايه الينوي، انَّه من المهمِّ تناولُ مجموعه متنوِّعه من الفواكه والخضروات الطازجه، بشكلٍ خاص.

“يُفضَّل ان يكونَ طَبَقُ الطعام من الخضار بجميع الالوان؛ فبعضُ الاطعمه لها فوائد متميِّزه للعيون، بالاضافه الي الصحَّه العامَّه، بما في ذلك العديدُ من الاطعمه الشائعه، مثل اللفت والقرنبيط والبطاطا الحلوه”.

كما يقول ماكدونيل: قد يساعد تناولُ الطعام الصحِّي علي الوقايه من اعتام عدسه العين (السَّاد او ما يُدعي المياه البيضاء) cataracts والضُّمور البُقعي macular degeneration، وهو السببُ الرئيسي لضعف او فقدان البصر عندَ كبار السن.

وهناك العديدُ من هذه العناصر الغذائيَّه التي يوصي بها الدكتور ماكدونيل:

– اَستَازانثين Astaxanthin “يحمي هذا المغذِّي الفائقُ العينين من حدوث اعتام عدسه العين والضُّمور البقعي والعمي. وتعدُّ الاعشابُ البحريه وسَمَك السَّلمون (غير المربَّي في المَسَامِك بوجهٍ خاص) من الخيارات الممتازه الغنيَّه بالاستازانثين. كما انَّه يفيد في الكثير من جوانِب العافيه، ولذلك يُوصَي بوجود الاستازانثين في النظام الغذائي”.

– اوميغا 3 Omega-3 يحمي هذا الحمضُ الدهني، الموجود في الاسماك، من جفاف العينين والضُّمور البقعي المرتبط بالعمر. “وتظهر الدراساتُ انَّ الافرادَ الذين يتناولون الاسماكَ الدهنيَّه، مثل التونه والسردين والرنجه والسَّلمون مرَّهً واحده علي الاقل في الاسبوع، كانوا اقلَّ عرضهً بنسبه 50٪ للاصابه بالضُّمور البقعي [الرَّطب] من اولئك الذين يتناولون الاسماكَ اقلَّ من مرَّه في الاسبوع”.

– الاَنثُوسيانينات Anthocyanins “يحتوي العنبُ البرِّي والتُّوت، والكشمش الاسود black currants علي وجه الخصوص، علي كمِّياتٍ كبيره من الانثوسيانين، وهو يساعد علي الحفاظ علي صحَّه قرنيه العين والاوعيه الدمويه في كلِّ جزء من العين. كما انَّه يساعد علي الحدِّ من مخاطر اعتام عدسه العين والضمور البقعي، فضلاً عن تقليل امراض العيون الالتهابيَّه واعتلال الشبكيه السكري”.

يحتوي زيتُ السمك والاسماك الدهنيَّه والكبد ولحم البقر والجبن وصَفَار البيض وبعض الفطور علي هذا الهرمون الرئيسي، الذي يؤثِّر في اكثر من 4000 من الجينات؛ كما انَّ التعرُّضَ الامن للشمس يساهم في انتاج هذه الفيتامين. ويشير الدكتور ماكويل الي انَّه قد تَبيَّن بانَّ مكمِّلات الفيتامين د3 vitamin D3 تساعد علي الوقايه من الضُّمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، والحدِّ من التهاب شبكيه العين وتحسين الرؤيه.

يقلِّل الزياكسانثين من خطر الضمور العيني البقعي المرتبط بالعمر، وهو يوجد في الخضار الخضراء الدَّاكنه، مثل اللفت والقرنبيط والملفوف والسبانخ الطازجه والخس. “ولذلك، فانَّ طهيَ هذه الخضار برفق يزيد من قدره الجسم علي امتصاص هذه العناصر الغذائيه”.

– بيوفلافونويدات (الفلافونويدات الحيويَّه) Bioflavonoids

توجد في الشَّاي والحمضيَّات والكَرَز؛ وهي قد تقلِّل من خطر اعتام عدسه العين والضمور البقعي. كما يحمي بيتا كاروتين، الموجود في الجزر والبطاطا الحلوه والسبانخ واللفت والجوز والاسكواش، من العمي الليلي (العَشاوَه) وجفاف العين.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل