المحتوى الرئيسى

فى نعى "أقدم وزير خارجية بالعالم": كاريزما.. وعقل كبير

07/11 11:05

نعي العالم، امس، رحيل وزير الخارجيه السعودي السابق، الامير سعود الفيصل، اقدم وزير خارجية في العالم، حيث نعي الرئيس الامريكي باراك أوباما وزير الخارجيه السعودي، الامير سعود الفيصل، الذي وافته المنيه امس الاول، عن عمر 75 سنه. وقال «اوباما»، في بيان للبيت الابيض، امس، ان «اجيالاً من القاده والدبلوماسيين الامريكيين استفادوا من وجهة نظر الامير سعود الفيصل العميقه ومن شخصيته الكاريزميه واتزانه وخبراته الدبلوماسيه». واضاف ان «الامير الراحل كان ملتزماً باهميه العلاقات السعوديه - الامريكيه وسعيه الي تحقيق الاستقرار والامن في الشرق الاوسط وما بعدها»، مؤكداً ان العالم اجمع سيذكر تاريخه. واعرب وزير الخارجيه الامريكي، جون كيري، عن تعازيه للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والشعب السعودي، قائلاً ان «الامير الراحل كان يتمتع بخبرات واسعه ودفء شخصي وكرامه عظيمه ومنظور قوي استطاع من خلاله خدمه بلاده بولاء كبير».

كان «الفيصل» تُوفي مساء امس الاول اثر اصابته بوعكه صحيه، ووصفه بيان الديوان الملكي السعودي بانه كان «رمزاً للامانه والعمل الدؤوب لتحقيق تطلعات قيادته ووطنه وامته». وعاني «الفيصل» في ايامه الاخيره من مشاكل صحيه عده، لا سيما من صعوبات في المشي والكلام، وخضع في يناير الماضي لعمليه جراحيه في ظهره بالولايات المتحده، وكتب ابن شقيقه سعود محمد العبدالله الفيصل علي «تويتر»: «انا لله وانا اليه راجعون.. عظم الله اجر الوطن واسال الله ان يغفر لسيدي الامير سعود الفيصل وان يتقبله قبولاً حسناً وان يرزقه الجنه». ونعي الامين العام لجامعه الدول العربيه، نبيل العربي، رحيل «الفيصل»، واعرب عن «حزنه العميق لفقدان الدبلوماسيه العربيه والدوليه فارساً نبيلاً وشجاعاً، طالما دافع عن قضايا امته بكل شجاعه وبساله، وقاد دبلوماسيه المملكه بكل كفاءه واقتدار علي مدي 4 عقود». واعربت السفاره الالمانيه في الرياض عن تعازيها، ووصفت وزير الخارجيه السابق بـ«رجل الدوله الذي يحظي بالتقدير»، كما بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برقيه تعزيه، امس، الي خادم الحرمين الشريفين اعرب فيها عن بالغ حزنه ومواساته في وفاه الامير سعود الفيصل، مقدماً تعازيه لخادم الحرمين الشريفين ولجميع افراد الاسره الملكيه وللشعب السعودي الشقيق، متمنياً ان يلهمهم الله الصبر وحسن العزاء. ونعت السعوديه ايضاً وزير خارجيتها السابق الامير سعود الفيصل.

ونعي وزير الشئون الخارجيه والتنميه الدوليه الفرنسي، لوران فابيوس، الامير الراحل، وقال في بيان، مساء امس الاول، انه تلقي ببالغ الحزن والاسي نبا وفاه الامير سعود الفيصل الذي قاد السياسة الخارجية للسعوديه علي مدي اربعين عاماً، وعمل بلا كلل من اجل السلام والاستقرار في الشرق الادني والاوسط، واشار الوزير الفرنسي الي تمسك الامير سعود الفيصل الشديد باستقلال وسياده المملكه، منوهاً بما يحظي به من مكانه عاليه مُعترف بها عالمياً، مما مكنه من اسماع وجعل صوت بلاده محل احترام في كل مكان. واكد «فابيوس» ان بلاده تخسر برحيل الامير سعود الفيصل «المهندس الدؤوب للصداقه والتعاون بين فرنسا والسعوديه»، مشيراً الي انه في هذه اللحظه المؤلمه جداً يُعرب لاقربائه وللعائله المالكه وللسلطات والشعب السعودي عن تعاطفه العميق. وبعث الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، برقيه عزاء الي خادم الحرمين وقال ان «التاريخ سيحفظ للامير سعود الفيصل ما قدمه خلال حياته من ادوار حيويه ومسئوله في تاريخ المملكة العربية السعودية والمنطقه».. واعرب عن تعازيه لعائله الفقيد والشعب السعودي، داعياً الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته. كما نعي امين عام جامعه الدول العربيه السابق، عمرو موسي، الي الامه العربيه وزير الخارجيه السعودي السابق، الامير سعود الفيصل، وقال «موسي»: «انعاه صديقاً عزيزاً واميراً محترماً وزميلاً قديراً ووطنياً عربياً مخلصاً ورائداً من رواد الدبلوماسيه علي مستوي عالمي رفيع»، واضاف «موسي» ان الامير سعود الفيصل «قاد الدبلوماسيه السعوديه لعقود عديده، واظهر في ذلك قدرات فذه، فاكتسب احترامَ وود كل من زاملهم او عمل معهم.. نهلوا من بحر معرفته واطمانوا الي نبل شخصه وجم ادبه».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل