المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. أشهر 10 أعمال لرحلة «عمر الشريف» في السينما العالمية

07/10 21:25

يعد الفنان الراحل عمر الشريف، اول فنان مصري يقتحم السينما العالميه بافلام ناطقه بالانجليزيه والفرنسيه، ويلقب في مصر والعالم بـ«لورانس العرب» نسبه الي فيلمه الاجنبي الاشهر الذي حمل الاسم نفسه.

وترك الفنان العالمي رصيد ضخم من الاعمال الفنيه العربيه والافلام الاجنبيه، بعد رحيله عن عمر (83 عامًا)، بمصحه نفسيه في حلوان.. «بوابة الشروق» تقدم لقراءها اشهر افلامه العالميه.

لورانس العرب Lawrence of Arabia

في عام 1962، قام عمر الشريف، وبيتر أوتول، وانتوني كوين، ببطوله الفيلم، واخراج البريطاني العالمي ديفيد لين، ويحكي قصه الملازم الانجليزي لورانس، الذي يكلف بمهمه من قبل السلطات البريطانيه بمعاونه العرب في حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافه العثمانيه، وبالرغم من اطلاق لقب «لورانس العرب» علي الفنان عمر الشريف، الا انه لم يلعب دور لورانس، بل «علي».

الفيلم يعد من افضل الافلام في تاريخ السينما العالميه، وجاء في المركز الخامس ضمن قائمه افضل مئه فيلم امريكي في القرن العشرين، وفقا معهد الفيلم الأمريكي.

«دافيش» في «رولز رويس الصفراء»

من بين الافلام الاجنبيه التي شارك فيها الفنان العالمي عمر الشريف، الفيلم الانجليزي «رولز رويس الصفراء»، الذي تم انتاجه عام 1964، من اخراج انتوني اسكويز Anthony Asquith، وسيناريو تيرانس رايتجان Terence Rattigan.

وترشح الفيلم لجائزه الجولدن جلوب لافضل موسيقي تصويريه، شارك في بطولته الفنان العالمي عمر الشريف، في دور دافيش Davich، بصحبه عدد من الفنانيين المشاهير ومنهم ريكس هاريسون، Rex Harris، وجين مورو، Jeanne Moreau.

مشاهد لعمر الشريف من فيلم «رولز رويس الصفراء»

The last valley او الوادي الاخير

في عام 1971، قام «الشريف» ببطوله الفيلم بالاشتراك مع الممثل العالمي «مايكل كين»، وتدور قصته عن بلده صغيره بالمانيا في اخر الوادي، تحاول ان تعيش في سلام بمناي عن الحرب المستمره منذ سنوات في المنطقه، وتستطيع البعد عن اهوال الحرب عن طريق التعايش مع بعض جنود القوات المعاديه، ويلعب «الشريف» دور احد الجنود الذي قرر البعد عن الحرب ايضا، فلا يجد سوي الوادي الاخير للجوء اليه.

شارك «الشريف» في فيلم «بذور تمر الهندي» The Tamarind Seed، الذي تم انتاجه عام 1974، وهو فيلم درامي انجليزي امريكي، اخرجه وكتب السيناريو بيلاك ادوارد، Blake Edwards، وبطوله كل من جولي اندرو، Julie Andrews وعمر الشريف.

في عام 1981، عرض الفيلم الانجليزي «جرين ايس» Green Ice، والذي شارك في بطولته الفنان العالمي عمر الشريف، بصحبه ريان اونويل، Ryan O'Neal، وان ارشر Anne Archer.

ولعب «الشريف» دور «مينو ارجنتي» Meno Argenti،، والفيلم من اخراج ايرنست داي، Ernest Day ، وسيناريو كل من ادوارد انهالت Edward Anhalt، وراي هاست Ray Hassett.

مشاهد من فيلم Green Ice

Top Secret او سري للغايه

وشارك النجم العالمي، في فيلم سري للغايه، الناطق بالانجليزيه في عام 1984، وقدم دورًا كوميديًا الذي يسخر من افلام الجاسوسيه في زمن الحرب العالميه الثانيه.

Monsieur Ibrahim او السيد ابراهيم وزهور القران

احدث افلام عمر الشريف، تم انتاجه عام 2003، باللغه الفرنسيه، وماخوذ عن روايه الكاتب الفرنسي «ايريك-ايمانويل شميت».

وتدور احداث الفيلم في احد الاحياء الفقيره في العاصمه الفرنسيه باريس، في الستينات من القرن الماضي، حول الفتي اليهودي موسي او «مومو» كما يناديه والده، يحاول الصبي سرقه مسيو ابراهيم العجوز، لكن الظوف تحول دون اتمام السرقه، ويتعرف الصبي عليه، وتنشا بينهم علاقه طيبه، حيث يفتتن الصبي بشخصيه مسيو ابراهيم، الرجل المسلم.

وتتصاعد الاحداث ويتخلي والد «مومو» عنه، فيتركه ليعيش مع مسيو ابراهيم، ويصحبه لرحله في الهلال الذهبي، حيث ينتمي «ابراهيم»، وهناك يموت اثر حادث سير، ويرث «مومو» محل «مسيو ابراهيم».

وفاه عمر الشريف في مصحه نفسيه بحلوان والجنازه الاحد المقبل

غاده عادل ناعيه عمر الشريف: «يا بخته مات في ايام العتق من النار»

«فان دام» ينعي الفنان الراحل «عمر الشريف»: اليوم اشعر بحزن شديد

يسرا لـ«الشروق» بعد رحيل «عمر الشريف»: الشجره اللي فيها خير قربت تخلص

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل