المحتوى الرئيسى

حدث فى مثل هذا اليوم 23 رمضان .. انتصار المسلمين على الساسانيين

07/10 01:25

• مولد احمد بن طولون مؤسس الدوله الطولونيه

في مثل هذا اليوم من عام 220هـ الموافق 20 من سبتمبر 835م: ولد احمد بن طولون مؤسس الدوله الطولونيه، وُلد ببغداد، وتلقي تعليمه العسكري والديني بها، وبعدما شب لفت الانظار اليه بعلمه وشجاعته، ثم ولي مصر سنه 254هـ الموافق 868م، ونجح في ان يُقيم دوله قويه شملت مصر والشام والحجاز.

كان احمد بن طولون رجل دوله من الطراز الاول؛ فعُنيَ بشؤون دولته؛ وما يتصل بها من مناحي الحياه، فقام انشاء عاصمه جديده لدولته شمالي “الفسطاط” سنه 256هـ عُرِفت بـ”القطائع”، وقد بناها علي غرار نظام مدينه “سامراء” عاصمه الخلافة العباسية، وبني بها قصرًا للاماره و اختطّ حول القصر ثكنات حاشيته وقواده وجنوده، وجعل لكل فئه من جنوه قطعه خاصه بهم؛ فللجنود من السودان قطعه، وللاتراك قطعه، وكذلك فعل مع ارباب الحرف والصناعات.

ومن هنا جاءت تسميه المدينه الجديده بـ”القطائع”، فكانت العاصمه الثالثه لمصر بعد الفسطاط والعسكر.

وانشا في وسط المدينه مسجده المعروف باسمه الي اليوم؛ وهو من اكبر المساجد، وتبلغ سعته 8487 مترًا مربعًا، ولا يزال شاهدًا علي ما بلغته الدوله الطولونيه من رقي وازدهار في فنون العماره، ويعد من اقدم الابنيه الاسلاميه التي بقيت علي ما كانت عليه.

وانشا ابن طولون “بيمارستانا” لمعالجه المرضي مجانًا دون تمييز بينهم، كما اهتم ابن طولون بالزراعه؛ فعُني بتطهير نهر النيل، وشق الترع، واقامه الجسور، وشجع الفلاحين علي امتلاك الاراضي حتي تزداد عنايتهم بها، وخصص لذلك ديوان الاملاك، كما اصلح مقياس النيل ، وازدهرت الصناعه في عهده، وخاصه صناعه النسيج التي كانت اهم الصناعات في عهده، وتقدمت صناعه الورق والصابون والسكر وصناعه الاسلحه، كما نشطت التجاره في مصر والشام.

• انتصار المسلمين علي الساسانيين

في مثل هذا اليوم من عام 31هـ الموافق 652م وفي عهد الخليفه عثمان بن عفان- رضي الله عنه- انتصر المسلمون علي الساسانيين بعد مقتل قائدهم يزد جرد بن شهريار اخر ملوك الفرس وانتهت بذلك دوله الفرس.

في مثل هذا اليوم من عام 9هـ الموافق 631م تمَّ هدم الصنم اللات.. وكان النبي بعد فتح مكه قد هدم كافه الاصنام حول الكعبه المطهره و ارسل سريه بقياده خالد بن الوليد رضي الله عنه لتحطيم العزي وكان صنما تعظمه قريش فكسرها وحطمها وارسل رسول الله صلي الله عليه وسلم سريه لكسر مناه .

وارسل سريه عمرو بن العاص رضي الله عنه فاتح مصر الي سواع صنم لهذيل فكسره عمرو بيده . وارسل علي بن ابي طالب رضي الله عنه الي صنم طيء يدعي الفلس ، وكان صنما منحوتا علي جبل من جبالهم وارسل سريه لتحطيم اللات حيث بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم ابا سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهما يهدمانها فهدماها وكانت هذه الاصنام الثلاث العزي واللات ومناه الثالثه الاخري هي اعظم اصنام العرب ، قال تعالي ( افرايتم اللات والعزي ومناه الثالثه الاخري ) الايه . ومع ذلك لم يكترث بان تجتمع عليه العرب باجمعها فجعلها رسول الله صلي الله عليه وسلم وهدمها فلم يبقي لها اثر.

وبعث رسول الله صلي الله عليه وسلم الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه الي صنم دوس يقال له ذو الكفين فحرقه وبعث رسول الله صلي الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه من غزوه تبوك لهدم ودا وقاتلهم حتي هدمه وكسره .

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل