المحتوى الرئيسى

يوم القدس العالمي.. إيران تأخذ بزمام المبادرة من العرب

07/10 17:20

علي الرغم من انشغال العديد من الدول العربية بخطر الارهاب المحيط بها، فان القضيه الفلسطينيه كانت وما زالت من اكبر القضايا التي تهتم بها السياسات الخارجيه لدول المنطقه، التي تساند وتدعم القضيه الفلسطينيه سواء ماديا او معنويا، بما يخدم مصالحها الاستراتيجيه، بحسب مركز الروايك للبحوث والدراسات الإستراتيجية الاماراتي.

وفي 7 اغسطس 1979، اطلق المرشد الايراني السابق، روح الله موسوي خميني، دعوه للتظاهر ضد الانتهاكات الاسرائيليه بحق الشعب الفلسطيني، تحت مسمي "يوم القدس العالمي"، لتاخد ايران زمام المبادره من دول الخليج لاول مره في اعقاب الثوره الاسلاميه.

ويحيي الايرانيون وبعض مؤيدي القضيه الفلسطينيه في عدد من دول العالم يوم القدي العالمي، الذي يتزامن مع اخر جمعه من شهر رمضان كل عام، اي الجمعه اليتيمه او جمعه الوداع، بخروج العديد من المسيرات، واستخدام الشعارات المناهضه للسياسات الاسرائيليه والامريكيه، اشهرها "الموت لاسرائيل" و" الموت لامريكا".

لكن الدعوه الايرانيه لم تلق راوجا في بعض الدول العربيه، خصوصا دول الخليج التي تشوب علاقاتها مع طهران العديد من الخلافات العقائديه والسياسيه، فتقتصر المشاركه في هذه الدول علي بعض الشيعه، الموالين لايران في سوريا ولبنان واليمن والبحرين، كذلك بعض الناشطين في دعم القضيه الفلسطينيه بتونس والمغرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل