المحتوى الرئيسى

ما وراء قيادة متعب للحرس السعودي

07/09 22:09

الامير متعب كان يشرف منذ فتره علي رئاسه الحرس الوطني (وكاله الأنباء السعوديه)

اثار تعيين الامير متعب نجل العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز علي راس قياده الحرس الوطني خلفا لعمه الامير بدر بن عبد العزيز، اضافه الي منصب وزير دولة وعضو مجلس الوزراء، العديد من التساؤلات عن خلفيات القرار السياسيه والامنيه والعسكريه.

الاكاديمي والخبير السياسي السعودي خالد الدخيل رغم تاكيده انه لا توجد حتي الان "اسس واضحه خلف التعيين"، فانه يشير الي "تخمينات" عن انه ياتي في إطار عمليه ترتيب واسعه للجيل الثاني من احفاد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود.

وتتقاطع تلك التحليلات مع تقرير بثته وكالة رويترز للانباء الاثنين عن حاله من "الغموض" تحيط "بالوضع الصحي الفعلي لكل من الملك عبد الله و(ولي العهد) الامير سلطان". ونسبت الوكاله لدبلوماسيين القول ان "الغموض يحيط بالحاله الصحيه للملك عبد الله منذ يوليو/تموز الماضي".

وبحسب الوكاله فان "كبار الامراء (في ترتيب الحكم بالعائله الحاكمه) كلهم في السبعينيات او الثمانينيات" من العمر، مشيره الي ان "اسره ال سعود التي تحكم المملكه منذ تاسيسها عام 1932 ستظل تحكم بترتيب الامراء ما لم تعمل علي تصعيد بعض الامراء الاحدث سنا".

تعيين الامير متعب ياتي في اطار خطوه يمكن ان تشهد تغييرات قادمه جديده في المؤسسات الامنيه والدفاعيه السعوديه

ووفق الدخيل فان "تعيين الامير متعب ياتي في اطار خطوه يمكن ان تشهد تغييرات قادمه جديده في المؤسسات الامنيه والدفاعيه السعوديه، بدات بالحرس الوطني، وربما تشمل وزارتي الدفاع والداخليه".

ويتوقع الدخيل تعيين مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكريه الامير خالد بن سلطان نجل ولي العهد علي راس الوزاره في موقع والده.

ويري الدخيل ان تعيين متعب كان متوقعا، حيث انه كان يشرف عمليا علي رئاسه الحرس منذ تسلم الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد السلطه في اغسطس/اب 2005 وانسحابه من رئاسه الحرس الوطني لانشغاله باداره شؤون الدوله.

من جهته انتقد الكاتب السياسي يوسف مكي التقارير الغربيه التي تحدثت عن تعيين الامير متعب رئيسا للحرس الوطني "بشيء من المبالغه وربطها ذلك بمرض الملك عبد الله بن عبد العزيز الاخير وسفره للولايات المتحده الاميركيه للعلاج".

ويشير الي ان ما حدث يعد "جمله تراكمات نضعها في سياق واحد وهو تقويه النظام وليس محاوله لتدعيم جناح علي جناح في الاسره المالكه، كما تشير التقارير الاميركيه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل