المحتوى الرئيسى

أسباب تأخر الدورة الشهرية | مجلة رجيم

07/09 21:30

تعاني الكثير من السيدات من تاخر الدورة الشهرية وقد يكون تاخر الدوره الشهريه امر مقلق للكثير من السيدات ولكن هناك العديد من العوامل والاسباب التي تؤدي الي تاخر الدوره الشهريه علي مجله رجيم اعرف اكثر عن اسباب تاخر الدوره الشهريه

الحسابات الخاطئه : تتميز الدوره الشهريه المضبوطه بانها تاتي كل 28 يوماً . و اذا كان لديكي دوره شهريه منتظمه فهي تاتي كل 28 يوماً كالساعه . و مع ذلك ، هذا لا يشكل ضمان لاستمرارها دائماً هكذا . قد يختلف وقت التبويض من شهر لاخر . فمن الممكن ان يحدث التبويض في وقت متاخر عن الشهر السابق . بالاضافه الي ذلك ، لا ينصح بتتبع الدورات الخاصه بك ، لانه من السهل حدوث خلط في التواريخ و بالتالي يحدث تاخر الدوره الشهريه .

الاجهاد : هل سمعت من قبل ان الاجهاد يؤدي الي تاخر الدوره الشهريه . في الواقع ، هو واحد من اكثر الاسباب شيوعاً ، حيث انه يلعب دور هام في حياتنا و له تاثير فعال علي العديد من الجوانب . حيث تعمل زياده التوتر علي افراز الجسم كميات زائده من هرمون GnRh و الذي يتسبب في عدم حدوث الاباضه او تاخر الدوره الشهريه يوم او يومين . و يفضل استشاره الطبيب حول التقليل من اعراض التوتر لتعود الدوره الشهريه الي طبيعتها .

الامراض : تماماً مثل الاجهاد ، يمكن لفتره المرض ان تساعد في تاخر الدوره الشهريه . و اذا اصابتك مرض ما قبل فتره التبويض ، قد يعمل علي تاخرها لفتره مؤقته او منعها . و بذلك اذا حدثت الاباضه في وقت متاخر سوف تاتي الدوره الشهريه . و بذلك ، فان المرض المفاجئ ، سواء كانت الفتره طويله او قصيره . يؤدي الي تاخر الدوره الشهريه و لكن غالباً ما تكون هذه الفتره مؤقته .

اضطربات التغذيه : يمكن ان تؤدي اضطربات التغذيه او نقص الوزن في منع الدوره الشهريه او عدم انتظامها . و يعتقد ان فقدان الشهيه العصبي هو السبب وراء حدوث اضطراب في الاكل . و قد وجدت دراسه حديثه ان اي اضطرابات في الاكل يمكن ان تسبب مشاكل في الحيض . فعندما لا يكون لدي المراه ما يكفي من الدهون في الجسم ، ستجد ان هناك صعوبه في عمل الاستروجين اللازم لدعم الاباضه . و بالتالي تصبح الدوره الشهريه غير منتظمه .

زياده الوزن : يمكن لزياده الوزن ان تؤدي الي عرقله الدوره الشهريه . حيث تؤدي زياده الوزن الي تراكم الدهون في الجسم و تخزين الهرمونات في الدهون ، مما يقلل من عمل الهرمونات في الجسم و تاخير الدوره الشهريه و التي تؤثر ايضاً علي حدوث التبويض . و عدم انتظام التبويض ، من المتوقع ان يؤدي الي دورات متقطعه و غير منتظمه .

تكيس المبايض : تكيس المبايض عباره عن عده اعراض متلازمه معاً ، الي جانب حدوث خلل هرموني في الجسم . و قد يكون له العديد من الاعراض الظاهريه مثل زياده نمو الشعر الغير مرغوب به و انتشار الحبوب في الوجه و الصدر و الجسم . و يؤدي الي ارتفاع الهرمون الذكوري في الدم و الذي يؤدي الي عرقله التبويض و تصبح الدوره الشهريه غير منتظمه . كيف تعالج تكيس المبايض بالاعشاب

اضطرابات الغده الدرقيه :من الشائع جداً عند النساء نسبياً الذين يعانوا من اضطرابات الغده الدرقيه لديهن مشاكل في التبويض و عدم انتظام الدوره الشهريه . و لك يذكر الاطباء حتي الان العلاقه بين مشاكل الغده الدرقيه و مشاكل الدوره الشهريه . و بعض النساء الذين لديهم اضطرابات في الغده الدرقيه ، تكون لديهم مشاكل في التبويض و تاخر الدوره الشهريه و عدم انتظامها .

اعراض ما قبل فتره انقطاع الطمث( Peri-Menopause ): فتره انقطاع الطمث هي الفتره ما بين مرحله الخصوبه وسن الياس ، وتحدث خلالها بعض الاعراض التي تسبق الانقطاع الدائم للدوره الشهريه مثل حدوث تغير في مواعيد قدوم الدوره الشهريه ومدتها وتغير في كميه الدم المصاحب للحيض ،فمن الممكن ان تصابي بغزاره الحيض احيانا وانقطاع الدوره لشهور ،ويجب زياده الطبيب لوصف بعض الهرمونات التي تساعد علي تجاوز تلك المرحله بدون قلق .

انقطاع الطمث مبكراً : تولد كل امراه و لديها حوالي من 1 – 3 مليون بيضه . و في كل مره تخرج بيضه من هذه البويضات . و يحدث بعد مرور فتره توقف التبويض و يحدث ذلك بالنسبه لمعظم النساء عند سن 45 و احياناً في وقت سابق عن المتوقع .

التغير في الساعه البيولوجيه : اي شئ يؤدي الي الضغط علي الجسم ، يمكن ان يسبب في تاخر التبويض. فمثلاً اذا قمت في البدء في عمل جديد او السفر او تغير وقت الاستيقاظ ، قد يحتاج الجسم بعض الوقت للتكيف مع هذا التغيير . و اذا استغرق التغير في الروتين الي تاخر موعد التبويض و اذا حدث ذلك ، سيتم تاخر الدوره الشهريه او حتي عدم حدوثها .

ممارسه الرياضه بصوره زائده : النساء الذين يمارسموا الرياضه بكشل مفرط احيانا ، يؤدي الي توقف او تاخر الدوره الشهريه . حتي لو كان وزن الجسم سليم . عند وضع برنامج رياضي يتطلب الكثير من الضغط علي جسم المراه . و عندما يحدث ذلك يتوقف التبويض كوسيله للحفاظ علي الطاقه . بالاضافه الي ذلك ، يمكن للمراه التي تمارس الكثير من الرياضه لديها نسبه دهون منخفضه و عدم وجود الدهون في الجسم لا يمكن ان ينتج الجسم الكميه الكافيه من هرمون الاستروجين اللازمه لعمليه التبيويض .

اسباب اخري: الدوره الشهريه غالبا ما تكون 28 يوميا للنساء ولكن ليس مقياس فبعض النساء تكون الدوره لديهن اكثر من ذالك ربما 35 يوما لذالك يجب معرفه الفتره الذمنيه بعد حدوث التبويض باسبوعين لتكون ميعاد الدوره لديك .

الحمل:  يعتبر الحمل اكثر اسباب تاخر الدوره الشهريه ويمكنك التاكد ببساطه باجراء اختبار الحمل المنزلي لقياس هرمون الحمل (hormone hCG ) فاذا كانت النتيجه ايجابيه تكوني قد تاكدت من سبب تاخر الدوره الشهريه لديك .

من شان العلاج للامراض المختلفه ان يكفي لعلاج عدم انتظام الدوره الشهريه.

وسائل منع الحمل الهرمونيه عديده وتشمل حبوب منع الحمل، اللصقات الجلديه، الحلقه المهبليه، حقنه منع الحمل، وحتي اللولب الرحمي المطلق لليفونورجيستريل (Levonorgesterel-Releasing IUD). جميع هذه الوسائل، وخاصهً حبوب منع الحمل تُستخدم لعلاج متلازمه المبيض متعدد الكيسات، ويُمكن استخدامها في العديد من الحالات لتنظيم الدوره الشهريه.

علاج سوء التغذيه او القهم العصابي

يتطلب الحفاظ علي تغذيه مفيده، بالاضافه الي المعالجه النفسيه واستشاره طبيب نفسي. اما اذا كان عدم انتظام الدوره الشهريه نتيجه للنشاط البدني الزائد، يجب العمل علي التقليل من النشاط البدني، والقيام به بشكل معقول.

فشل المبيض المبكر وانقطاع الحيض الدائم:

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل