المحتوى الرئيسى

من هم أطراف الأزمة الليبية؟ - BBC Arabic

07/09 18:21

تعيش ليبيا حاله من الحرب علي اكثر من جبهه، اذ يتصارع المسلحون والساسه علي السيطره علي الارض، والمشهد السياسي، والاعلام.

وفي الوقت الحالي، تظهر مجموعه تابعه لتنظيم الدولة الاسلامية، لتؤسس لنفسها معقلا قويا في مدينه درنه، شرقي البلاد.

وفيما يلي، استعراض لاهم اطراف الصراع الليبي، وولاءاتهم، وقواعدهم المحليه، ووسائل الاعلام التابعه لهم.

الحكومة الليبية المؤقته برئاسه عبدالله الثني هي الكيان الحكومي المعترف به دوليا في ليبيا. ومقرها مدينة البيضاء، وعينها البرلمان المنتخب، المعروف باسم مجلس النواب.

ويواجه الكيانان تحديات بسبب الجماعات المسلحه.

وامرت الحكومه الجيش الليبي باستعاده طرابلس من الميليشيات الاسلاميه، التي هاجمت اجزاء من المدينه، واستولت عليها.

واطلقت الحكومه - اعلاميا - نسخه جديده من التليفزيون الوطني الليبي (قناه الوطنيه)، ووكاله الاخبار الليبيه، بعد ان وقعت الكيانات الاعلاميه الموجوده تحت سيطره منافسي الحكومه الموالين للاسلاميين في طرابلس.

كما تساند بعض القنوات الليبيه الحكومه والبرلمان، وهي القناة الليبية الدوليه، وقناه ليبيا اولا، وقناه العاصمه.

وبعد استيلاء الحكومه غير المعترف بها علي الموقع الالكتروني، توجهت حكومه الثني الي صفحتها علي موقع فيسبوك لنشر اخبارها.

انتُخب مجلس النواب الليبي في 25 يونيو/حزيران 2014. وعقدت مراسم تسليم السلطه التشريعيه من البرلمان السابق (المؤتمر الوطني العام) في مدينه طبرق في اغسطس/اب 2014.

وكان للاسلاميين وجود مؤثر في المؤتمر الوطني العام. وبعد خسارتهم في الانتخابات، بداوا في التشكيك في شرعيه مجلس النواب، الذي يعقد جلساته في طبرق.

وقالت مصادر ان مجلس النواب سينتقل قريبا الي بنغازي.

ويقاطع بعض الاعضاء جلسات المجلس، لانهم انضموا الي معارضيه وناقديه.

رغم حلول مجلس النواب محل المؤتمر الوطني العام، فانه عاد الي الانعقاد في اغسطس/اب، بطلب من مجموعه فجر ليبيا الاسلاميه، التي شنت هجوما علي طرابلس وسيطرت علي اجزاء مهمه من المدينه.

ويري المؤتمر الوطني العام انه "السلطه الشرعيه الوحيده"، ويرفض الاعتراف بشرعيه مجلس النواب. وكون المؤتمر الوطني حكومه تابعه له، تدعم الجماعات الاسلاميه في سيطرتها علي طرابلس ومطارها.

وزار المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام، نوري ابو سهمين، السودان، ووردت تقارير بعدها عن نزول طائرات سودانيه الي ليبيا لامداد الجماعات الاسلاميه بالسلاح.

ومنذ ذلك الحين، اعلن السودان دعمه لحكومه رئيس الوزراء المنتخب، عبدالله الثني.

واطلقت حكومه الثني قناه الوطنيه بعد تحول القناه السابقه لها الي دعم المؤتمر الوطني العام والجماعات الاسلاميه. كما تدعم قناه الاحرار، ومقرها قطر، المؤتمر الوطني العام.

عينها المؤتمر الوطني العام بعد رفضه لشرعيه الحكومه التي عينها مجلس النواب. ويراسها عمر الحاسي، واطلق عليها اسم "حكومه الانقاذ الوطني". ورغم عدم الاعتراف بها دوليا، فان الحكومه تستمر في عملها من مدينة طرابلس.

وكان المبعوث الرسمي للرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد زار الحاسي في 22 اكتوبر/تشرين الاول 2014.

ولوحظ في اكتوبر/تشرين الاول ان وكاله الاخبار الليبيه كانت تغطي اخبار حكومه الحاسي فقط.

اطلق اللواء المتقاعد خليفه حفتر عمليه الكرامه ضد الجماعات الاسلاميه المسلحه في مايو/ايار 2014. وتقاتل قواته، باسم الجيش الوطني الليبي، ضد الميليشيات الاسلاميه برا وجوا، خاصه في بني غازي وضواحيها.

ومن غير الواضح عدد افراد الجيش الليبي المنضمين لقوات حفتر، لكن العمليه تلقت دعما فوريا من القوات الجويه الليبيه، وقوات الصاعقه.

كما تلقت عمليه حفتر دعما من ميليشيا الزنتان، وكتيبتي الصاعقه والصواعق في طرابلس.

وتوالي القناه الليبيه الدوليه قوات حفتر، وتنتقد بشده الميليشيات الاسلاميه.

تستمد ميليشيا فجر ليبيا اسمها من عمليه اطلقتها الجماعات الاسلاميه المسلحه علي طرابلس ومطارها، بدعم من الميليشيات المتمركزه في مدينه مصراطه.

وتسعي الميليشيا لكسب الداعمين، ويدعمها المؤتمر الوطني العام، وهي من دعت المؤتمر للانعقاد في اغسطس/اب 2014.

وامرت حكومه الثني الجيش الليبي باستعاده طرابلس من سيطره فجر ليبيا، وقالت ان الميليشيات هاجمت منازل المسؤولين والمقار الحكوميه.

وتغيرت اتجاهات العديد من وسائل الاعلام، بعد ورود تقارير بممارسه ضغوط عليها. ومن بينها قنوات استولت عليها ميليشيات فجر ليبيا. فمثلا، لوحظ ان قناتي الوطنيه والرسميه التابعتين للحكومه كانتا قد تحولتا لدعم فجر ليبيا بقوه، قبل ان تقطع السلطات بثهما.

هو ائتلاف من الميليشيات الاسلاميه، قاتل قوات حفتر لعده اشهر. وفي اكتوبر/تشرين الاول، استولي علي عده مواقع في بنغازي، بعد تفجير انتحاري استهدف مطار بنينه، احد معاقل حفتر.

وتضم المجموعه انصار الشريعه، احدي الميليشيات المتشدده، التي تصفها الحكومتان الليبيه والامريكيه بانها "جماعه ارهابيه"، وتعرف بقربها من القاعده، وميليشيا 17 فبراير/شباط، وكتيبه راف الله السحاتي.

وتستمر انصار الشريعه في قتال قوات حفتر، وحذرت من انها "ستنتقم منهم". ويبدو ان حسابي تويتر وفيسبوك التابعين لانصار الشريعه قد اوقفا.

وناشدت انصار الشريعه ميليشيا فجر ليبيا "بوحده الاهداف مع المجاهدين". ويري البعض ان ذلك يعني ان المجموعتين لا تتفقان تماما. وقد تكون انصار الشريعه تسعي لزياده قوتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل