المحتوى الرئيسى

اعراض الدورة الشهرية | مجلة رجيم

07/09 17:40

تعاني الكثير من السيدات من متلازمه ماقبل الطمث وهناك عده اعراض لهذه المتلازمه علي مجله رجيم اعرف اكثر عن اعراض الدورة الشهرية

اثناء الدوره الشهريه او الحيض فان كميه الدم والسوائل المفقوده تختلف من امراه الي اخري , ومتوسط طول الفترة الزمنية للحيض هو ثلاثه الي خمسه ايام . عدد قليل من النساء تمر لديهن فتره الدوره الشهريه سهله , ولكن بسبب التغيرات الهرمونيه قبل واثناء الحيض ،فان النساء معرضون الي انواع مختلفه من المشاكل و الاعراض مثل تقلب المزاج، وآلام الظهر وتقلصات في البطن . هناك ايضا اعراض اخري للحيض تعاني منها معظم النساء من وقت لاخر بسبب عدم المعرفه ، و يمكن للمراه ان تبدا بالقلق وتعتقد بان هناك شيئا غير طبيعي . في هذا المقال سوف نعرض بعض هذه الاعراض التي تصاحب الدوره الشهريه

تُعاني اغلب النّساء من حدوث بعض الاعراض الّتي تسبق حدوث الدوره الشهريّه؛ اذ تشير الابحاث الي انّ نسبه النّساء اللواتي يعانين من اعراض الدّوره الشهريّه في الولايات المتّحده الامريكيّه تتراوح بين 45% و 90%، في حين انّ النّسبه العالميّه لاعراض الدّوره الشهريّه هي 90% بالنّسبه الي النساء اللواتي تقلّ اعمارهنّ عن 19 عاماً، و67% لدي النّساء اللواتي تزيد اعمارهنّ عن 24 عاماً.

وتُشير الدّراسات الي انّ اعراض الدّوره الشهريّه قد تكون خفيفهً او متوسّطه الحدّه، ولكن في بعض الاحيان قد تكون شديدهً وعميقهً الي درجه انها قد تحدّ من النّشاطات اليوميّه عند بعض النّساء.

هناك العديد من الاعراض الّتي تصيب النّساء قبل حدوث الدوره الشهريّه من اهمّها:

الاكتئاب والبكاء والنرفزه والقلق والعصبيّه.

الصّداع والتّعب وفقدان القدره علي التّركيز واتّخاذ القرارات.

الاحساس بالمٍ وانتفاخٍ في اسفل البطن والحوض، ويبدا منذ نزول دم الحيض وقد يستمرّ لفترهٍ تتراوح بين ثماني ساعات حتّي اثنتين وسبعين ساعه.

حدوث الامٍ حادّه في الثدي.

زياده الوزن والاحساس بالانتفاخ؛ ويعود ذلك الي الشّراهه في تناول الاطعمه الغنيّه بالسكريّات (الشوكولاته)، والميل الي تناول الاطعمه الدسمه.

الشّعور برغبهٍ في القيء واحيانا التقيّؤ.

تغيّر عادات النّوم وتتراوح بين الارق والرّغبه في النّوم لفتره اطول من المعتاد.

حدوث الامٍ في المفاصل والعضلات.

الشّعور بتجمّع السّوائل في الجسم.

التّناقص في الاهتمام بالنّشاطات اليوميّه مثل العمل والدراسه والتّواصل مع الاصدقاء وممارسه الهوايات.

الشّعور بالغضب والانفعال، وتزايد حدوث المشكلات مع الاشخاص الاخرين خلال فتره الدّوره الشهريّه.

ويؤكّد الباحثون والعلماء المتخصّصين بانّ الاسباب الّتي تؤدّي الي حدوث غالبيّه اعراض الدّوره الشهريّه ليست معروفه علي وجه التحديد، كما انّهم يؤكّدون علي عدم وجود اساليبٍ قاطعه للحدّ من اعراض الدّوره الشهريه او منع ظهورها، ولكن هناك بعض الاشخاص الّذين يعتقدون بانّه يمكن التّخفيف من حدّه اعراض الدّوره الشهريّه وتاثيرها علي النّساء عن طريق اتّباع بعض الارشادات الصحيّه المتعلّقه بالتغذيه، وتناول بعض العقاقير المسكّنه والمهدّئه، والاهمّ من هذا ان يكون الرّجال اكثر تفهّماً واستيعاباً لما قد يصدر عن نسائهم من افعالٍ او تصرّفاتٍ خلال فتره الدّوره الشهريّه.

ويشتمل العلاج علي عده مراحل:

1- علاج الضغط النفسي الناتج عن تلك الحاله، بتغيير نوعيه الحياه، او بالمواظبه علي تمرينات الاسترخاء، وتمرينات التنفس العميق، المساج او التدليك، والاستماع للموسيقي والحمامات الساخنه.

2- تعديل النظام الغذائي.. قد يساعد هذا علي التخفيف من اعراض مشاكل ما قبل الدوره الشهريه.. حيث ينصح معظم الخبراء بتقليل كميه (الملح، السكر، التبغ، الدهون، القهوه، الشاي، المشروبات الغازيه، والشيكولاته) في النظام الغذائي اليومي، اضافه الي تناول عدد اكبر من الوجبات مع تقليل كميه الاكل في كل وجبه.

3- كما ينصح الاطباء بتناول الفيتامينات والمعادن في علاج بعض هذه الاعراض، حيث تساعد الفيتامينات والمعادن التاليه علي ذلك:

ا- فيتامين بي6، مائه مجم، يساعد علي تخفيف الاحساس بالتعب والاكتئاب.

ب- فيتامين E، حوالي 400 وحده يخفف من الم الثديين.

ج- الكالسيوم 1000 مجم، يساعد في تخفيف الانتفاخ والاكتئاب والالام المنتشره في الجسم.

د- الماغنسيوم 400 مجم، يساعد في تخفيف الالم واحتباس السوائل في الجسم ويساعد علي تحسين المزاج.

هـ – المنجنيز 6 مجم.

وينصح الخبراء بضروره متابعه الطبيب وعدم تناول اي دواء دون استشارته.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل