المحتوى الرئيسى

تمر بالبن مهدىء للاعصاب ومضاد للتوتر فى رمضان

07/09 11:13

يتصدر التمر اول قائمه الاطعمه التي يقبل علي تناولها الصائمين اثناء الافطار حيث يعوض الجسم عن ما فقده طوال اليوم من سكريات وغيرها من العناصر الغذائيه التي تتوافر في هذه الثمره الغنيه.

واكدت الدراسات ان التمر يمد الصائم ويخلصه من حاله التعب التي تعتريه نتيجه نقص السكر بالاضافه الي بعض العناصر الحيويه الهامه ، والتمر سريع الهضم والامتصاص خلال ساعه من تناوله مما يسرع في امداد الجسم بالطاقه وتعويضه بالعناصر المعدنية والفيتامينات والكربوهيدرات مع ما يقوم به التمر اثر ما به من مواد سلليوزيه تساعد المعده علي عملياتها الهضميه وكذلك تنظيفها وتطهيرها .

ويؤكد د.اسماعيل عويس الاستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر لجريده "الجمهوريه" ان التمر يهدئ الاعصاب فيضفي السكينه والهدوء علي من يتناوله ويزيد من قدرته علي تحمل المواقف الصعبه وقد كان المحاربون القدماء يستعملونه كغذاء اساسي مهم وكذلك كان العرب يستعملونه في اسفارهم ، كما يحتوي التمر علي الاملاح المعدنيه القلويه التي تعمل علي تخليص الدم من زياده الحموضه التي تسبب القلق وسرعه الغضب.. كما ان احتواءه علي فيتامين ا وبعض فيتامينات ب المركب يزيد من فائده في هدوء الاعصاب.

ويضيف د. عويس : ان العلم الحديث اكد علي ان منقوع التمر بالحليب يقي الانسان من سرعه الغضب ويعمل علي تهدئه حده التوتر الي جانب ارتفاع قيمته الغذائيه ولكن هذا لا يعني الاكثار من تناوله بالنسبه لمرضي السكر ومن يعانون من السمنه. سهل الامتصاص اما د.نفيسه البنا استاذ التغذيه العلاجيه بكليه الاقتصاد المنزلي فتشير الي ان تناول التمر يمثل اهميه كبيره للصائم حيث يهبط الجلوكوز جداً وقت الافطار وعندما نبدا افطارنا بالبلح خاصه اذا كان معه الماء او اللبن فان هذا يجعل السكريات الموجوده به سهله الامتصاص مما يضبط نسبه الجلوكوز بالدم الي جانب ما يضيفه للقيمه الغذائيه من بروتين وكالسيوم وفوسفور. موضحه ان حوالي 10 تمرات من التمر توفر ما يحتاجه الجسم من الحديد و4% من الاحتياج اليومي للفوسفور و3% من الكالسيوم وحوالي 230 سعرا حراريا مما يمثل 8% من احتياجات جسم الرجل و12% للمراه و10% مما يحتاجه طفل عمره عشر سنوات.

ورغم ان التمر يمثل نموذجاً للحلوي الجافه المناسبه لشهر رمضان الا انه يمكن تناوله كحلوي ايضاً بعمل عجينه من التمر ثم تقسيمها لكرات صغيره تحشي بالفول السوداني وتغطي بالسمسم مما يرفع من قيمتها الغذائيه ويجذب الصغار لتناولها. يخفض الدهون بالدم وعن قدرته علي مقاومه الامراض تؤكد الدكتوره عفاف عزت استاذ الكيمياء الحيويه بالمركز القومي للبحوث ان التمر يعتبر وجبه غذائيه متكامله لاحتوائه علي نسبه من الالياف تعرف باسم "ماده اللجنين" والتي لها القدره علي خفض الدهون بالدم ، بالاضافه علي احتواء التمر علي مركبات فيتوكيميائيه لها تاثيرات علاجيه مضاده للاكسده وبالتالي فهو يقاوم العديد من الامراض ، كما ان التمر يحتوي علي نسبه من السكر يحتاجها الصائم بعد انخفاض نسبه السكر بالدم اثناء الصيام.

واشارت د. عفاف الي ان من الممكن ان يكون التمر وجبه غذائيه متكامله اذا كان التمر منقوعا في اللبن لما تحتويه من بروتين حيواني وكالسيوم وفيتامين ا الذي يعتبر من الفيتامينات الذائبه في الدهون وله قيمته كمضاد للاكسده ويساعد علي تقويه الابصار وحمايه العين من الاصابه بالمياه البيضاء, كما يحمي طبقه الجلد الخارجيه والاغشيه المبطنه للقناه الهضميه.

وتحث د. عفاف علي عدم ترك التمر منقوعا في الماء او اللبن فتره طويله حتي لا يحدث له تخمر ويسبب تقلصات وانتفاخات في الامعاء وذلك نتيجه نشاط الميكروفلورا التي تسبب اضطرابات بالقولون العصبي. فوائد بالجمله ودعت دراسه سابقه للمركز القومي للبحوث الي ضروره ادخال التمر ضمن غذاء الاطفال لانه يمنحهم المزيد من السكريات اللازمه لتوليد الطاقه ، وينصح خبراء التغذيه باستبدال الحلويات الرمضانيه بالتمر والفاكهه المجففه والابتعاد عن الدهون والمقالي قدر المستطاع ، وقامت الدراسه بحصر فوائد عديده للتمر منها:

-التمر يساعد علي العلاج من الانيميا لما يحتويه من معدن الحديد. - التمر يعالج امراض القلب لاحتوائه علي عنصر الحديد. - يعالج الامساك نظراً لاحتوائه علي كميه عاليه من سكر الفواكه " الفركتوز" .

- التمر فعال ضد الحساسيه لاحتوائه علي عنصر الزنك. - يوقف النزيف اثناء الحمل لاحتوائه علي فيتامين " "k و "التاناين" الذي هو عباره عن ماده قابضه.

- يمكن استخدامه ايضا في حالات الفشل الكلوي لاحتوائه علي فيتامين بي1 وبي2 و بي6 اضافه الي سكر الفواكه .

- يخفف من الحموضه والحرقان لاحتوائه علي الاملاح القلويه .

- يمنع الدوخه ودوار الراس لاحتوائه علي بعض العناصر مثل الكاروتين. - يساعد علي منع الخلايا السرطانيه من النمو والانتشار لاحتوائه علي المغنيسيوم والكالسيوم.

- يعمل التمر علي اعاده نظام البناء في جسم الإنسان لاحتوائه علي الفسفور وباقي الاملاح المعدنيه والفيتامينات.

- دقيق التمر المجفف ونواته المطحونه تساعد علي الشفاء من الربو وضيق التنفس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل