المحتوى الرئيسى

حدث فى مثل هذا اليوم 22 رمضان .. موقعة الطائف

07/09 00:25

• وفاه العلامه الامام ابن ماجه

في مثل هذا اليوم من عام 273هـ الموافق 20 من فبراير 886م تُوفي الامام الحافظ ابي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني ، صاحب سنن ابن ماجة، احد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وابي داود وابن ماجه.

كان ابن ماجه من كبار الائمه وفحول المحدثين ترك تراث حافل من الكتب والمصنفات، غير ان معظمها قد امتدت اليه يد الاهمال ، وضاع جزء هام من تراثنا العظيم، فكان له تفسير للقران وصفه ابن كثير في كتابه البدايه بانه تفسير حافل، واشار اليه السيوطي في كتابه “الاتقان في علوم القرآن”، وله ايضًا كتاب في التاريخ ظل موجودًا بعد وفاته مده طويله، فقد شاهده الحافظ ابن طاهر المقدسي المتوفي سنه 507هـ ويعد من اعظم كتب التاريخ..

غير ان كتابه “السنن” هو ما بقي من كتبه، وقد طبقت شهرته الافاق، وبه عرف ابن ماجه، واحتل مكانته المعروفه بين كبار الحفاظ والمحدثين، وقد عد الكتاب رابع كتب السنن المعروفه، وهي سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، ومتمم للكتب السته التي تشمل الي ما سبق صحيح البخاري ومسلم، وهي المراجع الاصول للسنه النبويه.

وبقي ابن ماجه عمره في قزوين خادمًا للحديث معنيًا بروايته، معلما تلاميذه لقي ربه .

• مولد الداعيه الاسلامي الشيخ احمد ديدات

في مثل هذا اليوم من عام 1336هـ ولد الداعيه الاسلامي الشيخ احمد ديدات في مقاطعه سورات الهنديه. انتقل به ابوه الي جنوب افريقيا، وهناك بزغ نجمه بفضل مناظراته الدينيه التي اسلم بسببها الكثيرون، واعاد الكثيرين من المرتدين عن الاسلام، توفي في (3 من رجب 1426هـ= 8 اغسطس 2005م) عن عمر يناهز 87 عاما بمنزله في جنوب افريقيا، من اهم كتبه: الاختيار بين الاسلام والمسيحيه، وهل الكتاب المقدس كلام الله؟، والقران معجزه المعجزات .

والقي الشيخ ديدات محاضرات في كل انحاء العالم، ونجح في مواجهه مسيحيين انجيليين في مناظرات عامه.. ومن اشهر مناظراته مناظره “هل صُلب المسيح؟” التي ناظر فيها بنجاح الاسقف جوسيه ماكدويل في ديربان عام 1981 م ، واشتهر الداعيه الراحل في الولايات المتحده بمناظرته مع القس جيمي سواجارت التي حضرها 8000 شخص حول موضوع “هل الكتاب المقدس كلام الله؟”.

وتوفي الداعيه احمد ديدات بعد حياه مليئه بالدعوه الي الله كان خلالها سببا في نصره دين الله ودخول الناس في الاسلام فرحمه الله علي شيخ المناظرين .

• مولد عبد الرحمن الناصر ثامن امراء الاندلس من بني اميه

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل