المحتوى الرئيسى

مساجد منسية : سيدى معاذ.. آخر المآذن الفاطمية (10-20)

07/09 00:25

مشهد سيدي معاذ، هو احد المساجد التي انشئت في عهد الدولة الايوبية في مصر ويقع في حي الدراسه بالقاهره .

انشا ضريح سيدي معاذ المكون من القبه الضريحيّه والمئذنه، ابو الغضنفر اسد الفائزي الصالحي وزير الخليفه الفاطمي الفائز سنه 552 هـ (1157م)، كما هو ثابت علي اللوحه التاسيسيه الرخام المثبته فوق باب الضريح. والتي تتضمن ” امر بانشاء هذا المشهد المبارك الامير المعظم عصام الدين سيف امير المؤمنين ابو الغضنفر اسد الفائزي الصالحي ابتغاء لمرضاه الله وطلباً لما عنده من اجره وثوابه في سنه اثنين وخمسين وخمس مائه رحمه الله عليه” .

مساحه الضريح مربعه تقريبا مقاسها 6×5.5 مترا وارتفاع الضريح 4 امتار تقريبا. وقد استطاع المهندس المعمار واضع تصميم الضريح ان يتحاشي مشكله بناء قبه فوق مبني غير مربع باستخدام المقرنصات بمهاره في اركان غرفه الضريح من اعلي مع استخدام النوافذ القنديليه في رقه القبه ثم بني فوقها قبه مفَصّصه. تم تجديد القبه الضريحيّه بالكامل سنه 866 هـ (1461م) في عصر السلطان المملوكي خوشقدم (1461 -1467م). وقد امر السلطان ببناء مسجد علي المشهد.

بجانب القبه الضريحيه مئذنه مبنيّه من الاجر تتكون من بدن مربع ارتفاعه 12.76 مترا طول ضلعه 2.50 متر يعلوه قاعده مثمنه بني فوقها طابق مثمن قطره 2.50م بكل ضلع من اضلاعه فتحه مستطيله للاضاءه والتهويه. يعلو الطابق المثمن رقبه مثمنه بارتفاع 80 سم تعلوها قبه مفصصه ارتفاعها 1.50 متر ويبلغ ارتفاع المئذنه 17.50، وتشبه مئذنه الجيوشي مع اختلاف بسيط هو انها تخلو من الطبق المربع الثاني. تعد مئذنه مشهد سيدي معاذ المئذنه الفاطميه الوحيده المتبقيه من القرن الثاني عشر الميلادي، وتمثل اخر مرحله من مراحل تطور الماذن الفاطميه.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل