المحتوى الرئيسى

بوتين يبحث مع ضيوف أوفا قضايا التعاون الاقتصادي المشترك

07/08 20:18

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء 8 يوليو/تموز في اوفا القضايا الاقتصاديه والتجاريه مع القاده والزعماء الذين حضروا للمشاركه في قمتي "بريكس" و"منظمة شانغهاى للتعاون.

بنك "بريكس" سيمنح اولي قروضه في ابريل 2016 روسيا والصين تبحثان التعاون في اطار الاتحاد الاوراسي وطريق الحرير

وتستضيف مدينه اوفا (عاصمه جمهوريه بشكورتوستان)، خلال الفتره من 8 الي 10 يوليو/تموز الجاري قمتين دوليتين لمنظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس".

واوجز دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسه الروسيه للصحفيين اهم ما جاء في لقاءات الرئيس الروسي علي هامش اليوم الاول من فعاليات القمتين.

وقال بيسكوف ان الرئيس بوتين اعرب خلال لقائه بالرئيس الصيني شي جين بينغ عن قناعته المطلقه بان القياده الصينيه سوف تكون قادره علي اتخاذ قرارات واعيه لتجاوز التقلبات في الاقتصاد الصيني.

RIA NOVOSTI Alexei Druzhinin الزعيمان الروسي والصيني خلال مفاوضات عقدت علي هامش قمتي "بريكس" و"منظمه شانغهاي للتعاون في اوفا

تصريحات بوتين جاءت علي خلفيه اتخاذ السلطات الصينيه اجراءات استثنائيه في مطلع الاسبوع للمساعده في استقرار سوق الاسهم التي شهدت هبوطا حادا بلغ 30% منذ يونيو/حزيران.

كما دعا بوتين ممثلي قطاع الاعمال الصيني للمشاركه في اعمال منتدي الشرق الاقصي الاقتصادي الذي سينعقد في روسيا في سبتمبر/ايلول المقبل.

وفيما يتعلق بلقاء بوتين مع رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما، فقال بيسكوف ان بوتين ركز علي اولويه اطلاق برنامج تطوير الطاقه النوويه في جنوب افريقيا.

واشار بيسكوف الي ان اللقاء بشكل عام، تناول مجمل العلاقات الثنائيه والتعاون الاقتصادي، وخصوصا موضوع زياده التبادل التجاري بين البلدين الذي شهد تراجعا في الفتره الاخيره.

اما لقاء الرئيس بوتين مع رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، وفقا لبيسكوف فتناول موضوع التعاون في انشاء منطقه التجاره الحره بين الهند والاتحاد الاقتصادي الاوراسي.

RIA NOVOSTI Pavel Lisitsyn رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي يصل للمشاركه في قمتي "بريكس" و"منظمه شانغهاي للتعاون في اوفا

كما تم التطرق لقضايا التعاون في مجال الطاقه النوويه، والتعاون العسكري التقني.

واعلن مودي، خلال لقاءه مع بوتين، انه يخطط في العام الجاري لزياره روسيا مره اخري وعقد قمه في مدينه استراخان.

وبخصوص العلاقات الروسيه الهنديه وقعت شركه "روس نفط"، الروسيه ومجموعه "ايسار" الهنديه علي هامش فعاليات قمه "بريكس" علي وثائق دخول شركه "روس نفط" في راس مال مصفاه نفط تابعه لشركه "ايسار" الهنديه في مدينه فادينار بحصه تصل الي 49%، وستورد 100 مليون طن من النفط اليها خلال عشره اعوام.

وخلال لقاء الرئيس بوتين مع الرئيس الطاجيكستاني امام علي رحمن، قال بيسكوف ان بوتين تناول موضوع هجره الايدي العامله الي روسيا والايرادات الماليه التي تحولها هذه القوي العامله في روسيا الي وطنها وما تشكله من مصدر نقدي هام للبلاد، لافتا الي ان موضوع العماله الاجنبيه في روسيا يجب ان يكون متماشيا مع قوانين الهجره المتبعه في البلاد.

علي صعيد متصل وعلي هامش فعاليات قمتي "بريكس" و"منظمه شانغهاي للتعاون" وقعت المصارف المركزيه لدول "بريكس" (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب افريقيا) في موسكو امس الثلاثاء علي اتفاقيه حول شروط الدعم المتبادل في اطار صندوق احتياطي مشترك للعملات.

وستقوم المصارف المركزيه لدول "بريكس" بتقديم التمويل المتبادل بالعمله الامريكيه للصندوق في حال ظهور مشكلات في السيوله، وسيمكن هذا الصندوق بلدان "بريكس" من التغلب علي نقص السيوله علي المدي القصير اذا لزم الامر، ويساعدها علي تغطيه عجز الميزانيه في اوقات عدم الاستقرار الاقتصادي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل