المحتوى الرئيسى

صحيفة ألمانية تكشف أسباب تبرع الوليد بن طلال بثروته

07/08 17:54

"بالرغم من ان الدوافع التي قدمها الامير عند اعلانه التبرع بثروته محل تقدير، ولكن هناك من يشير الي وجود اسباب اخري وراء ذلك القرار ، ابرزها الحصول علي لقب "اكبر متبرع في كل العصور".

جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفه دي فيلت الالمانيه حول قرار الملياردير السعودي تخصيص ثروته للاعمال الخيريه.

"اعتقد ان الانسان ينبغي عليه وهو في ذروه سلطانه ان يتخذ قرارات جذريه "..كلمات قالها الامير السعودي الوليد بن طلال من مقر شركته القابضه.

ويعتبر الامير السعودي الوليد بن طلال "وارن بافيت العرب"، وينتمي الي السلاله الملكيه، فهو ابن شقيق العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، ولكنه اكثر ثراء من عمه، فقد احتل المركز 34 في قائمه اثرياء العالم، والاول عربيا، بثروه تقدر بـ 32 مليار دولار.

نقطه انطلاق الوليد بن طلال كانت نموذجيه، فقد نشا علي الطريقه الملكيه كحفيد مؤسس الدوله الملك عبد العزيز بن سعود، براس مال مبدئي 1،5 مليون دولار، ودرس (اداره الاعمال) في كليه مينلو في كاليفورنيا، وفي جامعه سيراكيوز بنيويورك، مكنته من تاسيس امبراطوريه مذهله بعد عودته الي الوطن من خلال معرفته المكتسبه لاقتصاديات السوق الغربي.

وتعمل شركه المملكه القابضه، التي يمتلكها الوليد بن طلال ومقرها في الرياض، في مجالات شتي.

وبعد خمس سنوات فقط بعد الانتهاء من دراسته عام 1983 تمكن من جمع اول 450 مليون دولار.

ويمتلك الامير السعودي شركات اثاث، وتشييد، ومجموعه اسهم في الشركات الكبري،مثل ديزني، وابل، وجنرال موتورز، وتويتر، ، بالاضافه الي عدد من افضل الفنادق مثل "نيويورك بلازا" بالولايات المتحده و "جورج الخامس"(باريس) و "سافوي" (لندن)”.

ويتصف بن طلال بالسخاء والحزم في ذات الوقت مع الموظفين، كما ان ثلثي موظفيه من النساء، في بلد لا يسمح للجنس الناعم بقياده السيارات.

وعلاوه علي ذلك، فهو يعشق الترف اذ تبلغ مساحه قصره في الرياض 42700 متر مربع ويضم 371 غرفه.

ويفضل السفر بطائرته الخاصه بوينج" 747-400" التي تعد بمثابه "قصر طائر"، وتضم مقعدا اشبه بالعروش الذهبيه.

كما ابتاع عام 2007 طائره خاصه من طراز "A380 "، تحتوي علي غرفه اجتماعات، وقاعه احتفالات، وخمس اجنحه ملكيه، وغرفه صلاه مزوده بحصائر صلاه الكترونيه تتجه تلقائيا نحو القبله، بالاضافه الي مصعد يصل بين طوابق الطائره الثلاثه ومساحه لتحميل سياره فارهه من طراز "رولز رويس"، لكنه باعها فيما بعد.

ويوصف مشروع "برج المملكه" احدث مشروعاته في جده بانه يفوق الخيال، ومن المقرر ان ينتهي في نوفمبر 2019 وهو يتالف من ناطحات سحاب بارتفاع 1007 متر.

اكبر متبرع في كل العصور

ووضع الامير خطه مفصله لتوزيع الثروه علي مدي السنوات المقبله قبل وفاته.

وقال بن طلال الرياض في حضور ابنائه: "العمل الخيري هو مسؤوليه شخصيه وجزء مهم جدا من عقيدتي الاسلاميه"، معرباً عن امله ان تساهم ثروته في بناء الجسور وتعزيز التفاهم بين الثقافات، وفي تطوير المجتمعات وتعزيز حقوق المراه وخلق عالم اكثر تسامحا.

الدوافع المقدمه تستحق كل التقدير، ولكن هناك من يشير الي وجود دوافع اخري وراء ذلك القرار ، مفادها في الرغبه في كسر الرقم القياسي العالمي للتبرع للاعمال الخيريه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل