المحتوى الرئيسى

إختراق شركة Hacking Team التي تساعد الحكومات في التجسس على مواطنيها

07/08 17:03

الشركه الايطاليه Hacking Team والمعروفه ايضاً باسم عدوه الانترنت والتي تقدم تكنولوجيات المراقبه للحكومات في جميع انحاء العالم تم اختراق سيرفراتها منذ يومين وتسربت العديد من الوثائق السريه الخاصه بالشركه.

نتيجه لهذا الاختراق الذي تم لسيرفرات الشركه تسرب ملف تورنت حجمه 400 جيجا بايت يحتوي علي وثائق سريه تخص الشركه وتكشف هذه الوثائق عن الدول التي تعاونت مع شركه Hacking Team للتجسس علي اشخاص معينه.

وعلي الرغم ان شركه Hacking Team كانت نفت من قبل تقديم تكنولوجيات المراقبه للحكومات الا ان الوثائق المسربه كشفت ان هناك دول تتعامل مع الشركه وتقدم لهم أنظمة مراقبة ومن ضمنها مصر والسعوديه والسودان وعمان ولبنان وكوريا الجنوبية وكازاخستان وروسيا.

كذلك من ضمن عملاء الشركه وزراه الدفاع الامريكيه ومكتب التحقيقات الفيدراليه ووكاله مكافه المخدرات وكان حاول Christian Pozzi الرئيس التنفيذي لشركه Hacking Team وقف انتشار ملف التورنت الذي تم تسريبه والذي يحتوي علي الوثائق السريه ولكنه فشل.

ايضاً تم اكتشاف ثغرتين في الوثائق المسربه كانت تستغلها شركه Hacking Team للدخول الي اجهزه المستخدمين الذين يريدون التجسس عليهم الاولي في الـ Adobe Flash والثانيه في نظام الويندوز.

الثغره الاولي الموجوده في الـ Adobe Flash تؤثر علي مستخدمي الويندوز والماك واللينكس وكل مستخدمي متصفحات الكروم والفايرفوكس والانترنت اكسبلورر وسفاري.

وتوصف شركه Hacking Team الثغره الموجوده في Adobe Flash انها اجمل ثغره تم اكتشافها في الـ Adobe Flash منذ 4 سنين وتقول التقارير ان الشركه كانت استغلت هذه الثغره للدخول الي اجهزه العديد من المستخدمين.

وتُتيح هذه الثغره للمخترقين تنفيذ وكتابه بعض الاكواد علي جهاز الضحيه عن طريق مواقع الانترنت تسمح للمخترقين بالدخول الي اجهزه الضحايا وظهر ان شركه Hacking Team كانت تستخدم هذه الثغره للتحكم عن بعد في اجهزه المستخدمين او مراقبه اجهزه هؤلاء المستخدمين.

الثغره الثانيه الموجوده في الويندوز تحديداً في تعريفات الـ Adobe font ايضاً الخاصه بشركة أدوبي والموجوده في الويندوز وهي ثغره تؤثر علي كل اصدارت الويندوز من XP وحتي الـ 8.1 سواء كان الاصدار 32 بت او 64 بت.

وتُتيح هذه الثغره للمخترقين ان يجعلوا انفسهم هم المتحكم الرئيسي في الويندوز اي يجعل نفسه هو الـ administrator بحيث يستطيع التحكم في كل شئ في النظام بما في ذلك ملفات النظام.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل